كمية الذهب المسموح السفر بها من لبنان

آخر تحديث : 5 ديسمبر 2021
كمية الذهب المسموح السفر بها من لبنان

هل تساءلت يومًا ما كمية الذهب المسموح السفر بها من لبنان، أو ما هو وزن الذهب الذي تسمح الجمارك اللبنانية بإخراجه أو إدخاله إلى لبنان عبر مطاراتها. وما هي الإجراءات والأوراق المطلوبة عند اصطحابك للذهب إلى خارج لبنان. إذا كنت من المسافرين القادمين إلى أو المغادرين من الأراضي اللبنانية هنالك مجموعة من القوانين تصدرها الجمارك اللبنانية تتعلق بالمقتنيات والمواد التي يمكنك اصطحابها أثناء السفر.
. وباعتبار الذهب داعمًا قويًا وأساسيًا للاقتصاد اللبناني لذلك تحدد الجمارك كمية ووزن الذهب المسموح بها والضوابط الواجب اتباعها عند رغبتك بالخروج أو الدخول إلى الأراضي اللبنانية. ومن الجدير بالذكر أنه لا يسمح لك اصطحاب كميات كبيرة من الذهب عند الخروج من لبنان. وخصوصًا في الوضع الاقتصادي الرديء في لبنان حاليًا، وهبوط الليرة اللبنانية الكبير أمام الدولار الأمريكي. وبالتالي فإنّ اصطحاب الذهب معك في المطارات اللبنانية دون التصريح عنه للجمارك التابعة للمطار. يمكن أن يعرّضك للمساءلة القانونية ودفع الغرامات وقد تصل العقوبة أحيانًا إلى السجن.

كمية الذهب المسموح السفر بها من لبنان

بحسب دليل المسافر التابع لإدارة الجمارك اللبنانية، يتوجب على كل المسافرين الخارجين والداخلين من وإلى لبنان التصريح عن مقتنياتهم.
وذلك من خلال تقديم طلب تصريح من مكتب الجمرك في المطار، ويشمل التصريح جميع الحاجيات الثمينة من ذهب وحُلي وساعات أو عملات نقدية. حيث يخضع المسافرون ومتاعهم للتفتيش والمعاينة، وبإمكان مصلحة الجمارك تفتيش شخص المسافر إذا ارتأت ضرورةً لذلك.
وعند الحديث عن كمية الذهب المسموح السفر بها من لبنان، فإنّ الكميات التي تزيد عن الاستخدام الشخصي، يمكن أن تعرّض مقتنيها للمساءلة ودفع الغرامات والسجن أيضًا. وتقدر الكمية القصوى المسموح للمسافر من لبنان اصطحابها من الذهب بحوالي ١٥٠ غرام من الذهب . كما يسمح للمسافرين بيع وشراء البضائع في الأسواق الحرّة دون تحديد للكميات. ولكن بشرط إقران كل عملية بيع بالجملة بمعاملة إعادة تصدير نظامية وتسجيل للبضاعة في سجل “المنفيست” الخاص بالطائرة حسب الأصول.

  كمية الذهب المسموح السفر بها من الكويت

شاهد أيضًا: كمية الذهب المسموح السفر بها من تونس .

القوانين الجمركية في لبنان وتحديد كمية الذهب المسموح السفر بها من لبنان

تعتبر إدارة الجمارك هي الإدارة العامة المسؤولة عن الضرائب والرسوم الجمركية المتعلقة بالبضائع الواردة إلى لبنان، بموجب المراسيم والضوابط التي ينصّها قانون الدولة اللبنانية.
الجدير بالذكر بأنّ الجمارك في لبنان ينفذ عملهُ بأسلوب علني وشفافية، وفق الأساليب الحديثة والنظم المتطورة فيما يخص المعاملات الجمركية.
واستنادًا إلى الضوابط التي يحددها القانون اللبناني.
وبالتالي تكون إدارة الجمارك اللبنانية مسؤولة عن استلام الوثائق والأوراق المتعلقة بالبضائع الصادرة والواردة عبر المطارات والموانئ في لبنان.
بالإضافة إلى إقرار الموافقات المتعلقة بنوع البضائع المسموح إدخالها إلى لبنان وكمياتها وأوزانها.
وعلى سبيل المثال تعد الجمارك اللبنانية، الجهة الرسمية التي تحدّد كمية الذهب المسموح السفر بها من لبنان.
ويجب على المسافرين الالتزام بهذه الكميات والتقيّد بها لتلافي التعرّض للغرامات والمساءلة القانونية.

ويمكنك زيارة الموقع الرسمي لإدارة الجمارك اللبنانية والاطلاع على المواد والكميات المسموح اصطحابها في المطارات من هنا

القواعد والإرشادات الواجب إتباعها عند السفر من لبنان

يتوجّب على المسافرين القادمين إلى لبنان أو الخارجين منه التقدم إلى مكتب الجمارك للتصريح عن مقتنياتهم.
حيث يخضع المسافرون وأمتعتهم لمعاملات المعاينة والتفتيش، ويمكن لمصلحة الجمارك تفتيش المسافر شخصيًا إذا ارتأت ضرورةً لذلك.
كما يتوجب على المسافر إبراز جواز السفر وبطاقة الصعود إلى الطائرة عند الشراء من السوق الحرّة المتواجدة في المطارات اللبنانية.

احتياطي لبنان من الذهب الخالص

يأتي لبنان في المرتبة الثانية عربيًا والعشرين عالميًا من حيث احتياطي الذهب، وبحسب أرقام مجلس الذهب العالمي، فإنّ لبنان يمتلك في بنك لبنان المركزي ٢٨٦.٥ طن من الذهب مقسّمة على ٩٢٢٨.٤٥٧ أونصة، وتقدّر قيمتها بحوالي ١٨ مليار دولار.
وبالتالي فإنّ ثروة لبنان تقدر بنصف الأصول بالعملات الأجنبية، وبذلك تكون لبنان في المرتبة السابعة عشر عالميًا والأولى على الصعيد العربي في نسبة الذهب إلى الاحتياطات بالعملة الصعبة.

البضائع التي يجب التصريح عنها عند السفر من لبنان

يجب على المسافرين من وإلى لبنان، التقيّد بإجراءات معينة والتصريح عن الأغراض والحاجيات الشخصية الموجودة بين أمتعتهم .
وخصوصًا تلك التي تعد ممتلكات ثمينة كالكاميرا ومعدّاتها إن كانت كثيرة، والثياب (كميات كبيرة)، والساعات، واللوحات، والسجّاد وغيرها.
أمّا بالنسبة للذهب فإن كمية الذهب المسموح السفر بها من لبنان لا تزيد عن ١٥٠ غرام من الذهب.
و للمسافر اصطحاب ما لا يزيد عن ليترين من المشروبات الروحية كالويسكي والشمبانيا والكونياك، وأربع ليترات للمشروبات الأخرى .
وحوالي ١٠٠ غرام للعطور، وتعتبر هذه الكميات معفاة من الرسوم الجمركية.
أمّا بالنسبة للتبغ فلا يسمح بأكثر من ٨٠٠ سيجارة أو أكثر من كيلو غرام واحد من التنبك.

  استثمار في الذهب ومخاطر التجارة

البضائع الممنوع اصطحابها إلى المطار عند السفر من لبنان

يمنع اصطحاب بعض المواد إلى المطارات لأنها قد تشكل خطرًا على الآخرين.
كالمواد الكيميائية، وأجهزة الصعق الكهربائي، والأدوات ذات النهايات الحادة كالسكاكين والشفرات وغيرها.
وحتى الأدوات غير الحادة ولكن يمكن اعتبارها خطيرة كعصي البيسبول والهراوات وأدوات ومعدات الفنون القتالية.
كذلك يمنع منعًا باتًا اصطحاب أي نوع من أنواع المخدرات، أو الأسلحة إلا إذا كان السلاح فرديًا ويحمل صاحبه إذنًا من السلطات المختصّة المعنيّة.
وتعتبر كل مادة غير مصرّح عنها مخالفة وللاستعمال التجاري وبالتالي تؤخذ للإيداع.
ويتوجب على صاحبها التوجه إلى دائرة الاستيراد والتصدير، حيث يتم تسعيرها ويدفع الغرامة الموجبة .

شاهد أيضًا: كمية الذهب المسموح السفر بها من الأردن .

كمية الأموال التي تسمح الجمارك اللبنانية بإدخالها إلى لبنان

في حين أنّ الجمارك اللبنانية تفرض قيودا على كمية الذهب المسموح السفر بها من لبنان أو إليها. إلا أنها لا تفرض قيودًا على كمية الأموال المسموح إدخالها إلى الأراضي اللبنانية.إلا أنه يجب التصريح عن المبلغ المراد إدخاله إذا كانت قيمته ١٥ ألف دولار أمريكي أو أكثر، أو ما يعادله من العملات الأجنبية الأخرى. وتعد إجراءات التصريح بسيطة ولا تستغرق سوى عدة دقائق، وغير خاضعة لأية رسوم إضافية أو ضرائب أو تأمين أو اقتطاع. ويجب عليك مراجعة مكتب الجمارك في حال مواجهتك لأي إشكال.

كما رأينا فإن اصطحاب المقتنيات الشخصية يندرج تحت قوانين وضوابط تفرضها إدارة الجمارك . ويجب عليك اتباع هذه الضوابط لضمان حقك والمحافظة على مقتنياتك ، وتجنيبك المساءلة القانونية، وخصوصًا فيما يتعلق بالذهب نظرًا لأهميته القومية لاقتصاد بلدك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

416 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *