كيف استثمر مبلغ بسيط

كتابة : ياسر علي
آخر تحديث : 22 أغسطس 2022
كيف استثمر مبلغ بسيط

كيف استثمر مبلغ بسيط أو ما يعرف بالاستثمار الذكي بميزانية صغيرة، وإليك كيفية عمل ذلك، بصرف النظر عن اعتقاد الكثيرين بضرورة وجود ثروة كبيرة لبدء الاستثمار. وتأسيسًا على ذلك، نقول إن أي دولة مهما عظم اقتصادها ليست أمة من المستثمرين. حيث أن ما يزيد عن ثلثي السكان لا يستثمرون في أي مجال كان، وهناك عدة أسباب لهذا الإحجام عن الاستثمار، ولكن السبب الرئيسي الذي يبعد الناس خارج مجال الاستثمار هو الاعتقاد بأنهم بحاجة إلى مبالغ عالية من المال للبدء. ومع ذلك، بفضل توفر المشاريع الصغيرة، والتداول في أسواق المال، ومنصات إدارة الاستثمار الرقمي. وعليه بات من الممكن أيضا استثمار مبلغ بسيط بتجارة الذهب، والبدء في بناء مستقبلك المالي من خلال استثمار مبالغ صغيرة، لإنجاز مربح إضافي، قد لا يكون مجزيًا في البداية، إلا أنه سينمو على المدى الطويل.

كيف استثمر مبلغ بسيط

قبل الخوض في الاستثمار يجب أن نكون مدركين مفهوم الاستثمار، والذي يمكن تعريفه بإيجاز على أنه إدارة الموارد بهدف تحقيق المكاسب. إلا أن العديد من الأفراد يعتقدون أن استثمار مبلغ بسيط أمرًا مثير للجدل. لكن الحقيقة تقول، يمكنك حقًا أن تستثمر مبلغًا بسيطًا لتحقيق نجاحات على الصعيد المادي. لذا سواء كنت تخطط للاستثمار بمشاريع صغيرة، أو في التداول بأسواق المال، يجب أن تساعد الخطوات المدرجة أدناه لتوجيه مخططك في استثمار مبلغ بسيط إلى المسار الصحيح:

  • أتمتة المدخرات.
  • طريقة التعامل مع الديون.
  • كيفية ضمان الحصول على التقاعد.

كيف استثمر مبلغ بسيط

شاهد أيضًا: كيفية استثمار المال القليل 2022

أتمتة المدخرات لاستثمار مبلغ بسيط

حرصك الدائم على تخصيص مبلغ معين من المدخرات كل شهر سوف يجني الثمار على المدى الطويل. إذا كنت تفتقر إلى قوة الإرادة أو التنظيم للقيام بذلك من تلقاء نفسك. لا سيما أن التكنولوجيا وفرت المساعدة عبر تطبيقات الهاتف الذكي والكمبيوتر، التي تجعل الادخار أقل معاناة، ومن تلك التطبيقات Acorns وQapital وChime التي تقرب مشترياتك ومعاملاتك الأخرى إلى أقرب دولار. كما تقرب المعاملات من بطاقات الائتمان، أو الخصم الخاصة بك وإعادة الأموال إليك في مركبات صديقة للادخار.

بغض النظر عن استخدام هذه التطبيقات، يجب التحقق من البنك الذي تتعامل معه بشأن التطبيقات الخاصة به والطرق الأخرى التي يمكنك من خلالها تحويل الأموال تلقائيًا من الحسابات غير الادخارية إلى الحسابات التي تناسب المدخرات والاستثمار بشكل أفضل.

التعامل مع الديون لاستثمار مبلغ بسيط

قبل أن تبدأ في الاستثمار، عليك بتحليل تكلفة تحمل الديون التي لديك بالفعل. كذلك فكر في الوقت الذي قد تسدد بها هذه الديون. إذا كنت تحمل الكثير من الديون عالية الفائدة، فمن المنطقي أن تسددها أو بعضًا منها على الأقل قبل القيام بالاستثماراتبينما لا يمكنك التنبؤ بالعائد الدقيق لمعظم استثماراتك.

كيفية ضمان الحصول على التقاعد

يجب أن يكون الهدف الرئيسي للاستثمار، حتى في سن مبكرة، هو المساعدة في ضمان حصولك على ما يكفي من المال بعد التوقف عن العمل يجب أن تكون إحدى الأولويات في تخطيطك هي الاستفادة الكاملة من مصارف الادخار، أو الاشتراك بالتأمين لضمان أسباب الحياة بعد التقاعد.

أفضل الأفكار لاستثمار مبلغ بسيط

كثيرة هي الأفكار التي يمكن استثمار مبلغ بسيط فيها، ولكن سنكتفي بذكر الأفكار الثلاث التالية:

  • الاستثمار في مشاريع صغيرة.
  • التداول في أسواق المال.
  • الاستثمار باكتساب خبرة.
استثمر مبلغ بسيط
أفضل استثمار مبلغ بسيط

أقرأ أيضًا: كيف أستثمر المال على الإنترنت

الاستثمار في مشاريع صغيرة

الاستثمار في مشاريع صغيرة من أفضل الخيارات من أجل استثمار مبلغ بسيط، وهو مناسب للعديد ممن يبحثون عن استثمار يلائم ما يتوفر لديهم من مال. إذ يمكنهم اختيار مشروع يناسب مقدار رصيدهم المالي. كذلك يمكنهم الاعتماد على أصغر المشاريع و التي لا تتطلب الكثير من الأموال، وجدير بالذكر أن الاستثمار في مشروع صغير لا يعتمد على إمكانياتك المادية بقدر إيمانك بفكرتك، والتخطيط السليم وتجهيز البنية التحتية لمشروعك.

التداول في أسواق المال

يعد سوق المال أحد دعائم الاقتصاد العالمي. إذ ينطوي على مقايضات، ومعاملات البيع بالجملة التي تتم بين المؤسسات المالية، والشركات التي تجمع الأموال عن طريق بيع الأوراق التجارية والودائع. وبما أنك لا تملك الكثير من المال، ولديك رغبة جامحة لاستثمار مبلغ بسيط في سوق العملات. فما عليك سوى العثور على وسيط مالي يقدم خدمات غير مكلفة بعمولات منخفضة. كذلك عليك الحرص الشديد في استعمال الرافعة المالية، ونظرًا لمخاطر سوق العملات واحتمال تعرضك للخسارة عليك الالمام بشكل جيد بالاستثمار في هذه السوق.

الاستثمار باكتساب خبرة

الدخول إلى عالم الاستثمار المهني واحدًا من أهم الاستثمارات ذات التكلفة البسيطة. بالطبع هي لا تتطلب سوى الخضوع لدورات تدريبية في أحدى المدارس الفنية لمهنة واحدة، أو عدة مهن. إضافة إلى بعض العدد الخاصة بالمهنة التي تتعلمها، مما يساعدك على تأمين دخلًا مستقبليًا مستقلًا، وانطلاقًا مما سلف يمكن تحقيق النجاح في واحدة من هذه المهن. لأنك لست بحاجة لاستثمار عالي من أجل أن تتعلم أو تتقن المهارات اللازمة.

انظر أيضًا: طرق استثمار المال القليل ٢٠٢٢

استثمر مبلغ بسيط بتجارة الذهب

يعتبر الذهب من المعادن التي ذاع صيتها في الأوساط الشعبية. حيث يعتبر الاستثمار الأقوى بين شرائح المجتمع كافة، كون الذهب سلعة صالحة لادخار الأموال وللتجارة بنفس الوقت. كذلك يستطيع أي شخص الحصول على مكاسب من الاتجار بالذهب سواء كان محترفًا أو من المبتدئين. علمًا أن استثمار بسيط بتجارة الذهب له عدة أوجه تتناسب مع إمكانية أي مستثمر حتى من أصحاب الدخل المحدود، وفيما يلي أفضل طرق الاستثمار مبالغ بسيطة في الذهب:

  • الاستثمار بشهادات إيداع الذهب.
  • استثمار  الذهب بالحصة.
  • عقود مبادلة الذهب.
  • صناديق الاستثمار بالذهب.
  • شراء الليرات الذهبية أو السبائك.
استثمار مبلغ بسيط
استثمر مبلغ بسيط بتجارة الذهب

قد يهمك أيضا: مواقع الاستثمار عبر الإنترنت افضل مواقع الاستثمار في 2022

الاستثمار العقاري برأس مال بسيط

يستطيع أي شخص الاستثمار في العقار بمبلغ بسيط ليحقق دخلًا ثابتًا، ولكن لإنجاز استثمار ناجح يتطلب من الشخص التسلح بقواعد الاستثمار العقاري الواردة فيما يلي:

  • الاطلاع على الأنظمة والقوانين لإصدار تصاريح البناء.
  • الاستثمار العقاري ينعكس بشكل إيجابي على اقتصاد الدولة.
  • الاستعانة بأصحاب الخبرة لمتابعة إجراءات سلامة العقار.
  • التقيد بالأنظمة والقوانين لاجتناب المسائلة القانونية.

كما أن الاستثمار العقاري يتمتع بمزايا كثيرة  يمكن الإفادة منها في حال الاعتماد عليه كاستثمار جدي في استثمار أموالك، وتأتي أهم المزايا كما يلي:

  • ضمانة تحقيق دخل شهري ثابت في حال إيجار العقار.
  • إفساح المجال للخوض في استثمارات أخرى عبر الاستثمار العقاري.
  • العقار استثمار مضمون وهو محفظة لأموالك تزيد قيمته بمرور الزمن.
  • استخدام العقار كرهن للحصول على قروض مالية من البنك بضمانتها.
  • العاملون في مجال الاستثمار العقاري في أمان طالما يعملون بموجب الأنظمة والقوانين.

الاستثمار في الأسهم بمبلغ بسيط

قبل ثورة المعلومات والخدمات الرقمية لم يكن بمقدور الجميع الوصول إلى إدارة الثروات. بالإضافة إلى ذلك ارتفاع الحد الأدنى للاستثمار. لكن اليوم الأمور تغيرت وبات بإمكانك الاستثمار، بصرف النظر عن المبلغ الذي بحوزتك فأنت لم تعد بحاجة إلى مئات الآلاف في حسابك المصرفي لإدارة استثمارك من قبل الخبراء. فقد أتاح الاستثمار الرقمي المجال أمام الجميع مهما كان الاستثمار كبيرًا أو صغيرًا. 

إلى هنا وصلنا برفقتكم ختام مقالنا كيف استثمر مبلغ بسيط، بعد أن سلطنا الضوء على كيفية استغلال أقل رأس مال في استثمار ناجح. كذلك، تعرفنا على أن رأس المال الكبير لم يعد سببًا أساسيًا في الاستثمار ونجاحه. مع الإشارة إلى أنه وقبل اتخاذ أي قرار بالاستثمار يجب أن تضع نصب عينيك الهدف الذي تسعى إليه، وكم يلزمك من الوقت لحصاد المكاسب. كما ينبغي دراسة السوق، ووضع حدود للفشل والخسائر.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

202 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.