كصاحب عمل، يمكنك أن تواجه الفشل في مرحلة ما من حياتك المهنية. إن الكثير من الشركات الجديدة تفشل في عامها الأول. حتى إذا استمر عملك في النجاح لمدة عقد أو أكثر، فمن المحتمل أن تفشل بفقدان عميل رئيسي، أو تخضع لحرب أسعار مع منافس أو تفشل خطة التوسع الخاصة بشركتك. إن ما يجعلك رجل أعمال ناجح هو قدرتك على قبول حالات الفشل والتعلم منها.

دروس في قيادة الأعمال

إذا كنت ترغب في تجاوز إخفاقاتك، فستحتاج إلى تعلم بعض الاستراتيجيات، ومنها:

تذكر أن الفشل هو ليس النهاية

قم بتغيير نظرتك للفشل. في أذهان العديد من رواد الأعمال الجدد عديمي الخبرة، يبدو الفشل وكأنه نهاية الطريق. إنه علامة على أنه ليس لديهم فرصة للنجاح في المستقبل. في الواقع، إنه مجرد بداية، أو منعطف خاطئ في رحلة طويلة. يمكنك أن تستلهم أفكاراً من رواد الأعمال الذين فشلوا مراراً وتكراراً، ولكن لا يزالون يواصلون التقدم إلى الأمام، أو أولئك الذين كانت مشروعاتهم الأولى تمثل إخفاقات كاملة.

قلل من الضغوط

إن بناء الأعمال التجارية من الألف إلى الياء هو مشروع ضخم، ويضع ضغوطاً متزايدة على أموالك ويتطلب ساعات عمل لا حصر لها. خذ لحظة للتقليل الضغط وتخلص من التوتر قبل العودة إلى العمل مع فكرتك التالية. تظهر الأبحاث أن قضاء إجازة من العمل يمكن أن يقلل من إجهادك ويزيد من إنتاجيتك.

اكتب ما تعلمته من الفشل

يمكنك أن تتعلم معالجة الفشل بطريقة أكثر إنتاجية إذا كتبت الدروس الرئيسية التي استخلصتها من إخفاقك. إن تدوين الأشياء يفرض عليك التفكير فيها، ويسمح لك بالاحتفاظ بتلك الأفكار بشكل أفضل في المستقبل. سجل القرارات التي كان من الممكن أن تتخذها بطريقة مختلفة والأشياء التي كنت ترغب في معرفتها مسبقاً. سيساعدك هذا على تحويل فشلك إلى تجربة أكثر إيجابية.

تقبل فكرة البداية الجديدة

قد لا تحب فكرة البدء من جديد، ولكن حاول أن تفكر في ذلك بإيجابية. عند الفشل، ستحصل على فرصة جديدة ومجموعة جديدة من الأفكار. والأهم من ذلك كله، سيكون لديك بالفعل الوقت للقيام بأشياء جديدة.