وزن الذهب المسموح في المطار لبنان

آخر تحديث : 30 نوفمبر 2021
وزن الذهب المسموح في المطار لبنان

لا بد من أن هنالك وزن محدد للذهب مسموح به في مطار لبنان وغيرها من البلاد. أي أنه لا يستطيع أي شخص إدخال أو إخراج الوزن الذي يرغب به من الذهب. حيث أن كميات الذهب المسموح السفر بها في أي بلد كان تتعرض للكثير من الضوابط. وذلك لعدة أهداف أهمها الحد من عمليات التهريب والتجارة غير الشرعية التي من الممكن أن تضعف اقتصاد البلاد، ولكن ما هو وزن الذهب المسموح به في مطارات لبنان على وجه الخصوص؟

هنا يكمن موضوع مقالنا اليوم. حيث أننا سنتحدث مطوّلًا عن كميات الذهب المسموحة عند الخروج أو الدخول إلى لبنان. بالإضافة لذلك سنزودكم بمعلومات عامة عن الجمارك اللبنانية وما هي الرسوم المترتبة على مخالفة الحد المسموح من الذهب في المطار اللبناني. وغير ذلك الكثير من المعلومات التي من الضروري الانتباه لها عند السفر من لبنان أو إليها.

لمحة عن القوانين الجمركية في لبنان

في الحقيقة إن الجمارك في أي دولة تعد بمثابة إدارة عامة مسؤولة عن استيفاء كافة الرسوم الجمركية، والضرائب الموضوعة على بعض البضائع الواردة إلى لبنان. وذلك بالاعتماد على أحكام وقوانين تنصها هي ضمن ضوابط وموافقة الدولة اللبنانية.

من ناحية أخرى تنفذ الجمارك في لبنان جميع قوانينها بأسلوب علني معتمدةً على الشفافية. وذلك نتيجةً لعملها بأساليب حديثة ونظم متطورة فيما يخص المعاملات الجمركية. حيث تعد مسؤولةً عن عملية استلام المستندات المتعلقة بالبضاعة المارة عبر المطار في لبنان، ومراجعة تلك المستندات والوثائق وهي من تعطي الإذن بدخول أو خروج البضائع من لبنان. علاوة على أنها تأخذ قرار السماح بدخول البضائع أو خروجها بناءً على مجموعة من الشروط تصدرها الجمارك مسبقًا. فعلى سبيل المثال تحدد الجمارك وزن الذهب المسموح المرور به في مطار لبنان ويجب على المسافرين الالتزام بهذا الوزن. كما أنها تعمل على معاينة البضائع بسرعة وبصورة انتقائية.

  وزن الذهب المسموح في المطار الأردن

الوزن المسموح به من الذهب عند السفر إلى لبنان

في الواقع من الضروري أن يتقيد كل الوافدين إلى لبنان بعدة أمور من وزن أمتعة محدد ومواد من الممنوع حملها وغيرها من الأمور. وبالإضافة إلى ذلك هنالك مواد مسموح اصطحابها مع المسافرين إلى لبنان ولكن تكون مقيدةً بشروط، كالذهب تمامًا. فهو من أحد الحاجيات والبضائع المحكمة بشروط عند السفر عالميًا ليس فقط في لبنان. ونتيجةً لذلك حددت جمارك لبنان أنه ممنوع أن يحمل القادم إلى مطار لبنان ما يزيد عن 100 غرام من الذهب. وإلا سيتعرض للمساءلة من قبل الجمارك. وفي حال كان الذهب ضمن الحد المسموح فمن الضروري أن يصرح عنه منذ الدخول للمطار. ويشمل التصريح كل الحاجيات الثمينة من ذهب أو كميات كبيرة من الثياب أو الساعات أو العملات النقدية، وبالطبع كل هذه الأشياء يجب أن تكون للاستخدام الشخصي فقط وليس بهدف التجارة، وفي حال عدم مبالاة المسافر بالتصريح وإهماله ستؤخذ أغراضه كلها للإيداع، ويتعرض للمخالفة والعقوبة ليجبر على الذهاب لدائرة الاستيراد والتصدير ويدفع الغرامة المترتبة عليه.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار السودان

كمية الذهب المسموحة عند مغادرة مطار لبنان

في الحقيقة إذا كنت من أحد الأشخاص المقيمين في لبنان وترغب بالسفر لبلد آخر وبحوزتك كمية كبيرة من الذهب، عليك أن تتصرف لتبقى ضمن الحد المسموح لك وتتجنب المساءلة والمخالفة. فلا يتوجب عليك أخذ أكثر من ١٥٠ غرامًا من الذهب عند دخولك لأحد مطارات لبنان بغية السفر للخارج. وإلا ستتخذ بعض الإجراءات بحقك ومن الممكن أن تصل العقوبة لدفع الغرامات أو السجن أيضًا. لذا لا بد من الالتزام بالحد المسموح به وعدم تجاوز القانون لتفادي التعرض للمسائلة من قبل الجمارك اللبنانية بصفة عامة.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار الإمارات

البضائع التي يجب التصريح عنها عند المرور في مطار لبنان

  وزن الذهب المسموح في المطار السودان

علينا أن نذكر أنه على القادمين إلى لبنان أو المغادرين منها أن يلتزموا ببعض الإجراءات الجمركية. فبالإضافة إلى ضرورة الالتزام بالشروط المفروضة من قبل الجمارك مثل تحديد وزن الذهب المسموح المرور به في مطار لبنان، يوجد بعض الحاجيات والأشياء والموجودة في أمتعة المسافر ولا سيما بعض الأغراض الثمينة، على سبيل المثال الكاميرا، أو الذهب، أو الثياب الكثيرة، أو السجاد، أو الساعات، وما إلى ذلك، والتي يجب على المسافر التصريح عنها لدى الجمارك اللبنانية. وبشكل خاص إذا كانت تلك الأشياء بكميات كبيرة ولاستخدامات تجارية وغير شخصية.

في حال عدم التصريح عن بعض الأشياء المذكورة أعلاه، عندها تؤخذ هذه الحاجيات للإيداع. وعندها يتوجب على المسافر الذهاب إلى دائرة التصدير والاستيراد لتسعر تلك الأشياء ليدفع صاحبها غرامةً ماليةً. فعلى سبيل المثال تسمح الجمارك اللبنانية بدخول 100 غرام من العطور إلى داخل لبنان ونحو مئة غرام من الذهب إلى لبنان. ويجب على جميع المسافرين الالتزام بهذه الأوزان لعدم التعرض للغرامات والرسوم الجمركية.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار العراق

وفي نهاية المطاف نستنتج أنه لا بد من الاستعلام عن قوانين الجمارك في مطارات لبنان قبل الدخول إليها. فعلى سبيل المثال يجب عليك أن تطلع على وزن الذهب المسموح المرور به في مطار لبنان، وعلى قيمة المبالغ النقدية التي تسمح بتمريرها. بالإضافة إلى كميات الملابس والعطور أو الساعات أو التبغ وما إلى ذلك، حتى لا تعرض نفسك لأية مشكلة أو عقبة أثناء دخولك للمطار. كما يجب عليك الاحتفاظ ببعض الفواتير والأوراق الثبوتية عند حملك للذهب على وجه الخصوص.
وفي رأيي الشخصي إذا كنت ترغب بالسفر من أو إلى لبنان وترغب بتمرير الذهب عبر المطارات اللبنانية، عليك أن تلتزم بالوزن المحدد من قبل الجمارك حتى تحمي نفسك من الضرائب والرسوم. هكذا نكون قد وصلنا إلى الختام وتحدثنا بصورة شاملة عن وزن الذهب المسموح المرور به في مطار لبنان، وعن الكثير من المواضيع حول ذلك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

454 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *