دراسة جدوى مشروع محل مواد غذائية؛ يعتمد هذا المشروع على المطلب الأساسي للبشر وهو الغذاء حيث يعد هذا المشروع من أهم المشاريع التي لا يمكن  للناس الاستغناء عنها. سوف نتطرق في هذا المقال على الأساسيات التي يجب الاستناد إليها لعمل مَشروع مَحل مَواد غِذائية مربح وناجح.

دراسة جدوى مشروع محل مواد غذائية

مشروع محل مواد غذائية؛ من أهم الأمور التي يوفرها مَشروع مَحل المَواد الغِذائية والبقالة هي توفير الأغذِية الضرورية بكميات وفيرة بأسعار زهيدة وتنافسية. كما يعد هذا المَشروع من المَشاريع الأكثر فائدة والأكثر ربحاً بالأخص عند الالتزام بالشروط الأساسية والضرورية لتنفيذه.

موقع محل مواد غذائية

عند الشُروع بعمل مشروع محل مواد غذائية يجب التأني في اختيار مكان المَشروع. حيث يجب التركيز على المكان يجب أن يكون ذا اكتظاظ سكاني عالي أو متوسط لجلب الكثير من الزبائن.

يجب أن يكون مكان عمل المشروع قريب من المؤسسات أو الجامعات أو المدارس حتى يكون أقرب مكان يلجأ إليه الموظفين أو الطلاب عند الشعور بالجوع في فترات الاستراحة.

مساحة المشروع الملائمة لمحل مواد غذائية

يمكن البدء بمَشروع مَحل مَواد غِذائية بمساحة صغيرة أو متوسطة.حيث يمكن إيجار أو شراء مَحل تكون مساحته بمساحة الغرفة وعرض السلع المختلفة مثل المنتجات الغِذائية والسناكس وغيرها.

يتطلب مَشروع مَحل مَواد غِذائية وجود مخزن قريب من المَشروع لخزن السلع والمواد الغِذائية حتى يمكن الحصول على المزيد من المَواد الغِذائية فور احتياجها بوقت قياسي. يجب أن يكون المخزن مؤمن ضد الكسر والسرقة والحشرات بطريقة سليمة مع توفير تهوية جيدة وغيرها من الأشياء التي تتلف المنتجات الغِذائية وتجنب تلف السلع.

المستلزمات الخاصة بمحل المواد الغذائية

يتطلب مشروع محل المواد الغذائية بعض التجهيزات الضرورية الواجب تجهيزها لضمان نجاح المَشروع وجني الربح منه. من ضمن التجهيزات الضرورية:

  • يجب توفير المحل الرفوف الخشبية اللازمة حتى يتم وضع السلع والمواد الغذائية والمعلبات مثل التونة والسمن والمشروبات الغازية وغيرها.
  • أما لعرض المنتجات الغذائية ذات الحجم الكبير فيمكن وضعها على الأرض.ز لكن قبل ذلك يجب التأكد أن ليس هنالك إمكانية تسريب المياه ويجب أن تكون الأرضية من السيراميك لضمان عدم تلف المواد الغذائية.
  • يجب ومن الأفضل وضع فاصل بين المحل والزبائن
  • يجب توفير مقعد أو كرسي حتى يجلس صاحب المحل للراحة في حال الشعور بالتعب.
  • توفير كميات مناسبة من السلع التي من الممكن أن يحتاجها الزبائن من المصانع للحصول عليها بأسعار زهيدة.
  • توفير مندوب يمتلك سيارة لنقل السلع من المصنع إلى المخزن.

توفير العاملين لمشروع محل المواد الغذائية

في مشروع المواد الغذائية يجب توفير على الأكثر عاملين فهذا المَشروع لا يحتاج إلى أكثر من ذلك فيكون واحد من العمال مسؤولاً عن مخزن المَحل والعامل الثاني مسؤول عن نقل البضائع من المخزن إلى المَشروع عند احتياج كميات إضافية إلى المَحل ومعرفة ما ينقص المَحل من سلع أو منتجات وإحضارها من المخزن. أما وظيفة صاحب المَحل فهي العمل الأساسي من البيع وحساب الأرباح وتوفير أجور العمال وحساب التكاليف.

التسويق الناجح لمشروع محل مواد غذائية

من أساسيات نجاح مَشروع مَحل المَواد الغِذائية هو التسويق المناسب. كذلك جذب أكبر عدد من المشترين الذين يعيشون في محيط المحل أو بالقرب منه، يمكن التسويق للمحل عن طريق:

  • عمل يوم خاص لافتتاحية المحل وتزيينه بالألوان والبالونات والمصابيح الملونة وإثارة ضجة حول المحل لجذب أكبر عدد من الزبائن.
  • عمل مناشير من أوراق يكتب عليها اسم المحل وتوزيعها على الأشخاص والبيوت أو لصقها على عواميد الإنارة.

وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن مَشروع مَحل مَواد غِذائية.