تعلم البرمجة عن بعد

كتابة : مصطفى جمال جيد
آخر تحديث : 13 سبتمبر 2022
تعلم البرمجة عن بعد

تعلم البرمجة عن بعد؛ إن البرمجة هي أكثر المهارات المطلوبة اليوم. تعتبر البرمجة من أهم 10 وظائف في العالم  لكسب المال، وتتمتع دائما بالطلب الكثير عليها لذلك، يفكر العديد من الأشخاص في ان يحترفوا البرمجة. هذا أمر منطقي، ولكن يبقى السؤال الأكثر أهمية وهو عندما أريد أن أتعلم البرمجة، من أين أبدأ؟

بالنسبة للعديد من الأشخاص، يبدو تَعلم البَرمجة أمرًا صعبًا، وهذا يحدث دائمًا لأنهم يستخدمون الطريقة الخاطئة في دراستهم، الأمر الذي ينفر العديد من المتعلمين ويبتعدون عن ذلك، معتقدين أن هذا مخصص للأشخاص الأذكياء فقط، ولكن إذا تم تعلم البرمجة بطريقة منظمة، ستكون سهلة ومتاحة للجميع مثل أي مجال اخر. وفي هذا المقال سنعرض لكم أهم المصادر لتَعلم قواعد البيانات وخوارزميات البَرمجة.

أهم وأفضل مصادر تعلم البرمجة

تعلم البرمجة عن بعد لها عدة مصادر. وهي كما يلي:

موقع كورسيرا Coursera

هذا موقع جيد لتعلم البرمجة عبر الإنترنت. أسسه أساتذة من جامعة ستانفورد ويقدم العديد من الدورات والتخصصات في مختلف المجالات، ويعتبر من أفضل المواقع للباحثين عن الدراسة الأكاديمية عبر الإنترنت.

أفضل جزء في Coursera هو أنه يقدم دورات عبر الإنترنت من جامعة ستانفورد، وجامعة لندن، وجامعة ميتشيغان، وجامعة كولورادو، وإمبريال كوليدج لندن… إلخ. كما أنه يوفر هذه الدورات مجانًا ويقدم خدمات مدفوعة الأجر. والأهم من ذلك، أنه بعد انتهاء الكورس سيمنحك شهادة معترف بها دوليًا، يمكنك عرض هذه الشهادة في ملفك الشخصي على LinkedIn، ولكن يجب عليك دفع ثمنها أولاً.

يودمي Udemy

يوديمي أيضا هو واحد من أفضل وأشهر المواقع لتَعلم البَرمجة عبر الإنترنت، ولكن يختلف عن الموقع السابق في أن الأشخاص الذين يقدمون المحتوى هم محترفون في مجالهم وليسوا علماء، وهو تنوع ضروري حسب سوق العمل الخاص بك لتزويدك بفرص التعلم.

في Udemy، ستدرس على الدورات التدريبية عبر الإنترنت لغات البرمجة بأكملها مثل Java و Python و C ++ وما إلى ذلك. كما أنه يوفر دورات مجانية ومدفوعة. الميزة هي أن أسعار معظم الدورات المدفوعة معقولة وغير باهظة الثمن.

موقع EDX

من أقدم مواقع التعلم عن بعد، لأنه يوفر محتوى مثيرًا وأكاديميًا في مجال البرمجة، والموقع مرتبط بجامعات ذات شهرة عالمية (مثل جامعة هارفارد، كولومبيا البريطانية، جامعة كاليفورنيا، جامعة باركليز، ماساتشوستس).

أكبر ميزة لهذا الموقع هي أنه يسمح لك باستخدام شهادة معترف بها من قبل جامعة مشهورة بعد انتهاء الكورس الذي قمت باختياره، ولكن هذا بمقابل رسوم أيضا.

اليوتيوب

موقع يوتيوب هو موقع غني عن التعريف في تَعلم أي مجال، وليست البَرمجة فقط، ويتميز اليوتيوب بأنه يوفر لك أي شيء تريد أن تتعلمه مجانا من غير أي مقابل مادي، ولكن من ضمن العيوب أنه لا يوفر لك شهادة مثل المواقع السابقة بعد انتهاء الكورس الخاص بك، ومن أشهر القنوات في تقديم محتوى ممتاز في تعلم البرمجة:

  • قناة Programming with Mosh
  • قناة  The Net Ninja
  • قناة Traversy Media
  • قناة  Elzero Web School
  • قناة  Derek Banas

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن تعلم البرمجة عن بعد.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1773 مشاهدة