كيفية ترويج المبيعات التعريف الأهمية الأهداف والاستراتيجيات

كتابة : تالا سليمان حايك خبير
آخر تحديث : 5 أغسطس 2022
كيفية ترويج المبيعات التعريف الأهمية الأهداف والاستراتيجيات

المحتويات

كيفية ترويج المبيعات وطرحها بأسلوب جاذب ومباشر في السوق يعتبر من أساسيات البيع الناجح. حيث يلجأ الكثير من أصحاب الشركات والمحال التجارية بين كل فترةٍ وأخرى إلى ترويج مبيعاتهم بأساليب معينة بهدف زيادة نسبة بيعها، ورفع معدل ربحهم. وهنا تبرز أهمية ترويج المبيعات في تحقيق معدل ربحي عال. وبالمقابل لا بد من معرفة أهداف ترويج المبيعات للعمل على هدف معين في آلية الترويج، ويبقي الأهم الاطلاع على استراتيجيات ترويج المبيعات التي تتيح التعرف إلى أساليب الترويج المناسبة. كل ذلك وأكثر سنبينه في مقالنا التالي، فتابعوا معنا لتفاصيل أكثر حول كيفية ترويج المبيعات.

كيفية ترويج المبيعات

كيفية ترويج المبيعات من الأمور التي يبحث عنها كثيرًا أصحاب الشركات والمحلات التجارية الذين يسعون إلى الترويج لمبيعاتهم ومنتجاتهم باستراتيجية معينة. حيث يقصد بكيفية ترويج المبيعات اتباع استراتيجية معينة من قبل أصحاب الشركات لتحفيز الطلب من قبل العملاء على منتجاتهم، وبالتالي زيادة نسبة مبيعاتهم وتحقيق أرباح أعلى بين كل فترة وأخرى. فلا شك أن رضا العملاء عن المنتجات يعتبر العامل الأول الذي يجب العمل عليه، والذي يجب استهدافه في عملية ترويج المبيعات. وبالتالي، لمعرفة كيفية ترويج المبيعات، والبدء بالترويج لها، يجب أن تبدأ بمعرفة الفئة المستهدفة من الترويج، من ثم استخدام استراتيجيات معينة كالمسابقات أو الهدايا عند شراء منتج معين، أو تقديم خصومات على منتج لإبرازه دونًا عن غيره، أو تخفيض سعره بالمقارنة مع سعره في السوق. كل ذلك يساعدك في معرفة كيفية ترويج للمبيعات التي تريدها.

تعريف ترويج المبيعات

تقصد بتعريف ترويج المبيعات أنها تلك الاستراتيجية التسويقية المتبعة من قبل أصحاب الشركات، والذين يهدفون فيها إلى الترويج لمنتجات شركتهم من خلال استخدام مبادرات وأساليب معينة جذابة. بحيث تساعد على تحفيز الطلب وزيادته على المنتجات، وبالتالي زيادة المبيعات.

فعلي سبيل المثال تستخدم الشركات حملات قصيرة المدى أو عروض ترويجية معينة لتثير اهتمام العملاء، وتخلق طلب مضاعف على منتج معين أو خدمة ما أو عروض أخرى. وهنا تبرز أهمية ترويج المبيعات في خلق نوع من التفاعل ما بين الطرف المستهلك والمنتج ليكثر من طلبه على المنتجات المتوافرة، أو الجديدة. لذلك، يعتبر من الضروري معرفة كيفية ترويج المبيعات لضمان العمل بالأسلوب الصحيح.

اقرأ أيضًا: الاستهداف في التسويق شرح كامل عن استهداف العملاء.

كيفية ترويج المبيعات التعريف الأهمية الأهداف والاستراتيجيات

أهمية ترويج المبيعات

تكمن أهمية ترويج المبيعات بكونها أسلوبًا هادفًا وفعالًا لتحقيق زيادة في نسبة المبيعات خلال فترة قصيرة المدى، وذلك عبر اتباع أساليب معينة تقنع العملاء بشراء المنتجات. مما يعني أنه أدى إلى تحفيز طلب العملاء على المنتجات من جهة وجعلها تبدو كصفقة كبيرة للعرض والطلب، وبالمقابل حقق استقرار حجم المبيعات. والأهم أنه أيضًا ساهم بنشر المعلومات عن العلامة التجارية للمنتجات الجديدة. بالإضافة إلى أن أهمية ترويج المبيعات تكمن بتمييز منتجاتك وتعزيز أداء فريق المبيعات، وإبراز فائدة خدماتك، وفهم كيفية ترويج المبيعات بآلية صحيحة.

