ما هو التصحيح في العملات الرقمية Correction

كتابة : shaza kharma جيد
آخر تحديث : 23 مايو 2022
ما هو التصحيح في العملات الرقمية Correction

ما هو التصحيح في العملات الرقمية Correction هو أحد الأسئلة المهمة التي قد تبحث عنها عزيزي القارئ، إن كنت ترغب بالاستثمار في سوق العملات الرقمية المشفرة. حيث ربما سمعت عن هذا المصطلح أو حتى اختبرته إن كنت قد بدأت في تداول العملات الرقمية المشفرة حديثًا. ثم أصابك القلق والتوتر من التعرض للخسارة وفقدان كل الأصول التي تملكها. لذلك لا تذهب بعيدًا وابق معنا في هذا المقال لنضع أمامك بمصطلحات سهلة وبسيطة كل المعلومات التي ترغب في معرفتها وأهمها الإجابة على سؤالك ما هو التصحيح في العملات الرقمية Correction. بالإضافة إلى ذلك ستتعرف إلى أنواع التصحيح في العملات الرقمية Correction، وإيجابياته وسلبياته طرق التداول على التصحيح. وما هو الفرق بين التصحيح والهبوط والانعكاس. زيادة على ذلك سنقدم لك أهم النصائح للتفريق بين هذه المصطلحات، وأهم القواعد لتكون من المتداولين الناجحين. كل هذا وأكثر ستتعرف إليه في هذا المقال فتفضل وتابع معنا.

التصحيح في العملات الرقمية Correction كمفهوم

إن التصحيح في العملات الرقمية هو انخفاض في أسعار الأصول أو الأسهم أو مؤشرات السوق بنسبة 10% أو أكثر. حيث يكون هذا الانخفاض على مدى يتراوح بين عدة أيام وحتى شهر أو أكثر. كما لا تتجاوز نسبة هذا الانخفاض 20%. وبتعريف آخر نستطيع القول إن التصحيح هو عبارة عن تراجع في سوق العملات يحدث نتيجة لعملية الإشباع إن كان في الشراء أو البيع للسلعة في لحظة محددة. تحديدًا يحدث التصحيح في العملات الرقمية عندما تكون الأسعار مستمرة في الارتفاع لمدة طويلة. وذلك يؤدي إلى زيادة العرض في السوق. هكذا يصبح السوق بحاجة إلى فترة تصحيح للأسعار أو ما يسمى فترة راحة.

وكلما كان معدل نمو السوق كبيرًا كلما كان الانخفاض أكثر حدة. لكن أيضًا يمكن أن يحدث التصحيح في العملات الرقمية عندما لا يشهد السوق وخلال فترة زمنية طويلة زيادة أو نقصانًا في السعر فيكون التصحيح في هذه الحالة تصحيحًا زمنيًّا يحدث لفترة زمنية ولا يكون الانخفاض حادًّا في هذه الحالة.

شاهد أيضًا: طريقة التداول في الفيوتشر Binance Futures.

ما هو التصحيح في العملات الرقمية Correction وما هو الهبوط في العملات الرقمية

إن كنت عزيزي القارئ ما زلت في بداياتك في مجال التداول في سوق العملات الرقمية المشفرة، قد لا تستطيع التفريق بين التصحيح في العملات الرقمية والهبوط في العملات الرقمية. لكن لا تقلق فحتى المحترفون في مجال تداول العملات الرقمية قد يظنون أن التصحيح والهبوط لهما معنى واحدًا. ولهذا سنضع أمامك في البداية تعريفًا مختصرًا لكل منهما وفق القائمة التالية:

  • التصحيح في العملات الرقمية Correction: هو حركة انخفاض لسعر العملة الرقمية بنسبة 10% وحتى يمكن أن تصل إلى 20%. كما يحدث هذا الانخفاض لتصحيح اتجاه حركة السوق الذي استمرت في الثبات باتجاه محدد لمدة طويلة، ويكون التصحيح على مدى ساعات أو أيام أو عدة أشهر، ثم تعود الحركة لاتجاهها السابق قبل الهبوط، ويعود السوق للانتعاش من جديد.
  • الهبوط في العملات الرقمية: هو انخفاض في سعر العملة الرقمية بنسبة تتجاوز 20%. حيث يتحول التصحيح هنا إلى سوق هابطة. ذلك يحدث في مدة تتراوح من أيام إلى شهور وقد تصل لسنوات. كما أن الانخفاض في سعر العملة الرقمية قد يتجاوز 10% في اليوم الواحد.

