تعريف التسويق البنكي أهم استراتيجيات التسويق البنكي المتمثلة في تقديم صورة مميزة وفريدة عن الخدمات المقدمة منه والتي توصف بأنها السمعة الرأسمالية للمؤسسة. كما يلعب التسويق المصرفي دورًا واضحًا في تعزيز مكانة المؤسسة ونجاحها من خلال الاستراتيجيات التي يتبعها هذا الترويج. كذلك الأمر تساهم أهداف التسويق المصرفي في تسهيل العمل وتحديد الحاجات والمتطلبات الحالية والمستقبلية للعملاء بعدما كانت المصارف غير مهتمة بالترويج ولا تؤمن بفعاليته الكبيرة في خدمة العملاء. لذلك عزيزي القارئ إذا أردت أن تتعرف على أهمية التسويق المصرفي مع مكونات مزيج ومراحل التسويق المصرفي تابع معنا ضمن مقالنا تعريف التسويق البنكي أهم استراتيجيات التسويق البنكي حتى النهاية لتجد المعلومات المفيدة حول هذا الموضوع.

تعريف التسويق البنكي

تعريف التسويق البنكي Bank Marketing من المعلومات التي يرغب بمعرفتها جميع الأفراد الذين يعملون في المصارف حيث يعرف التسويق البنكي أنه الوسائل والطرق التي تتمكن البنوك عبرها من الترويج والتسويق لما تقدمه من خدمات مصرفية ومنتجات بما يساهم في تحقيق حاجات ومتطلبات العملاء ورغباتهم في الخدمات المقدمة لهم. وذلك لتحقيق أهم استراتيجيات التسويق البنكي، والأهداف المرجوة والتي تسعى إلى تفعيل العمل المصرفي. كما تقدم الصناعات البنكية الأنواع المختلفة من الخدمات البنكية وأيضًا الخدمات المساندة للعملاء. بينما عملاء المصارف هم غالبًا من الأشخاص والمؤسسات الذين يمتلكون نقصًا أو فائضًا في الأموال أو الذين يحتاجون إلى الأنواع المختلفة من الخدمات المالية والمصرفية.

شاهد أيضًا: أنواع استراتيجيات التسويق Marketing Mix.

أهمية التسويق المصرفي

أهمية تعريف التسويق البنكي في إعلام العملاء بالخدمات المتنوعة التي يقدمها المصرف. وكذلك تقدم أهم استراتيجيات التسويق البنكي الصورة الأمثل لخدمات المصرف، وتوضح أهمية الترويج المصرفي التي تشمل ما يلي:

  • التسويق المصرفي هو الحافز المهم لخلق وابتكار الخدمات الجديدة والعمل على تطويرها لجعلها مميزة وفريدة.
  • تشكيل صورة إيجابية عن المصرف في ذهن العميل تدفعه للاستمرار في التعامل مع البنك.
  • ترويج المنتجات المصرفية ومتابعة النشاط المصرفي.
  • توليد انطباعات إيجابية عن القدرة التكتيكية للمصرف ومرونته الكبيرة في الاستجابة للمتغيرات ضمن السوق المصرفية.
  • تحقيق رغبات العملاء ومحاولة إرضائهم.
  • الرفع من مكانة المصرف من خلال التطوير والتحسين والامتياز.
  • التكامل في العمل البنكي والانسجام الفعال في أنشطته.
أهمية التسويق المصرفي

أهمية التسويق المصرفي

أهداف التسويق المصرفي

تعريف التسويق البنكي يشمل الكثير من الأهداف التي يسعى بشكل كبير في محاولة تحقيقها. كما من أهداف التسويق المصرفي التي يتم تطبيقها عبر أهم الاستراتيجيات ما يلي:

  • تحسين سمعة المصرف عبر رفع مستوى الخدمات البنكية المقدمة للعملاء وتوسيع قاعدة هذه الخدمات. كذلك الأمر تطوير أساليب الأداء للموظفين ورفع درجة الوعي المصرفي لديهم.
  • تحقيق الأهداف المالية التي تتمثل بالسيولة والربحية والأمان وأيضًا نمو الموارد.
  • توظيف الأموال من خلال زيادة حجم السلف والقروض وزيادة الاستثمار في الأوراق المالية.
  • كما يعتبر هدف الابتكار والتجديد من أهم استراتيجيات التسويق البنكي المتبعة لتحقيق أهداف الترويج المصرفي من خلال خلق خدمات جديدة تستجيب لما يحتاجه العميل مع العمل على تطوير الخدمات البنكية المستخدمة، وتغيير أنماط تقديمها لمن يتعاملون مع المصرف.
  • كفاءة الجهاز الإداري وجعله أكثر فاعلية عبر تنمية قدرات الجهاز التسويقي ضمن المصرف في التعامل مع جميع أنواع العملاء. وكذلك خلق روح التعاون والانسجام فيما بينهم مع تشجيع المبادرة لأداء الخدمات ضمن المكان والوقت المناسبين.

شاهد أيضًا: استراتيجية التسعير لزيادة المبيعات.

أهداف التسويق المصرفي

أهداف التسويق المصرفي

أهم استراتيجيات التسويق البنكي

لتعريف التسويق البنكي استراتيجيات مهمة يتم اتباعها بهدف تحقيق أفضل خدمة مقدمة من البنك للعملاء وبالتالي الفوز على المنافسين والتميز عنهم. كما يساهم استخدام الاستراتيجيات التسويقية المختلفة والمتنوعة للبنك في تقديم التقنيات الجديدة والخدمات بطريقة فريدة وكذلك استهداف العملاء الجدد عبر طرق جديدة. كذلك الأمر على المصرف الذي يريد تخطي المنافسين واستخدام خطط تسويقية ناجحة اتباع هذه الاستراتيجيات:

  • الاستهداف الديموغرافي.
  • اعتماد التكنولوجيا.
  • استخدام التطبيقات الرقمية.
  • إعطاء القيمة للعملاء.
  • وكذلك التواصل مع العملاء.
  • إضفاء الطابع الشخصي.
  • تطبيق برامج الولاء.
  • إعطاء الأولوية لتجارب العملاء.

استراتيجية الاستهداف الديموغرافي

تعريف التسويق البنكي تبعًا لاستراتيجية الاستهداف الديموغرافي والتي تعني عدم استهداف فئات كبيرة أو واسعة من العملاء بل تحديد مجموعة سكانية صغيرة واستهدافها في الخدمات المميزة. على سبيل المثال تقديم البنك لخدمات ذات قيمة لفئة محددة من الأشخاص بالإمكان إنشاء حملة تسويقية موجهة لهم. وبالتالي استهداف الجمهور المحلي الذي سيساهم في إنشاء عروض وترويج أكبر حيث تستطيع التميز والتفرد أكثر عن المنافس.

التسويق البنكي عبر اعتماد تقنيات جديدة

يعتبر التسويق البنكي من خلال اعتماد التقنيات الجديدة من أهم استراتيجيات التسويق البنكي. وذلك عبر ملاحقة التطورات التكنولوجية وتطبيقها لتسهيل عمل الزبائن وتوفيرهم الوقت والجهد. كما يظهر ذلك من خلال دمج الذكاء الاصطناعي والأتمتة لخلق خدمة عملاء مميزة وقادرة على تقديم كل احتياجات العملاء بسرعة وجودة متطورة. كذلك من الأمثلة عن استراتيجية اعتماد تقنيات جديدة في التسويق المصرفي الموافقة الآلية للقروض والرهون العقارية.

استخدام الخدمات والتطبيقات الرقمية

التسويق المصرفي عبر استخدام التطبيقات والخدمات الرقمية من أفضل طرق الترويج المتبعة من قبل المصارف. وذلك بسبب تفضيل العملاء للخدمات البنكية الرقمية لسهولة استخدامها وفي الغالب تكون بشكل أسرع ومريحة أكثر. كما يشمل تعريف التسويق البنكي الذي يتبع هذه الاستراتيجية على مراعاة كبار السن الذين لا يتقنون التقنيات الحديثة الرقمية. لذلك يجب إجراء حملات تسويقية وبرامج تعليمية توضح كيفية استخدام هذه التقنيات.

استراتيجية إرجاع القيمة للعملاء

ينجح تعريف التسويق البنكي عبر استراتيجية إرجاع القيمة للعملاء من خلال مراجعة الخدمات البنكية المقدمة من المصرف وإعادة تجديدها وأيضًا تبسيط العمليات الخاصة به. وذلك حتى لا يشعر العملاء بالملل من الخدمات بل بالإمكان تقديم هذه الخدمات بصورة جديدة تثير انتباه ورغبة عملاء البنك لاستخدامها. لذلك تعتبر هذه الاستراتيجية من أهم استراتيجيات التسويق المصرفي إذا تم تطبيقها بالشكل الصحيح.

التسويق البنكي عبر استراتيجية التواصل مع العملاء

يركز تعريف التسويق البنكي على أهمية التواصل مع العملاء كأهم استراتيجيات هذا التسويق. وذلك لأن معظم المصارف تستخدم التسويق الرقمي وتركز على وسائل التواصل الاجتماعي بدلًا من التواصل البشري. لكن يعد الاتصال بالعميل والكلام معه من الأمور التي تزيد الترابط بينه وبين المصرف بشكل أكبر من التسويق خلال الإنترنت للمصارف.

إضفاء الطابع الشخصي

التسويق البنكي عبر استخدام استراتيجية إضفاء الطابع الشخصي من الأمور المهمة التي يجب على كل مصرف يرغب في نجاح الترويج الذي يطبقه اتباعه. وذلك بسبب استخدام المنتجات والخدمات الجديدة بطريقة لم تستخدم سابقًا وأكثر تخصيصًا. وكذلك يعزز إضفاء الطابع الشخصي في ثقة العملاء بالخدمات البنكية والتأكد من تميز هذه الخدمات والمنتجات عن غيرها.

استراتيجية برامج الولاء للتسويق المصرفي

تعتبر برامج الولاء من أقدم الاستراتيجيات المتبعة في تعريف التسويق البنكي لكن تصنف من أهمها. كما تتم مكافئة العملاء الذين يستخدمون منتجات وخدمات البنك بشكل فعال ويشاركون بالأحداث الجديدة. كذلك الأمر يفيد ذلك في تحفيز العملاء على الاستمرار في التعامل مع البنك والاستفادة من جميع ما يقدمه وانتظار الخدمات والعروض الجديدة.

إعطاء الأولوية لتجارب العملاء

يجب أن يركز تعريف التسويق البنكي على تجربة العميل لتكون تجربة مميزة وإيجابية. كما إذا لم يتمكن البنك من تقديم تجربة ذات جودة عالية من الخدمات الرقمية إلى خدمة العملاء وفروع البنك الفعلي، فلن ينجح البنك في تقديم تجربة مميزة. كذلك الأمر في كل مرة يتفاعل فيها العميل مع المصرف يجب تقديم تجربة مميزة له، ومن ذلك ينجح المصرف في عملية الترويج المصرفي.

شاهد أيضًا: استراتيجيات المزيج التسويقي الخدمي Marketing Mix.

مكونات مزيج التسويق البنكي

تعريف التسويق البنكي يتألف من مجموعة مكونات وعناصر يجب دراستها والتركيز عليها في تطبيق أهم استراتيجيات التسويق البنكي. حيث تلعب هذه المكونات دورًا فعالًا في نجاح عملية التسويق المصرفي. كذلك الأمر هذه المكونات هي:

  • المنتجات البنكية.
  • وأيضًا الأسعار.
  • وكذلك السلع الخدمية.
  • قنوات التوزيع لتنظيم النشاط الذي يتعلق بنقل السلع إلى المستهلك.

شاهد أيضًا: تجربتي مع التمويل العقاري بالتفصيل 1444.

مراحل التسويق البنكي

لتعريف التسويق البنكي مراحل متعددة تسهم في تنفيذ الخدمات المصرفية بشكل صحيح وتنفيذ استراتيجية التسويق البنكي الفعالة. كما من مراحل التسويق المصرفي ما يلي:

  • مرحلة الترويج: والتي يعلن بها عن الخدمات البنكية وتقدم بأفضل الطرق مع إنشاء علاقات بين البنك والعملاء وجذب المزيد منهم.
  • مرحلة الاهتمام بالعملاء شخصيًا: من خلال إنشاء علاقات ودية مع العملاء مع العمل على تلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم بشكل راقي ومتحضر.
  • كذلك مرحلة الابتكار والتجديد: عبر إيجاد الحاجات المالية التي لم توافق للعميل مع البحث عن الطرق الجديدة لتلبية هذه الاحتياجات.
  • مرحلة التركيز على فئة محددة من السوق: وذلك لدراسة وتحليل حاجات العملاء مع خلق صورة إيجابية لفئات معينة من المصرف.
  • مرحلة نظم التسويق: من خلال إجراء خطط تسويقية طويلة الأمد مع مراقبة سير الخطط والأنشطة المصرفية.
  • وكذلك مرحلة المفهوم الاجتماعي للتسويق: حيث يحقق التسويق الناجح للخدمات البنكية نموًا اقتصاديًا عبر تمويل المشاريع الاستثمارية.

شاهد أيضًا: استراتيجية التسويق بالعلاقات.

وفي الختام ندرك أهمية عملية التسويق في نجاح المشاريع والأعمال بشكل عام. كما يلعب التسويق المصرفي دورًا مهمًا في خدمة المصرف الذي يتبع عملية تسويق فعالة وخدمة العملاء الذين يرغبون في تجربة بنكية مميزة. لذلك نتمنى أن يكون مقالنا تعريف التسويق البنكي أهم استراتيجيات التسويق البنكي قدم لكم ما تحتاجون إليه من معلومات.