ما نوع التجارة الإلكترونية التي يمكنني البدء بها

كتابة : ٱلاء علي جيد
آخر تحديث : 24 يناير 2022
ما نوع التجارة الإلكترونية التي يمكنني البدء بها

يبحث الكثير من الناس عن إجابة لسؤال ما نوع التجارة الإلكترونية التي يمكنني البدء بها، وذلك في ظل الازدهار المذهل التي يشهده عالم التجارة الإلكترونية، والاستخدام المتزايد للإنترنت كوسيلة لكسب الأموال وتحقيق الكثير من الأرباح. والأهم من ذلك كله أن هذا النوع من التجارة يعتبر سهلًا ولا يحتاج إلا لخطوات بسيطة وذكية، مما يجعله مرغوبًا من قبل الكثير من الأشخاص. وبالتالي سنتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بهذه التجارة عبر مقالنا هذا.

مفهوم التجارة الإلكترونية

مصطلح ال Electronic commerce الذي يصف التجارة التي تتم عبر الإنترنت، أي العمليات التي تحدث عبره من بيع وشراء أو تبادل المنتجات والمعلومات، حيث أن هذا النوع من التجارة يؤثر بشكل ملحوظ في حركة المعاملات المالية وفي سلوك المستهلكين حول العالم، لأن مليارات الدولارات يتم تداولها سنويًا من خلاله. والأهم من ذلك كله أنه يوفر فرص عمل عبر الإنترنت للكثير من الأشخاص بأقل تكلفة وبأبسط الإمكانيات. كما يشمل مفهوم التجارة الإلكترونية على عدة أفكار ومنها. على سبيل المثال:

  • أن التجارة الإلكترونية تتقاطع مع العديد من التخصصات الأخرى مثل الهندسة والمحاسبة والتسويق والعلوم الإحصائية.
  • تعتبر مزيج من الخدمات والتكنولوجيا بهدف إيجاد آلية لتبادل المعلومات والبيع والشراء، كما أنها تسهم في الإسراع من هذه العمليات.
  • تستخدم في تسويق وترويج وبيع المنتجات عن طريق شبكة الإنترنت.

أنواع التجارة الإلكترونية

هنالك العديد من النماذج لمن يرغب بالبدء في العمل بمجال التجارة الإلكترونية، بحيث يختار النوع الذي يناسبه، وهذه الأنواع هي:

  • B2B(Business to Business): تتم معاملات التجارة الإلكترونية بين شركتي أعمال، توفر أحدهما الخدمات والمنتجات للأخرى، مثل شركات بيع الأثاث للشركات.
  • B2C(Business to Customer): أي من الشركة إلى المستهلكين وهو شكل العلاقة التقليدية في الأنشطة التجارية. ولكن يتم عرض الخدمات والمنتجات عبر الإنترنت بدلًا من بيعها عبر السوق أو المحلات التجارية.
  • C2B((Customer to Business: من المستهلكين إلى أصحاب الأعمال. بمعنى أن المستهلك هو من يقوم بعرض الخدمات والمنتجات على الشركات، حيث اشتهر حديثًا هذا النوع من التجارة الإلكترونية بعد ظهور المؤثرين في صفحات التواصل الاجتماعي.
  • C2C(Customer to Customer): تعتبر هذه الفكرة جديدة ومختلفة في عالم التجارة الإلكترونية، وهي تعني مستهلك يبيع بالعمولة لمستهلك آخر، بحيث يشتري مستهلك منتجات ويعيد بيعها لمستهلك آخر مقابل عمولة.
  • B2G(( Business to Government: أحد أنواع التجارة الإلكترونية التي تخصص فيها شركات التجارة أعمالها للمؤسسات والمصالح الحكومية، مثل إنشاء موقع خاص بالوزارات الحكومية من قبل أحد المتاجر الإلكترونية المتخصصة بإنشاء المواقع.
  • G2B(Government to Business): عندما يدفع الأفراد أو الشركات للمؤسسات الحكومية عبر الإنترنت، مثل جني الضرائب والرسوم عبر الإنترنت.
  التسوق عبر موقع علي إكسبريس من البداية حتي الاستلام المنتج

شاهد أيضًا : مجالات التجارة الإلكترونية .

أنواع التجارة الإلكترونية التي يمكن البدء بها

يوجد العديد من الأعمال التجارية التي يمكنك البدء بها إلكترونيًا، والتي تتميز بالسهولة وعم حاجتها لخبرة كبيرة ومنها. على سبيل المثال:

  • متاجر بيع المنتجات: يعتبر هذا النوع من أكثر أنواع التجارة الإلكترونية انتشارًا، وفيه يتم عرض المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت مباشرةً دون وسيط. على سبيل المثال: متاجر الملابس ومستحضرات التجميل والأدوات المنزلية.
  • بيع الخدمات: هذا النوع هو نتاج تطور التجارة الإلكترونية، وفيه تكون التجارة بأشياء غير محسوسة. على سبيل المثال : الاستشارات النفسية أو القانونية.
  • بيع المنتجات الرقمية: مثل بيع الكتب الإلكترونية والبرامج والصور أو حتى الدورات التعليمية عبر الإنترنت.
  • الدروب شيبنج: أي البيع بالعمولة أو التجزئة. بمعنى أن تكون الوسيط بين البائع والزبون عبر متجر إلكتروني. ولكن دون أن تشتري المنتجات أو تشحنها، وبالمقابل تحصل على عمولة أنت تحددها .
  • متجر عبر فيسبوك: وهي أحدث وأنجح طرق التجارة الإلكترونية، لأن أغلب الناس يقضون وقتهم محدقين في شاشة هواتفهم. لذلك فإن أسرع طريقة للوصول إليهم هي عبر صفحة على الفيسبوك تعرض فيها المنتجات وتبيعها بسهولة ودون بذل الكثير من الجهد.
  العمل في الدروب شيبنج في تركيا Turkey Drop Shipping

شاهد أيضًا : التجارة الإلكترونية وما هي أنماطها .

خطوات البدء بالعمل في التجارة الإلكترونية

هنالك عدة خطوات سهلة وبسيطة تضمن لك البدء بنوع تجارة إلكترونية وتنجح به إذا أخذتها بالحسبان والتزمت بها، وهي:

  • اختيار اسم مميز: وهذا يتعلق بنوع المنتجات التي يتخصص بها عملك التجاري الإلكتروني، حيث يجب أن يكون اسم عملك بسيطًا وسهل التذكر.
  • اختيار نوع المنتج: تعد أهم خطوة عند البدء بعمل إلكتروني، فإذا كان المنتج ماديًا يجب أن تختار منتجات مطلوبة ومميزة والأهم أن تكون مضمونة . أما إذا كان منتجًا رقميًا يحب أن تكون موثقة ودقيقة ومفيدة.
  • تصميم واجهة المتجر الإلكتروني: إن واجهة المتجر من أكثر العوامل التي تجذب العملاء، حيث يجب أن تتضمن عرضًا للمنتجات مع تفاصيلها. بالإضافة إلى ذلك نظام يربط المتجر بشركات الشحن وببوابات الدفع، مما يسهل عملية التصفح والتسوق بالنسبة للعملاء.

شاهد أيضًا : كيف ابدأ بالتجارة الإلكترونية خطوة بخطوة .

مزايا العمل في التجارة الإلكترونية

يمكن الحصول على العديد من المزايا عند البدء بتجارة إلكترونية، سواء للأفراد أو الشركات، مما يجعله مرغوبًا بكثرة في هذه الأيام، ومن هذه المزايا. على سبيل المثال:

  • المرونة في الوقت حيث يمكنك العمل من المنزل.
  • أنت تكون مدير نفسك وتتحكم بمبيعاتك وأرباحك بسهولة.
  • التكاليف منخفضة كونك لا تتحمل إيجار أو رواتب عمال أو مصاريف كهرباء.
  • إن العمل في التجارة الإلكترونية قابل للنمو والتطور بشكل مستمر.
  • توفر التكنولوجيا الكثير من الوقت والجهد. وبالتالي تحقق درجة عالية من الدقة والنظام.

شاهد أيضًا : مزايا التجارة الإلكترونية .

في الختام نكون قد قدمنا إجابة وافية على تساؤل ما نوع التجارة الإلكترونية التي يمكنني البدء بها. فإذا كنت تفكر بالخوض في هذا النوع من التجارة سيكون مقالنا أفضل دليل لك.

 

 

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

298 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.