ما هو الفرق بين التصحيح في العملات الرقمية والهبوط في العملات الرقمية

من أجلك عزيزي القارئ ولتعرف ما هو الفرق بين التصحيح في العملات الرقمية والهبوط في العملات الرقمية سنخصص هذه الفقرة لنذكر لك أبرز وأهم الفروق بين التصحيح والهبوط، وذلك ضمن القائمة التالية:

  • الانخفاض في تصحيح السوق يكون بنسبة 10% أو أكثر بحيث لا يتجاوز 20%. بينما إذا بدأ الانخفاض بنسبة 20% يصبح هبوط في السوق.
  • تصحيح السوق عادة يكون خلال مدة زمنية أقصر من الهبوط، على شكل انخفاضات متكررة ويتم بعدها استئناف الارتفاع من جديد. أما هبوط السوق فيكون حادًا ويستمر لفترات أطول من الزمن.
  • تصحيح السوق يتم من أجل راحة السوق، ويعود السوق للانتعاش بعده. بينما تستغرق السوق الهابطة وقتًا كبيرة لتعود للانتعاش من جديد. حيث قد تستغرق سنوات قبل أن تتعافى من جديد.
  • يبلغ عدد الأسواق الهابطة خمس أسواق هابطة منذ عام 1974م. بينما يبلغ عدد التصحيحات 24 تصحيحًا منذ نفس العام المذكور.
  • بالإضافة إلى ذلك، التصحيح هو عملية إصلاح للسوق يشمل عدد قليل من العملات أحيانًا ويأتي بعد ارتفاع الأسعار الحاد ليستعيد السوق حيويته. بينما الهبوط يشمل السوق بشكل كامل وتكون تأثيراته كبيرة وشاملة عالميًّا.
  ما هي تقنية بلوك تشين استخدامات البلوك تشين

شاهد أيضًا: الفرق بين التصحيح والهبوط في العملات الرقمية وسوق الأسهم.

أنواع التصحيح في العملات الرقمية في سوق التداول

التصحيح في العملات الرقمية
التصحيح في العملات الرقمية

بصورة شاملة وكما ذكرنا لك عزيزي القارئ في إجابتنا عن سؤال ما هو التصحيح في العملات الرقمية Correction، وجدنا أن التصحيح تراجع في أسعار الأصول بشكل معاكس للاتجاه الذي كان يسلكه قبل التصحيح، وهذا التراجع يكون مؤقتًا ويحصل بشكل متكرر. كما أن التصحيح له أنواع في التداول سنوردها في القائمة التالية:

  • التصحيح قصير المدى: ويكون عندما يتراجع السعر عن اتجاهه العام السابق لمدة قصيرة. حيث تكون هذه المدة دقائق وربما ساعات خلال يوم واحد.
  • التصحيح متوسط المدى: هنا يكون تراجع السعر لفترة قد تمتد من ساعات إلى أيام في أسبوع واحد.
  • التصحيح طويل المدى: وهنا تتراوح المدة الزمنية التي يتراجع فيها السعر من عدة أيام حتى عدة أسابيع. كما من الممكن أن تطول المدة لتصل إلى عدة أشهر.

ما هو التصحيح في العملات الرقمية من وجهة نظر المتداولين

ينظر المتداولون إلى التصحيح في العملات الرقمية Correction على أنه فرصة لهم ليشتروا العملات أو الأسهم أو السندات عندما ينخفض السعر بعد مرحلة صعود كبير. ذلك أن الاتجاه العام للسعر يكون في ارتفاع وعندما يحدث التصحيح ينخفض السعر في اتجاه معاكس ثم يعاود الارتفاع في اتجاهه العام من جديد. وهنا يكون المتداولون قد جنوا أرباحًا من عملية الشراء السابقة. وبما أن التصحيح يتم عادة عندما يتحرك السعر لمناطق مثل منطقة المتوسط المتحرك أو أحد مستويات فيبوناتشي. لذلك على المتداولين أن يراقبوا جيدًا هذه المناطق. حيث هناك احتمال أن يهبط السعر إليها وربما يتجاوزها. في هذه الحالة لن يكون التصحيح مؤقتًا وإنما سينعكس السعر بشكل كامل.

ما هو التداول على التصحيح في العملات الرقمية Correction

هناك عدة استراتيجيات من الممكن اتباعها للتداول على التصحيح في العملات الرقمية Correction. وذلك من أجل كسب الأرباح والاستفادة من تراجع الأسعار المؤقت الذي يرافق التصحيح في العملات الرقمية Correction، وهذه الاستراتيجيات تتمثل بما يلي:

