الإنتاج الصناعي في روسيا؛ ماذا تنتج روسيا في قطاع الصناعات؟ لا شكّ أن دولة عظيمةٍ كروسيا تشكل مركز اهتمامٍ واسعٍ في شتّى المجالات. لذلك ومن أجل الحديث عن روسيا وبوجهِ الخصوص عن الإنتاج الصناعي في روسيا جاء مقالنا التالي

الصناعات في روسيا

الإنتاج الصناعي في روسيا، تعتبر روسيا من أهم وأشهر البلاد على مستوى العالم، من الناحية الصناعية. وفي هذا المقال سنعرض لكم أهم وأشهر الصناعات التي تصنع في روسيا.

صناعة الطائرات من أشهر الصناعات في روسيا

تهتم روسيا بصناعة الطائرات، وتعد من أكثر الدول تطورا في هذه الصناعة ، وتعتبر هذه الصناعة واحدة من أهم الروافد الاقتصادية في روسيا ، حيث يوجد حوالي 355300 عامل في هذا المجال ، ومنذ بداية عام 2000 ، شهد المجال نموا كبيرا ، كما لجأوا إلى تطوير الكثير من الطائرات المدنية والخاصة بالجيش الروسي ونظرًا لتطورها الهائل ، أصبحت شائعة في جميع أنحاء العالم.

الصناعة العسكرية من الإنتاج الصناعي في روسيا

تعد الصناعة العسكرية الروسية واحدة من أهم الصناعات التي تدعم الاقتصاد الوطني للبلاد  حيث تحتوي على 1300 شركة صناعية ، وتوظف ما يقرب من 2 مليون موظف ، في حين تنتج شركة التصنيع العسكرية الأكثر شهرة في روسيا العديد من المعدات العسكرية المتقدمة ، مثل المعدات المتقدمة ، والمدرعة ، وعربية الجنود ، ونظارة الجندي الليلية ، والكثير من معدات العسكر.

صناعة السيارات

من أهم الإنتاج الصناعي في روسيا. حيث تعد روسيا مهتمة للغاية بصناعة السيارات ، لأنها كانت ملتزمة بتجميع قطع غيار السيارات منذ البداية ، حتى تطورت وبدأت تصنع السيارات من البداية الي النهاية ، ولديها الكثير من الماركات العالمية للسيارات ، وبسبب تطورها الكبير في هذه الصناعة بدأت تنافس الدول الاخرى ، واصبحت من اكبر الدول واشهرها في تصدير السيارات.

كما أنها مشهورة ايضا بصناعة الشاحنات الكبيرة ، حيث تمتلك روسيا 19 شركة كبيرة لتصنيع الشاحنات الكبيرة ، بطاقة إنتاجية سنوية تقارب 3 ملايين سيارة ، وفي عام 2018 ، وصلت روسيا الى تصنيع حوالي 1.8 مليون سيارة ، مما يدل على أن صناعة السيارات الروسية من أهم الصناعات التي تدعم الاقتصاد الوطني للبلاد.

صناعة الآليات والمعدات التقنية

تعد روسيا أيضًا واحدة من الدول التي تهتم بتصنيع الآلات الكبيرة ، والكابلات ، والمنتجات الكهربائية ، بالإضافة إلي الصناعات الكهربائية ، والعديد من الصناعات التكنولوجية ، كما أنشأت روسيا العديد من الشركات العاملة لإنتاج هذه المجالات ، وبلغت الصادرات في هذا المجال في النصف الأول في عام 2017 ما يقرب من 7.7 مليار دولار.

هذا هو السبب في ان هذه الصناعة واحدة من الركائز الرئيسية للاقتصاد الوطني. وتوفر روسيا معدات عالية الجودة للأسواق العالمية. أهمها معدات الطاقة النووية ، ومعدات الملاحة  والعديد من المعدات التقنية الأخرى.

صناعات المعادن من الإنتاج الصناعي في روسيا

تعد روسيا من أكبر منتجي المعادن في العالم ، وتشمل المواد الخام المستخرجة الحديد  والبلاتين والرصاص والذهب والنحاس والفضة وغيرها من المعادن الأخرى ، بالإضافة إلى المشتقات البترولية والغاز والنفط الخام والمعادن الأخرى المتوفرة في البلاد.ووصلت عائدات روسيا من النفط والتعدين ما يقرب من ١٣٧ مليار دولار بنسبة من إجمالي الناتج المحلي قدرها ١٣٪.

الصناعات الغذائية

من أهم الصناعات في روسيا قطاع الصناعات الغذائية حيث تمثل 11.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. لأنه يضم 43000 مؤسسة صناعية، تصنع حوالي 30 صناعة غذائية مختلفة. وهذه الصناعة تحظى بشعبية كبيرة محليا وعالميا. لأنها فريدة من نوعها ولها مزايا وجودة تصنيع عالية.

بذلك نكون قد أنهينا مقالنا عن الإنتاج الصناعي في روسيا. حيث تعرفنا على أشهر وأهم الصناعات فيها.