أهداف ترويج المبيعات

مما لا شك فيه أن الهدف الأساسي وراء الترويج عمومًا، ومعرفة كيفية ترويج المبيعات بشكل خاص يكمن في عملية السعي لرفع المبيعات، ولو بشكل مؤقت. لكن لتلك العملية العديد من الأهداف الأخرى التي تتمثل بعدة أمور سنبينها فيما يلي:

  • إنشاء سوق جديد للمنتجات الجديدة.
  • إبقاء الشركة قادرة على المنافسة.
  • كسب ثقة التجار بعلامة تجارية معينة.
  • نقل المنتجات لأكبر عدد من الأسواق.
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية للمنتجات.
  • المحافظة على العملاء الحاليين.
  أسباب زيادة المبيعات واستقطاب العملاء

إنشاء سوق جديد للمنتجات الجديدة من أهداف ترويج المبيعات

فإذا أردت خلق طلب كبير على منتج جديد في نفس سوق المنتجات لن تنجح. لذلك، يجب إنشاء سوق جديدة بحال أردت الترويج لمبيعات جديدة، وتحفيز الطلب عليها. ولتحقيق هدف ترويج المبيعات هذا يلزم على الشركات استخدام استراتيجيات ترويج معينة كتسعير الاختراق، والعروض، بالإضافة إلى الخصومات، ومبدأ الندرة.

إبقاء الشركة قادرة على المنافسة لترويج المبيعات

فكلما سعت الشركات لمعرفة كيفية ترويج المبيعات، وعملت على الترويج باستراتيجيات معينة، كلما خلق هذا النوع جو من المنافسة بين الشركات، بل وجعل الشركة التي تنجح بزيادة مبيعاتها قادرة على النجاح بالمنافسة. عادةً تستخدم الشركات تقنيات ترويجية للمبيعات مؤقتة لكي تتنافس مع استراتيجيات التسويق التابعة للمنافس، والقصيرة المدى.

كسب ثقة التجار من أهداف ترويج المبيعات

عندما تنجح تقنيات ترويج المبيعات بزيادتها، سيؤدي هذا الأمر إلى تشجيع انجذاب للتجار للعلامة التجارية الخاصة بذلك المنتج دونًا عن غيره، وبالتالي سيفضلونه وينجذبون إليه. وهذا سيزداد دخلهم، وثقتهم بتلك المنتجات.

نقل المنتجات إلى أسواق جديدة من أهداف ترويج المبيعات

من خلال معرفة كيفية ترويج المبيعات بأسلوب احترافي، سيصبح بالإمكان دخول المنتجات لأسواق جديدة كان من الصعب الدخول إليها. وهذا بدوره سيزيد من جذب المنتجات للسوق، بل ويضاعف طلب العملاء على تجربة العملاء للمنتجات الجديدة.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية من أهداف ترويج المبيعات

حيث تكمن أهمية ترويج المبيعات وهدفها الرئيسي بزيادة الوعي بالعلامات التجارية للمنتجات الجديدة التي نجح التجار بالترويج لها وزيادة مبيعاتها.

المحافظة على العملاء الحاليين من أهداف ترويج المبيعات

فمن خلال استراتيجية ترويج المبيعات يمكن معالجة استراتيجيات الصيد غير المشروع لكافة المنافسين، وبالتالي تتم المحافظة على العملاء الحاليين بالعلامة التجارية.

استراتيجيات ترويج المبيعات

تقسم استراتيجيات ترويج المبيعات إلى:

  • استراتيجية السحب: وهي الاستراتيجية التي تعتمد على دفع العملاء إلى سحب المنتجات المتوافرة من الشركة بالاعتماد على الاستفادة من الاتصالات التسويقية، والمبادرات. مثل الخطط المالية أو الخصومات الموسمية.
  • استراتيجية الدفع: والتي تتمثل بدفع المنتج عن الشركة بعيدًا لعملاء. كما وترتكز هذه الاستراتيجية على إقناع القنوات البسيطة لكي تدفع المنتجات إلى المستهلكين النهائيين من قنوات التوزيع عبر اللجوء لاستخدام جهود البيع الترويجية والشخصية. بالإضافة إلى ذلك، تستخدم هذه الاستراتيجية التكتيكات المطورة خصوصًا للبائعين والتجار، وحتى للموزعين والوكلاء.
  • الاستراتيجية الهجينة: والتي تعتمد على كل من الاستراتيجيتين السابقتين الدفع والسحب من أجل بيع المنتجات بأقل مقاومة ممكنة. والذي يرتكز على جذب العملاء من خلال استخدام قسائم خاصة، أو عبر تقديم حوافز معينة للتجار من أجل بيع منتجات معينة بعلامات تجارية محددة، ومعرفة كيفية ترويج المبيعات بالشكل المطلوب.

كيفية ترويج المبيعات التعريف الأهمية الأهداف والاستراتيجيات

أنواع ترويج المبيعات

تقسم إلى نوعين من أنواع ترويج المبيعات بحسب للفئة المستهدفة من الترويج. ألا وهما:

  • ترويج مبيعات المستهلك.
  • ترويج المبيعات التجارية.

ترويج مبيعات المستهلك من أنواع ترويج المبيعات

ويقصد بها استراتيجيات ترويج المبيعات التي تستهدف المستهلكين النهائيين مثل تقديم خصم على منتجات معينة للعملاء بقيمة 20%. حيث تتمثل أهداف ترويج المبيعات للمستهلكين بشكل أساسي بزيادة المبيعات بشكل مباشر عبر جذب عملاء جدد، بالإضافة إلى جذب العملاء الحاليين.

أدوات ترويج مبيعات المستهلك

تتمثل أدوات ترويج مبيعات المستهلكين بما يلي:

  • عينات مجانية: بحيث توزع على المستهلكين بهدف زيادة الوعي بالعلامة التجارية، بل وتحفيز الطلب على المنتج المروج له من قبل الزبائن.
  • هدايا مجانية: التي بدورها تجذب الزبائن للمزيد من استهلاك المنتجات عند تقديم هدايا مجانية معها.
  • الخصومات: والتي تعرف بكوبونات الخصم وتعتبر طريقة فعالة لزيادة المبيعات ولو على المدى القصير. فأغلب الناس يفضلون شراء المنتجات التي عليها خصومات.
  • مخططات الصرف التي تجذب العملاء للحصول على القيمة لمنتجاتهم القديمة.
  • خصومات على الحزمة والتي تعتبر صفقات تقلل المخزون غير المباع، وبالتالي تضمن بيع المنتجات القديمة بسعر أقل عما كانت عليه سابقًا.
  • صفقات الشراء بالجملة، مع تقديم خصومات على المنتجات لكي تباع بسعر أقل. وهنا ينبغي معرفة كيفية ترويج المبيعات لصمان عدم خسارة الصفقات.
  نظام العمولة على المبيعات لزيادة المبيعات

ترويج المبيعات التجارية من أنواع ترويج المبيعات

والتي تأخذ باعتبارها وضع استراتيجية متعلقة بكيفية ترويج المبيعات بحيث تستهدف التجار أو الموزعين ووكلاء المبيعات. حيث يتم في هذا النوع تقديم عروض لجذب تجار التجزئة والوكلاء، ودخول سوق المنافسة، والتحفيز على زيادة المبيعات بشكل غير مباشر.

أدوات ترويج المبيعات التجارية

من أبرز أدوات ترويج المبيعات التجارية:

  • عروض نقاط الشراء التي توفر وحدات عرض مجانية بنقاط شراء لكافة تجار التجزئة من أجل زيادة مبيعاتهم.
  • المعارض التجارية التي تتضمن تخفيضات هائلة جاذبة للتجار أيضًا.
  • كذلك، المدفوعات الإضافية من الأموال للتحفيز على تحقيق أهداف ترويج المبيعات.
  • لوادر الصفقات كالهدايا التي تقدم من تجار الجملة من أجل طلب كميات إضافية من التجار.
  • صفقات تجارية لتشجيع معرفة كيفية ترويج المبيعات على منتج معين، والتسويق لها.
  • بدلات الشراء التي تعتبر بمثابة خصومات خاصة للبائعين، وذلك عند طلبهم عدد محدد من المنتجات.

كيفية ترويج المبيعات التعريف الأهمية الأهداف والاستراتيجيات

كيف يمكن ترويج المبيعات

بإمكانك أن تتبع العديد من أساليب ترويج المبيعات بحسب حاجتك من المبيعات الخاصة، وفيما يلي سنبين مجموعة من أساليب كيفية ترويج المبيعات:

  • المسابقات والهدايا.
  • البيع السريع.
  • تجميع المنتجات لزيادة قيمتها.
  • التجارب المجانية.
  • الشحن المجاني.
  • تقديم عروض لفترات محدودة.
  • توزيع قسائم.

شاهد أيضًا: أفضل أساليب اختراق الأسواق الدولية.

المسابقات والهدايا من أساليب ترويج المبيعات

من الأساليب الممتعة في كيفية ترويج للمبيعات، والتي تهدف إلى الوصول لأكبر مستوى من خلق ضجة حول منتجاتك. لاسيما إذا اعتمدت في ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي لتصل منتجاتك لأكبر قدر ممكن.

البيع السريع من أساليب ترويج المبيعات

البيع السريع أو تقديم خصم على منتجات معينة لفترة قصيرة. مما يزيد من اهتمام المسوقين باتخاذ قرار الشراء. ويضاعف في عملية الربح للتجار الذين يتبعون هذا الأسلوب في ترويج مبيعاتهم.

تجميع المنتجات لزيادة قيمتها من أساليب ترويج المبيعات

ويقصد بها تجميع المنتجات، من ثم بيعها كحزمة مجمعة بسعر منخفض. حيث يساعد هذا الإجراء بزيادة المبيعات الإجمالية وتحفيز العملاء على الاختيار ما بين منتجك والمنتجات المنافسة، والإداراك بكيفية ترويج المبيعات بشكل منظم.

التجارب المجانية من أساليب ترويج المبيعات

وتعتبر بدورها طريقة رائعة من أساليب ترويج المبيعات، والتي تتيح للعملاء الحصول على فرصة لتجربة منتج أو خدماتك دون مخاطرة.

اقرأ أيضًا: تعريف التسويق البنكي أهم استراتيجيات التسويق البنكي.

كيفية تحضير فريق المبيعات لترويج المبيعات

من المهم  أن تحضر فريق مبيعات داعم لك عند ترويجك للمبيعات لتحريك الزبائن على شراء المنتجات؛ بحيث يشترط أن يفهم فريق المبيعات أمورًا عديدة كالعوائق الشائعة لإبرام الصفقات، وموارد تمكين المبيعات، ومعرفة من هم مؤهلين للترويج للمبيعات، والقوانين التي يجب العمل بها، وكيفية ترويج المبيعات بأساليب جاذبة.

ترويج المبيعات على الفيس بوك

يعتبر ترويج المبيعات على الفيس بوك من أكثر أساليب الترويج انتشارًا. لاسيما بعد رواج عالم الإنترنت ولكون الفيس بوك من أكبر المنصات الإعلانية التي تتيح لك جمهور ضخم يرى منتجاتك، مع كلفة تسويق منخفضة وإمكانية عرض المنتجات ومشاركتها مجانًا. على سبيل المثال وبالنسبة لكيفية ترويج المبيعات على الفيس بوك ، فيمكن ذلك من خلال نشرها على جروبات الفيس أو المتاجر أو الصفحات من ثم اعتماد أساليب جاذبة في الترويج، مع هدايا وخصومات وقسائم شراء لجذب أكبر عدد من المتابعين.

وفي الختام، نكون قد تعرفنا على كيفية ترويج المبيعات، واطلعنا على أهمية ترويج المبيعات، وأهدافها. فإذا كنت ترغب بالترويج لمبيعاتك لا تتردد بفهم استراتيجيات ترويج المبيعات من أجل ضمان العمل بالشكل المطلوب.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

279 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.