  • تصحيحات مستويات فيبوناتشي: حيث هناك نسبة من المتداولين يعتقدون أن التصحيح من الممكن أن يصل لأحد مستويات فيبوناتشي المتمثلة بالنسب التالية 38.2%، 61.8%، 78.6%، 50%، 23.6%.  ذلك أنهم يستخدمون هذه النسب لتوقع المكان الذي سيبدأ السعر بالتصحيح منه أو الانتهاء فيه ليتحرك من جديد وفق اتجاهه العام.
  • استراتيجية الاتجاه العام: هنا يقيس المتداولون التصحيح من أجل التداول بتحديد خط الاتجاه العام للسعر ثم عندما يلامس السعر هذا الخط يكون قد انتهى من عملية التصحيح، ويعود للحركة وفق اتجاهه العام. هنا يحددون اللحظة التي سيقومون فيها بالشراء أو البيع.
  • طريقة القنوات السعرية: وفي هذه الطريقة يرسم المتداولون القناة السعرية سواء كانت في حالة صعود أو هبوط بالنسبة للاتجاه العام. ويقررون الشراء أو البيع بمجرد ملامسة حد القناة العلوي والسفلي.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن رصيد البطاقة الراجحي البلاتينية 1443 – 2022 شرح كامل.

كيف يتم التداول على التصحيح في العملات الرقمية Correction

من أجل أن تفهم عزيزي القارئ كيف يتم التداول على التداول على التصحيح في العملات الرقمية Correction، سنورد لك الأمثلة التالية:

  • لنفرض أن سعر عملة معينة في اتجاه صاعد. وفي لحظة معينة حدث التصحيح وبدأ الهبوط نحو مستوى 38.2% وهو أحد مستويات فيبوناتشي. هنا يتوقع المتداولون أن يتحرك السعر بعد هذه النسبة في اتجاهه العام صعودًا من جديد. هكذا يقوم الراغبون في التداول بعملية شراء عند هذه النسبة.
  • وعلى سبيل المثال، لدينا عملة معينة سعرها يتحرك في اتجاه عام هابط، ثم ارتفع سعرها ولامس خط الاتجاه في مربع التصحيح. بعد ذلك عاد سعرها ليتحرك في الاتجاه الهابط العام مرة أخرى. وهنا لدى المتداولين فرصة للبيع بسعر مرتفع عند ملامسة خط الاتجاه في مربع التصحيح.
  • أما في مثالنا الأخير فلنفرض أن لدينا شركة ما حققت أرباحًا كبيرة وأعلنت عن أرباحها. هكذا سيرتفع سعر السهم فيها بنسبة معينة، ليقوم بعض المتداولين بشراء الأسهم فيها، ثم بعد ذلك حدث تصحيح للسعر مما يعني انخفاض في سعر السهم. هنا يكون المتداولون الذين نفذوا صفقات بيع قد جنوا الأرباح. ولكن في حال احتفظ المستثمرون بأسهمهم سيعود السعر للاتجاه العام من جديد ويستمر في الصعود.

الفرق بين التصحيح Correction والانعكاس reversal

قد تتبع عزيزي القارئ طريقة من طرق التداول على التصحيح. لكن رغم هذا تتعرض للخسارة وتجد أن السعر لم يعاود الارتفاع بعد عملية التصحيح بل استمر في الهبوط. في الواقع ما حدث في هذه الحالة أن التصحيح قد تحول إلى انعكاس. ومن أجل ألا تتعرض للخسارة عليك معرفة الفوارق الأساسية بين عملية التصحيح وعملية الانعكاس، والتي تتمثل فيما يلي:

  • التصحيح حركة مؤقتة للسعر في اتجاه معاكس للاتجاه العام. بينما في الانعكاس يتغير اتجاه السعر ولا يعود للاتجاه العام، ويتجاوز المستويات المحددة كمستويات فيبوناتشي.
  • الانعكاس يكون عندما يتجاوز السعر الاتجاه العام أو القنوات السعرية فلا يعود السعر للحركة في الاتجاه السابق الذي كان يسلكه.
  معلومات عن مستقبل عملة bee

نصائح للمتداولين عند عدم التفريق بين التصحيح والانعكاس

إن كنت عزيزي القارئ تريد التداول على التصحيح في العملات الرقمية Correction. لكنك لا تستطيع التفريق بين التصحيح والهبوط أو الانعكاس. وستجد مجموعة نصائح مساعدة لك ضمن القائمة التالية:

  • تستطيع أن تحتفظ بالعملات التي تملكها.
  • أيضًا يمكنك أن تغلق مركزك وتخرج من عملية التداول عند الهبوط، ثم عند عودة السعر للاتجاه الصاعد، ادخل من جديد. لكن قد تتعرض لفقدان مركزك في حال الحركة المفاجئة والحادة للسعر.
  • بالإضافة إلى ذلك، تستطيع أن تغلق مركزك وتخرج دون رجعة. وهنا يوجد خياران أمامك. حيث من الممكن أن تحصل على ربح كبير. كما قد تتعرض للخسارة، وذلك حسب حركة السوق.
  • لا تتردد في بيع العملات الضعيفة، وكن مُستعدًّا لتحمل الخسائر في حال تحول التصحيح لهبوط.
  • حاول أن تبعد الخوف والتوتر عنك. صحيح أنك تتعرض للخسارة لكن تذكر أنك تستطيع في نفس الوقت أن تشتري العملات بسعر منخفض.

كيف تكون من المتداولين الناجحين

كيف تكون من المتداولين الناجحين
كيف تكون من المتداولين الناجحين

إن عمليات التصحيح في بعض الأحيان تكون لعبة من المتداولين الكبار في السوق. حيث يسعى هؤلاء للتخلص من المتداولين المبتدئين من خلال شراء ما يملكونه من عملات بأرخص الأسعار. فإذا كنت تريد أن تكون متداولًا ناجحًا، عليك أن تتبع بعض القواعد التي جمعناها لك من تجارب المتداولين المخضرمين وسنلخصها لك في القائمة التالية:

  • لا تتوقع الأفضل: حيث إنك في حال اعتقدت أن الانخفاض سيكون عملية تصحيح ولن يتجاوز نسبة 10% ولن يدوم سوى بضعة أشهر. لا تتداول في هذه الحالة. فالأفضل لا يحدث دائمًا. عليك أن تكون حاضرًا لمزيد من الهبوط.
  • دع الحكم لعقلك: عليك وضع جميع الاحتمالات الممكنة وتقدير خسائرك.
  • كما عليك التفكير بهدوء بعيدًا عن الذعر حتى لو خسرت ما تملكه من أموال، لا تندفع لتعويض خسارتك فورًا.
  • افهم نفسك: حين تدرك أنك خائف بشكل كبير أغلق مركزك. حتى تسترد استقرارك النفسي وتبدأ من جديد.
  • راقب حجم التداول فكلما زاد الحجم ازدادت قوة الاتجاه.
  • لا تجعل الطمع يتملك نفسك ولا تترك التداول مفتوحًا لمدة طويلة. فالأمور حتى لو كانت في صالحك من الممكن أن تنقلب عليك فجأة.
  • عندما يتملك الشك نفسك. اتجه للعملات المستقرة المرتبطة بالدولار.
  • لا تستثمر الأموال التي لا تستطيع أن تتحمل خسارتها.
  • لا تتداول بأكثر من 10% من أموالك.
  • أخيرًا راقب جميع التداولات الخاصة بك على مدار الساعة، وحدد الأمر الخاص بوقف الخسارة. وذلك يساعدك في إيقاف خسارتك عند الحد الذي تستطيع أن تتحمله.

إيجابيات التصحيح في العملات الرقمية Correction

يعتبر التصحيح في العملات الرقمية Correction في الأساس والجوهر إجراء إصلاحي للسوق. حيث عندما ترتفع أسعار العملات الرقمية بشكل جنوني، يصبح التصحيح الحل الأمثل للحد من هذا الارتفاع وإيقاف التضخم. كما انه فرصة للمتداولين للشراء بأسعار أقل، بعد أن كانت الأسعار قد ارتفعت. وذلك أنه عندما تنتهي فترة التصحيح ستعاود الأسعار للارتفاع من جديد وفق اتجاهها العام السابق.

شاهد أيضًا: الحصول على قرض في الإمارات للمقيمين والإماراتيين.

سلبيات ومخاطر التصحيح في العملات الرقمية Correction

إن سلبيات التصحيح في العملات الرقمية Correction تتمثل بأن التصحيح قد يتحول لانعكاس أو هبوط مستمر. هكذا يكون توقيت التصحيح هو أسوأ الأوقات لبدأ استثمارك في حال تحول إلى انعكاس أو هبوط. كما قد يكون التصحيح بالنسبة لمتداول هو انعكاس لمتداول آخر. ذلك أن التصحيح والانعكاس يحدثان على فترات زمنية محددة وخلال جلسات متكررة. كما أن التصحيح يسبب التوتر والقلق والخوف للمتداولين مما يدفعهم لاتخاذ قرارات البيع بشكل كبير وهذا يساهم أكثر في الهبوط.

في النهاية عزيزي القارئ وبصورة عامة يعتبر التداول خلال التصحيح في العملات الرقمية Correction خطر كبير إن لم تكن تمتلك الخبرة الكافية. حيث إن فرصتك في كسب المال من التداول تكون منخفضة جدًّا في هذه الحالة. لذلك حصن نفسك بالمعلومات الكافية قبل أن تدخل هذا المجال. لكن لا تنسى أن الخبرة لا تأتي من قراءة التعليمات فقط بل من التجربة العملية واختبار الحالات والاحتمالات التي يمكن أن تواجهك على أرض الواقع واغتنام الفرص ومعرفتها عندما تأتيك. هكذا حاولنا في هذا المقال أن نشرح لك ما هو التصحيح في العملات الرقمية Correction بشكل شامل لتصبح جاهزًا للتداول في السوق والتعلم من تجربتك العملية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

615 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.