ما هي أسماء لغات البرمجة الأكثر شهرة؟ وما الاستخدامات الأكثر شيوعًا لها؟ بالطبع، انتهت أيام استعمال الأوراق والأقلام لتخزين المعلومات حيث أنك ستجد اليوم هواتف محمولة وأجهزة كمبيوتر وأنظمة إلكترونية أينما ذهبت، وجميعها تعمل بمساعدة برامج محددة لإنجاز المهمة المطلوبة منها.

بناءً على هذا، أصبحت البرمجة من أهم المهن المطلوبة في عصرنا الحالي. لذا إن أردت احتراف هذه المهنة عليك البدء بالتعرف على أسماء لغات البرمجة الأكثر شهرة واستخداماتها وهذا ما سوف نتطرق إليه في مقالنا اليوم. حيث سيضمن لك التركيز في إحدى لغات البرمجة، عملًا ذو دخل مالي جيد في إحدى شركات أحلامك الكبرى مثل غوغل أو فيسبوك.

أسماء لغات البرمجة الأكثر شهرة

لا يخفى على أحد، أن الحواسب والأجهزة الإلكترونية والبرمجيات أصبحت تتطور بشكل متسارع. وينعكس هذا التطور بشكل مباشر على لغات البرمجة واستخداماتها. لذا جمعنا لك أسماء لغات البرمجة الأكثر شهرة:

  • Python من أسماء لغات البرمجة الأكثر شهرة.
  • Java من أسماء لغات البرمجة الأكثر شهرة.
  • ++C من أسماء لغات البرمجة الأكثر شهرة.
  • Go من أسماء لغات البرمجة الأكثر شهرة.
  • Swift من أسماء لغات البرمجة الأكثر شهرة.
  • PHP من أسماء لغات البرمجة الأكثر شهرة.
  • MATLAB من أسماء لغات البرمجة الأكثر شهرة.

شاهد أيضًا: لغات البرمجة التي يجب أن نتعلمها

لغة البرمجة Python من لغات البرمجة الأكثر شهرة واستخداماتها

لغة البرمجة Python من لغات البرمجة الأكثر شهرة واستخداماتها

تعد Python من أسهل لغات البرمجة المنتشرة اليوم. حيث تتعدد استخداماتها بين تطوير مواقع الويب وبرمجيات الحواسب وتطبيقات الهواتف. بالإضافة إلى استخدام أكوادها في برمجة YouTubeوInstagram.

بالطبع، تتميز هذه اللغة البرمجية بأنها بسيطة وسهلة التعلم وتدعم العديد من الأنظمة كالأندرويد وويندوز ولينكس وiOS. كما أنها تحوي مكتبة واسعة لأوامر مساعدة تختصر على المستخدم الوقت والجهد. ولكنها بطيئة نوعًا ما باعتبارها لغة برمجة مترجمة. يمكنك تحميل حزمة اللغة من الموقع الرسمي من هنا.

 

لغة البرمجة Java واستخداماتها

لغة البرمجة Java واستخداماتها

تعد Java من أكثر لغات البرمجة شهرة واستخدامًا منذ عقود مضت وحتى اليوم. وتستخدم لغة البرمجة Java لبناء تطبيقات الويب والبرامج للشركات والمؤسسات الإدارية الكبرى. حيث يعود ذلك إلى استقرارها واعتمادها أوامر برمجية سهلة نوعًا ما.

كما أنها تقوم بتخصيص تلقائي للذاكرة العشوائية، وتقدم واجهة برمجية لإنجاز مهام متعددة كاتصال بقاعدة البيانات والشبكات. بالإضافة إلى هذا، فإنها تدعم مؤشر الترابط. ولكن لغة البرمجة Java تملك إدارة ذاكرة مكلفة مما يجعلها أبطأ من باقي لغات البرمجة. يمكنك زيارة الموقع الرسمي لهذه اللغة من هنا.

شاهد أيضًا: كيف يمكنك تعلم البرمجة عن بعد

لغة البرمجة ++C من أشهر لغات البرمجة

لغة البرمجة ++C من أشهر لغات البرمجة واستخداماتها

إذا كنت تفكر بأن تصبح مبرمج محترف فإن لغة البرمجة ++C هي أول ما يجب تعلمه. حيث تنبع أهميتها من استخدامها في جميع برامج أنظمة المستوى المنخفض مثل أنظمة إدارة الملفات وأنظمة التشغيل. كما تتميز باستقرارها وسرعتها مما يجعلها لغة البرمجة المفضلة لدى المبرمجين المحترفين.

بالإضافة إلى توفيرها STL أيّ مكتبة النماذج القياسية، وهي عبارة عن مجموعة من مكتبات جاهزة للاستخدام في مختلف هياكل العمليات والبيانات والخوارزميات. ولكن لا تخلو لغة البرمجة ++C من بعض السلبيات، فهي معقدة قليلًا ومن الصعب تعلمها مقارنة مع لغات البرمجة الأخرى. كما أنها موجهة فقط لبناء برامج الأنظمة الأساسية. فهي غير قادرة على بناء برنامج حديث يتضمن مؤثرات غرافيك أو ألعاب.

لغة البرمجة Go واستخداماتها

لغة البرمجة Go واستخداماتها

أنشأتها شركة Google عام 2007 وتسمى أيضًا بـ Golang. تعدّ من أكثر لغات البرمجة طلبًا في عصرنا الحالي. وتتميز لغة البرمجة Go بأنها سهلة التعلم وآمنة وسريعة الاستخدام، كما أنها تملك مكتبة أوامر تُسّهل على المستخدمين كتابة النصوص البرمجية. بالإضافة إلى كونها أداة مثالية لبناء عدة تطبيقات من صفحة واحدة. ولكنها للأسف لا تدعم الواجهات الرسومية GUL. يمكنك زيارة الموقع الرسمي لهذه اللغة من هنا.

لغة البرمجة Swift من أكثر لغات البرمجة شهرة

تعتبر لغة البرمجة Swift من لغات البرمجة الحديثة حيث أسستها شركة آبل. وأصبحت ضرورية لكل مبرمج خاصًة بعد انتشار الأجهزة التي تعمل بنظام iOS بشكل متزايد حول العالم. تتميز لغة البرمجة Swift بسهولة الاستخدام وإمكانية إضافة ميزات جديدة ببساطة شديدة.

بالإضافة إلى قابليتها على الاندماج في خادم ما مع لغات خوادم أخرى. ومن الجدير بالذكر أن Swift لغة برمجة مازالت في طور البناء لذا فهي غير مستقرة، ولا تدعم الأنظمة القديمة من iOS. كما يمكنك تحميل اللغة من الموقع الرسمي من هنا.

شاهد أيضًا: جميع لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل

لغة البرمجة PHP من أشهر لغات البرمجة

لغة البرمجة PHP من أشهر لغات البرمجة واستخداماتها

تعدّ PHP أحد أكثر لغات البرمجة استخدامًا على الرغم من ظهور لغات برمجية أسهل في السوق. تكمن أهميتها في ضرورة تعلمها من قبل المبرمجين الراغبين بالانضمام إلى شركات البرمجة العملاقة.

تُستخدم في إنشاء صفحات الويب والمواقع المعقدة. وتتميز بمصحح إملائي يُسهل عمل المبرمج المبتدئ. كما تعد لغة البرمجة PHP من أوائل اللغات الداعمة للبرمجة الشيئية والوظيفية. ولكنها على الرغم من كل تلك الميزات تتطلب ملحقات خارجية كثيرة مما يحدّ من انتشارها.

لغة البرمجة MATLAB واستخداماتها

تعد MATLAB من اللغات الأكثر استخدامًا في العالم. فهي من اللغات البرمجية عالية المستوى التي تستخدم لبناء برامج معالجة الصور وتحليل المعلومات. يتضمن ذلك برامج تطوير خوارزميات التحكم كالتحكم بالمركبات التي تفوق سرعتها سرعة الضوء. بالإضافة إلى اعتمادها في التجارب الطبية المعقدة كملايين عمليات المحاكاة لتحديد جرعة مناسبة لصاد حيوي معين.

لذا تعد لغة البرمجة MATLAB مثالية لتطوير تطبيقات البحث العلمي، فهي الخيار الأول للباحثين من جميع الاختصاصات. ولكنها غير مجانية ويتوجب على المبرمج الذي يرغب باستخدامها شراء ترخيص محرر اللغة.

شاهد أيضًا: كيف تربح من تجارة البرمجيات

أخيرًا،تجدر الإشارة إلى أن اختيار لغة البرمجة المناسبة لك، يعتمد بشكل أساسي على هدفك من تعلمها. لذا، حدد أولًا المجال الذي تريد العمل به ومن ثم يمكنك الاستفادة من المعلومات السابقة في تطوير مهاراتك بلغة محددة عوضًا عن إضاعة الوقت في تعلم الأساسيات من لغات برمجية عدة في وقت واحد.