الاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ استحقاقها Held to Maturity Security تعريف المفهوم مع الأمثلة هو ما سنتناوله في مقالنا. فالأوراق المالية المحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق هي أوراق مالية تشتريها الشركات وتعتزم الاحتفاظ بها حتى استحقاقها. إنها على عكس تداول الأوراق المالية أو الأوراق المالية المتاحة للبيع. حيث لا تحتفظ الشركات عادة بالأوراق المالية حتى تصل إلى تاريخ الاستحقاق. دعونا نعرف أكثر وبشكل تفصيلي وعلمي عن هذا المصطلح.

الاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ استحقاقها Held to Maturity Security تعريف المفهوم مع الأمثلة

الاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ استحقاقها Held to Maturity Security تعريف المفهوم مع الأمثلة

هي سندات دين تنوي الاحتفاظ بها حتى تاريخ الاستحقاق ولها تاريخ استحقاق محدد. مثال شائع الاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ استحقاقها هو سندات الشركات. إذا قمت بشراء سند بقيمة 10000 دولار مع بقاء خمس سنوات حتى تاريخ استحقاقه، فيجب أن تنوي الاحتفاظ بهذا السند حتى يحين موعد استحقاقه ليتم اعتباره كضمان HTM. السبب في أن الاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ استحقاقها يمكن أن تكون فقط أوراق دين هو أن استثمارات الأسهم، على عكس الأسهم أو الأوراق المالية. ليس لها تاريخ استحقاق. كما يمكن أن تظل استثمارات الأسهم، مثل الأسهم العادية لشركة متداولة علنًا، معلقة نظريًا، لشكل جيد، إلى الأبد. من ناحية أخرى عندما يتم الاحتفاظ بالسند حتى تاريخ الاستحقاق، ويتلقى حامله المبلغ الكامل للاستثمار، أو في هذه الحالة، 10000 دولار. نظرًا لأن الحامل لا ينوي بيع السند ويتم الاحتفاظ بالسند حتى تاريخ الاستحقاق. فلا يوجد خطر من حدوث خسارة بسبب تقلبات السوق في سعر السند.

مثال حول الاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ استحقاقها Held to Maturity Security

يتم شراء الاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ استحقاقها Held to Maturity Security لتملكها حتى تاريخ الاستحقاق. على سبيل المثال، قد تستثمر إدارة الشركة في سند يخططون للاحتفاظ به حتى تاريخ الاستحقاق. هناك معالجات محاسبية مختلفة للاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ استحقاقها مقارنة بالأوراق المالية التي يتم تصفيتها على المدى القصير.

اقرأ مفهوم سند الدفع وما الفرق بين سند القبض والدفع

آلية عمل الاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ استحقاقها Held to Maturity Security

السندات وأدوات الدين الأخرى، مثل شهادات الإيداع (CD)، هي الشكل الأكثر شيوعًا للاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ استحقاقها. حددت السندات وأدوات الدين الأخرى (أو حددت) جداول السداد، وتاريخ استحقاق ثابت، ويتم شراؤها للاحتفاظ بها حتى استحقاقها. نظرًا لأن الأسهم ليس لها تاريخ استحقاق، فهي غير مؤهلة كأوراق مالية محتفظ بها حتى الاستحقاق.

للأغراض المحاسبية، تستخدم الشركات فئات مختلفة لتصنيف استثماراتها في سندات الدين وحقوق الملكية. بالإضافة إلى الاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ استحقاقها، تشمل التصنيفات الأخرى “محتفظ بها للمتاجرة” و “متاحة للبيع”.

وبالمثل في البيانات المالية للشركة، يتم التعامل مع هذه الفئات المختلفة بشكل مختلف من حيث قيمتها الاستثمارية، بالإضافة إلى المكاسب والخسائر ذات الصلة.

اقرأ ما هو مفهوم تاريخ الاستحقاق Maturity Date

مزايا وعيوب الاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ استحقاقها

الاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ استحقاقها Held to Maturity Security تعريف المفهوم مع الأمثلة

يعتمد جاذبية الاستثماراتِ المحتفظِ بها حتى تاريخِ استحقاقها على عدة عوامل، بما في ذلك ما إذا كان بإمكان المشتري تحمل الاحتفاظ بالاستثمار حتى ينضج أم لا. أو إذا كانت هناك حاجة متوقعة للبيع قبل ذلك الوقت.

يتمتع المستثمر بإمكانية التنبؤ بالعائدات المنتظمة من استثمارات إدارة رأس المال البشري. تسمح هذه الأرباح المنتظمة لحاملها بوضع خطط للمستقبل. مع العلم أن هذا الدخل سيستمر بالسعر المحدد، حتى العائد النهائي لرأس المال عند الاستحقاق.

نظرًا لأن سعر الفائدة المستلم ثابت في تاريخ الشراء، فمن المحتمل أن ترتفع أسعار الفائدة في السوق. (هذا من شأنه أن يترك المستثمر في وضع غير مؤات نسبيًا في هذا السيناريو لأنه إذا ارتفعت الأسعار. فإن المستثمر يكسب أقل مما لو كان لديه الأموال المستثمرة بسعر السوق الحالي الأعلى).

بالنسبة للجزء الأكبر، الاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ استحقاقها هي ديون حكومية طويلة الأجل أو ديون شركات ذات تصنيف ائتماني مرتفع. ومع ذلك، يجب على المستثمرين فهم مخاطر التخلف عن السداد إذا أعلنت الشركة الأساسية إفلاسها أثناء احتفاظها بالديون طويلة الأجل.

إيجابيات الاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ استحقاقها

  • تسمح الاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ استحقاقها بالتخطيط المستقبلي مع ضمان عائدها الأساسي عند الاستحقاق.
  • كما تعتبر استثمارات “آمنة”، مع القليل من المخاطر أو منعدمة المخاطر.
  • ويتم تثبيت سعر الفائدة على الأرباح ولن يتغير.

سلبيات الاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ استحقاقها

  • يتم تحديد العائد الثابت مسبقًا، لذلك لا يوجد استفادة من التغيير الإيجابي في ظروف السوق.
  • مخاطر التخلف عن السداد، بالرغم من كونها طفيفة، لا يزال يتعين النظر فيها.
  • الاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ استحقاقها ليست استثمارات قصيرة الأجل ولكن يُقصد بها الاحتفاظ بها لأجل.

اقرأ ما هو الدين القرض الثانوي المعنى أهم الأمثلة العملية

مثال آخر حول الاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ استحقاقها

سندات الخزانة الأمريكية لمدة 10 سنوات مدعومة من قبل حكومة الولايات المتحدة وهي واحدة من أكثر الاستثمارات أمانًا للمستثمرين .1 يدفع السند لمدة 10 سنوات معدل عائد ثابت. على سبيل المثال، اعتبارًا من أغسطس 2023، يدفع السند لمدة 10 سنوات 0.625 ٪ ويأتي بآجال استحقاق مختلفة

من ناحية أخرى لنفترض أن شركة Apple (AAPL) تريد الاستثمار في سند بقيمة 1000 دولار لمدة 10 سنوات والاحتفاظ به حتى تاريخ الاستحقاق. كل عام، ستحصل Apple على أجر 0.625٪. بعد عشر سنوات من الآن، ستتلقى Apple القيمة الاسمية للسند، أو 1،000 دولار. بغض النظر عما إذا كانت أسعار الفائدة سترتفع أو تنخفض خلال السنوات العشر القادمة، ستحصل Apple على 0.625٪ أو 6.25 دولارًا سنويًا في دخل الفوائد.

اقرأ معنى انتشار الائتمان الصيغة وكيف تحسب مخاطر انتشار الائتمان

معالجة حسابية ل الاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ استحقاقها

يتمثل الاختلاف الأكبر بين الاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ استحقاقها وأنواع الأوراق المالية والاستثمارات الأخرى المذكورة أعلاه في معالجتها المحاسبية. على عكس ما يتم تسجيله وتحديثه في الميزانية العمومية للشركة وفقًا للقيمة السوقية العادلة للاستثمارات. يتم تسجيل الأوراق المالية المحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق بتكلفة الشراء الأصلية. وهذا يعني أنه من فترة محاسبية إلى أخرى، ستظل قيمة الأوراق المالية في الميزانية العمومية للشركة ثابتة.

سيتم تسجيل أي مكاسب أو خسائر ناتجة عن التغيرات في أسعار الفائدة (للسندات وأدوات الدين الأخرى) عندما تصل الأوراق المالية إلى تاريخ الاستحقاق.

عند الشراء، من المحتمل أن يكون حساب المقاصة نقدًا، حيث من المحتمل أن تشتري الشركة الأوراق المالية نقدًا. هنا، يمكننا أن نرى أنه لم يتم تسجيل أي تغييرات في الفترة المحاسبية لعام 2017، على الرغم من أي تغييرات في القيمة العادلة الاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ استحقاقها خلال تلك الفترة الزمنية. على سبيل المثال، إذا انخفضت أسعار الفائدة انخفاضًا حادًا في عام 2016، مما قد يؤدي إلى ارتفاع القيمة السوقية للسندات. فلن يكون هناك حساب للتغير في الميزانية العمومية للشركة.

في عام 2018، شهدت الشركة إضافة صافية قدرها 500 مليون دولار في الاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ استحقاقها، والتي كانت على الأرجح شراء أوراق مالية إضافية.

كما ستظهر مدفوعات الفائدة المدفوعة للشركة القابضة في بيان دخل الشركة على أساس دوري. لنفترض أن السندات تدفع 10٪ معدل قسيمة سنوي، وهو ما يعادل 50 مليون دولار كدخل إضافي كل عام.

في الختام إن الاستثمارات المحتفظ بها حتى تاريخ استحقاقها Held to Maturity Security هي استثمارات ذات خصوصية كبيرة. يجب فهمها ومعرفة الطريقة التي يجب التعامل بها مع هذا النوع من الأوراق المالية.