ماهية المنظمات الدولية

كتابة : مصطفى رجب
آخر تحديث : 3 مايو 2021
ماهية المنظمات الدولية

إن الناظر الآن إلى واقع الحياة الدولية يجد الحاجة الملحة إلى إقرار الأمن والسلم الدوليين الآن أكثر من أي وقت مضى ،فما حدث من صراعات إقليمية دولية سواء في منطقة الشرق الأوسط في فلسطين وتفكك الإتحاد السوفيتي ومجازر رواندا والتصفية العرقية هناك وحرب الكويت أصبحت الحاجه ضرورية إلى وحدة العمل الدولي وضرورة وجود منظمات وتكتلات ذات طابع دولي تعزز العمل الجماعي لإقرار السلم الدولي بين الشعوب وتعزيز تلك العلاقات لن يأتي في قالب سياسي فقط ولكن إلزامية أن يتم التعاون في عدة مجالات .

المنظمات الدولية الآن على الصعيد التنفيذي بلغت حوالي مائتين وخمسين منظمة مابين عالمية وإقليمية عامة منها وخاصة وبالطبع ليست كلها على نفس القوة التأثيرية وبالطبع مختلفة الإختصاصات والتوجهات والأهداف .

  شرح النظام الاقتصادي المختلط

تعريف المنظمة الدولية

المنظمة الدولية عبارة عن إتفاق بين مجموعة من الدول للإضطلاع بشأن أو أكثر في الأمور والمجالات والأهداف المشتركة فيما بينهم ،ويقوموا بمنحها الصفة الإعتبارية الدولية ككيان مستقل أمام أعضاءه .

وهناك بعض العناصر التي قد تتشابه مع المنظمة الدولية ومنها :

القانون الدولي العام

هو مجموعة من القواعد القانونية الحاكمة للعلاقات الدولية مابين الدول وبعضها البعض ومابين الدول والمنظمات الدولية كذلك .

وبالتالي فإن المنظمات الدولية تعد فرعا رئيسي من فروع القانون الدولي العام حيث لايجوز لأمي منظمة من مخالفة تلك القواعد الحاكمة .

التنظيم الدولي

التنظيم الدولي هي المظلة الدوليه والمرجعية الرئيسية من أجل إضفاء الصفة الدولية لأكي كيان دولي سواء منظمات دولية او دول أو مؤتمرات دولية والهيئات الدولية خلال المراحل الزمنية المختلفة .

  شرح النظام الاقتصادي المختلط

وبالتالي فإن فلسفة التنظيم الدولي هي التي أضفت عنصر التنظيم بعد أن إعترى المجتمع الدولي لعنصر التنظيم في مراحله السابقه.

المجتمع الدولي

مصطلح شامل وجامع لكافة اشكال التعاون الدولي ومنها المنظمات الدولية فإ ذا كان مصطلح المجتمع الداخلي ينصرف إلى مكوناته من الأفراد الطبيعية ،فإن مصطلح المجتمع الدولي ينصرف إلى مكوناته من المنظمات الدوليه وهيئاتها أيضا وكافة أشكال التعاون الدولي التي تاخذ صورة التحالفات الدولية .

اقراء المقالة باللغة اخرى : English

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1104 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *