كيفية حساب معدل العائد على رأس المال

كتابة : سولين حمصي جيد
آخر تحديث : 20 أكتوبر 2021
كيفية حساب معدل العائد على رأس المال

في عالم الاقتصاد، يستخدم معدل العائد على رأس المال لتقييم كفاءة الشركات في تخصيص رأس المال للاستثمار وتحقيق الأرباح. بالتالي فهو يقيس الربح الذي تحققه الشركة من رأس المال. لذلك يتركز الاهتمام على كيفية حساب معدل العائد على رأس المال.

تدخل قيمة العائد على رأس المال بشكل أساسي في عمليات التقييم والتحليل الداخلي للشركة. كما يمكن استخدامه عند المقارنة بين الشركات العاملة في نفس القطاع لتقييم الشركات المنافسة وتحديد قوة سهم الشركة.

قبل البدء بمقالنا، لا بد من التفريق بين مفهومين أساسيين وهما العائد على رأس المال والعائد على الاستثمار. يستخدم العائد على الاستثمار لتقييم كفاءة الاستثمار لمقارنته مع الاستثمارات الأخرى، حيث يمثل صافي الربح أو الخسارة على التكلفة الأولية للاستثمار. أما العائد على رأس المال، فهو موضوع مقالنا هذا، فلنتعرف معًا على مفهوم العائد على رأس المال وكيفية حساب معدل العائد على رأس المال.

ما هو العائد على رأس المال

يشكل العائد على رأس المال أداةً لتقييم كفاءة الشركة في استخدام رأس المال، فهو أحد المؤشرات المالية التي تعكس مساهمة رأس المال في تحقيق الأرباح والإيرادات أو مدى فعالية الشركة في تحويل رأس المال إلى أرباح.

بشكل عام، يوجد مفهومين للعائد على رأس المال وهما العائد على رأس المال المستثمر والعائد على رأس المال المستخدم. مع ذلك، عادةً ما يشير مصطلح العائد على رأس المال ROC إلى العائد على رأس المال المستثمر.

العائد على رأس المال المستخدم

يعرف بالرمز ROCE اختصارًا من Return On Capital Employed، وهو النسبة المالية التي تقيس الأرباح التي تحققها الشركة باستخدام رأس مالها. يستعمل ROCE كافة الأصول المستخدمة في المشروع بما فيها القروض لقياس العائد الذي حققته الشركة على هذه الأصول. بشكل عام، يشير العائد على رأس المال المستخدم إلى كفاءة الشركة في استخدام مواردها. بمعنى آخر، إذا كان ROCE أعلى من تكلفة رأس المال، فقد استخدمت الشركة رأس المال بطريقة فعالة للحصول على الأرباح، والعكس صحيح.

العائد على رأس المال المستثمر

يعد رأس المال المستثمر مجموعة فرعية من رأس المال العامل. أما العائد على رأس المال المستثمر فهو نسبة الربحية التي تقيس الأرباح العائدة على المستثمرين من رأس المال الذي استثمروه في الشركة، ويعرف اختصارًا بـ ROIC من Return On Invested Capital. ويعمل ROIC كمقياس لحساب عوائد العملية التجارية نفسها، والنتائج قصيرة الأجل الناتجة عن الأحداث التي تحصل لمرة واحدة.

الاختلاف بين ROIC وROCE

يستخدم كلًا من ROIC وROCE في تحليل الشركات المناسبة للاستثمار، فما الفرق بينهما؟ تكمن الاختلافات الأساسية بين العائد على رأس المال المستثمر والعامل فيما يلي:

  • يعد رأس المال المستخدم أوسع وأشمل من رأس المال المستثمر. لذلك فإن نطاق ROCE أكبر، لكن ROIC أكثر دقة.
  • يعتمد ROCE على الأرباح قبل الضرائب أما ROIC فيأخذ الأرقام بعد الضرائب.

حساب معدل العائد على رأس المال المستخدم

يحسب العائد على رأس المال المستخدم بقسمة الأرباح قبل الفوائد والضرائب (EBIT) على رأس المال المستخدم. حيث يمثل رأس المال المستخدم الفرق بين إجمالي الأصول والخصوم المتداولة. أما EBIT فيمكن الحصول عليه من بيان الدخل ضمن البيانات المالية للشركة. وعلى فرض لدينا شركة تمتلك البيانات التالية:

  • إجمالي الأصول 120 ألف دولار.
  • الخصوم أو المطلوبات المتداولة 31200 دولار.
  • الأرباح قبل الضرائب 14055 دولار.

سيكون رأس المال المستخدم هو 120000-31200 = 88800 دولارًا، أما العائد على رأس المال المستخدم = 14055/88800= 0.1583 وتؤخذ كنسبة مئوية 15.83%.

حساب معدل العائد على رأس المال المستثمر

الشكل الأساسي لحساب ROIC هو (صافي الدخل – توزيعات الأرباح على الأسهم)/ رأس المال المستثمر أو التشغيلي.

  • يمثل رأس المال المستثمر IC (مجموع الدين + قيمة حقوق المساهمين). بشكل عام، يؤخذ كقيمة دفترية لأنها تعكس مقدار رأس المال الأولي المستثمر لتوليد الأرباح. كما يحسب في أغلب الأحيان كقيمة متوسطة بين بداية ونهاية العام.
  • أما بالنسبة للبسط الذي يمثل الفرق بين دخل الشركة والأرباح، ففي بعض الأحيان يفضل استبداله بصافي الربح التشغيلي بعد الضرائب NOPAT. ويعود السبب في ذلك إلى وجود حالات تستفيد منها الشركة من مصدر دخل لمرة واحدة لا يتعلق بأعمالها الرئيسية، بالإضافة إلى الفروقات الناتجة عن تقلبات أسعار صرف العملات الأجنبية. يحسب NOPAT من المعادلة EBIT*(1-معدل الضريبة). ولنوضح ما سبق من خلال بعض الأمثلة.

المثال الأول: 

  • الدخل الصافي لشركة ما 110 آلاف دولارًا
  • إجمالي الدين 500 ألف دولار.
  • تدفع الشركة 25 سنتًا من أرباح الأسهم على 120 ألف سهم.
  • تمتلك 120 ألف دولار من حقوق المساهمين.

بالتالي:

صافي الدخل – توزيعات الأرباح على الأسهم = 110000- 0.25*120000 = 80000 دولار

رأس المال التشغيلي= 500000+120000= 620000 دولار

العائد على رأس المال المستثمر هو 80000/62000 = 0.1290 أو 12.9%

المثال الثاني:

  • رأس المال المستثمر لشركة ما 80 ألف دولار.
  • صافي الربح التشغيلي 15000 دولار.
  • قيمة الضرائب 5%

NOPAT صافي الربح التشغيلي بعد الضرائب = 15000*(1-0.05)= 14250

العائد على رأس المال المستثمر = 14250/80000= 0.1781

سلبيات ROIC

على الرغم من إيجابيات معدل العائد على رأس المال المستثمر، إلا أنه يمتلك بعض النقاط السلبية التي تتلخص بـ:

  • عدم القدرة على تحديد القطاع الذي يحقق الأرباح للشركة.
  • لا يمتلك نفس الدرجة من الأهمية لدى جميع الشركات، فهو أكثر أهمية للشركات التي تستثمر الجزء الأكبر من رأس المال لشراء المعدات والآليات الثقيلة.

تفسير قيمة العائد على رأس المال

تكمن أهمية حساب العائد على رأس المال من القدرة على مقارنته مع تكلفة رأس المال أو متوسط التكلفة المرجحة لرأس المال WACC. كما يتطلب حساب متوسط التكلفة المرجحة لرأس المال جمع العديد من البيانات، مثل: متوسط ​​تكلفة الدين، معدل الضريبة على الشركات، تكلفة حقوق الملكية وغيرها.

وتفيد المقارنة بين العائد على رأس المال و تكلفة رأس المال في معرفة فعالية استخدام الشركة لرأس المال المتاح. بشكل عام، يمكن القول إن النشاط التجاري يضيف قيمة إذا كانت قيمة العائد أكبر من WACC.

على سبيل المثال، فلنفترض أن قيمة العائد على رأس المال للشركة تساوي 18% و قيمة WACC هي 12%. بالتالي، تعيد الشركة نسبة 6% إلى المستثمرين، وهي نسبة مقبولة وقد تكون جيدة أو سيئة بالاعتماد على البيئة الاقتصادية العامة.

في الختام، يستخدم معدل العائد على رأس المال لتقييم قدرة الشركات على تشغيل رأس المال المتاح لتحقيق استثمارات مربحة، فهو يشكل مقياسًا فعالًا لتقييم الأداء العام لأعمال الشركات، خصوصًا عند المقارنة مع تكلفة رأس المال.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

276 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *