التصدير إلى روسيا

آخر تحديث : 31 أغسطس 2022
التصدير إلى روسيا

التصدير إلى روسيا؛ تمتلك روسيا قاعدة استهلاكية تبلغ حوالي 143 مليون شخص. و بالرغم من أن الروس فقراء بشكل عام، إلا أن الطبقة المتوسطة الروسية تعتبر فرصة غير مستغلة خاصة بالنسبة لشركات المنتجات الاستهلاكية. حيث أن الأسواق الاستهلاكية في روسيا حساسة للأسعار، وهي مفتوحة للشركات الأجنبية إذا كانت منتجاتها قابلة للمقارنة بنقاط السعر المحلية. على الرغم من وجود الطبقة الوسطى إلا أنه يوجد تفاوت ملحوظ في الدخل في روسيا، حيث تضم روسيا 111 مليارديراً، يمتلكون حوالي 19% أو 1/5 من دخل الأسرة في روسيا.

التصدير إلى روسيا

التصدير إلى روسيا؛ يستورد الناس في روسيا الآلات، المركبات، المنتجات الصيدلانية، البلاستيك، منتجات معدنية نصف مصنعة بالإضافة إلى المواد الغذائية كاللحوم والفواكه والمكسرات.

ومن أهم الدول التي تعمل على التصدير إلى روسيا هي الصين، ألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، إيطاليا وروسيا البيضاء (بيلاروسيا). كما يعتبر ميناء سانت بطرسبرغ (Saint Petersburg) هو ميناء الحاويات الأكثر ازدحاماً في روسيا. أما بالنسبة لمطارات الشحن الأكثر ازدحاماً، فيأتي في المرتبة الأولى مطار دوموديدوفو الدولي (Domodedovo International Airport)، ثم مطار شيريميتيفو الدولي (Sheremetyevo International Airport)، ومطار بولكوفو (Pulkovo Airport)، ومطار فلاديفوستوك الدولي (Vladivostok International Airport).

ما هي اللوائح الجمركية والرسوم الجمركية في روسيا

عند الحديث عن التصدير إلى روسيا ينبغي القول تختلف رسوم وضرائب الاستيراد في روسيا اعتمادًا على نوع المستورد، مثل الفرد أو المؤسسة التجارية.

على سبيل المثال، فإن الواجبات والتعرفة الجمركية المشتركة للاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي (EAEU) قابلة للتطبيق بمعدلات تتراوح بين 0% و 100% ، بمتوسط 7.8%.

كما تخضع الواردات لروسيا لضريبة القيمة المضافة. بالإضافة إلى ذلك، تطبق رسوم المكوس على المشروبات الكحولية ومنتجات التبغ. وتطبق القيود والحظر على استيراد السلع ذات الاستخدام الشخصي كالأسلحة، النفايات الخطرة، معدات المراقبة السرية وجمع المعلومات الاستخبارية، المخدرات والمؤثرات العقلية، المواد السامة، الأعضاء البشرية والأنسجة والدم والمكونات، والمواد التي تستنزف طبقة الأوزون.

ما هو هيكل التوزيع في روسيا

مع التوجه الحالي نحو اقتصاد السوق (Market Economy) والإشارة إلى التصدير إلى روسيا. حيث توجد في روسيا قنوات توزيع منظمة للبضائع بشكل جيد مماثلة لتلك الموجودة في الدول الغربية. كما توجد محلات السوبر ماركت وسلاسل المتاجر الكبرى في المدن الكبيرة مثل موسكو وسان بطرسبرغ. كما أن متاجر التجزئة المتخصصة للأجهزة والأثاث والأجهزة المنزلية شائعة في المناطق المدنية. وتكثر في المناطق السكنية متاجر الخصم، والمتاجر المحلية التي تبيع البقالة والمواد الغذائية والأدوات المنزلية الأخرى.

ويتم اعتماد أسلوب البيع المباشر أو البيع عن بعد من قبل العديد من شركات مستحضرات التجميل ومنتجات الصحة. في حال رغبة مستثمر ما في التصدير إلى روسيا. فسيساعد إحضار شريك محلي على فهم استراتيجية التوزيع الروسية في إجراءات الصادرات ونظام الأعمال بشكل كبير.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن التصدير إلى روسيا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1214 مشاهدة