قروض بنكية للمشاريع في لبنان

كتابة : ندى زينه
آخر تحديث : 10 أغسطس 2021
قروض بنكية للمشاريع في لبنان

تتنوع القروض البنكية في لبنان كخطوة لتأمين التمويل الكافي للمشاريع الداعمة للاقتصاد، حيث شجع المصرف المركزي الإقراض بالليرة اللبنانية بتكلفة أقل، وذلك من خلال وضع إعفاءات جديدة. وتعتبر البنوك بنوعيها الخاص والعام هي المزود الرئيسي للائتمان للشركات. حيث يوجد اليوم أكثر من 100 بنك تجاري في لبنان، يقدم قروضًا للشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في جميع القطاعات.
وتمثل قروض الشركات الحصة الأكبر من القروض المقدمة من البنوك التجارية بنسبة 46.8%، بينما تأتي نسبة إقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة 15%، وقروض التجزئة في المرتبة التالية بنسبة 14.1%. ويستمر تقديم القروض المشكوك في تحصيلها بنسبة 89%، وهي واحدة من أفضل المستويات في المنطقة.

يستفيد المستثمرون الوطنيون والأجانب من هذه القروض من خلال أسعار فائدة تنافسية للغاية، وشروط سداد مرنة وحوافز ائتمانية. وتشمل هذه الحوافز الائتمانية قروضًا للمشاريع الإنتاجية، على سبيل المثال: الزراعة، والصناعة، والسياحة، وتكنولوجيا المعلومات والإعلام، بالإضافة إلى المشاريع الصديقة للبيئة مثل الطاقة المتجددة، وإدارة النفايات، ومعالجة مياه الصرف وإعادة التدوير.
كما تتوفر في لبنان قروضًا بنكية أخرى مثل القروض الشخصية، حيث تقدم مؤسسات الإقراض الأصغر في لبنان قروضًا صغيرة ومتناهية الصغر للشركات الناشئة، والموظفين، وأصحاب المشاريع الصغيرة. وتهدف هذه المؤسسات إلى تحسين مستوى المعيشة الاجتماعي، والثقافي، والاقتصادي، والصحي. بالإضافة إلى التمويل وأنواع مختلفة من المساعدة والخدمات التنموية.

قروض بنكية للمشاريع السياحية في لبنان

وتهدف لاستثمار القرض بالكامل في لبنان لتمويل مشروع جديد، أو لمواصلة مشروع قائم، بحد أدنى 50 مليون ليرة لبنانية. وتتراوح مدة القرض بين 5 و7 سنوات. ويمكن أن يستحق 15% من أصل القرض خلال أول عامين.

قروض بنكية لمشاريع تكنولوجيا المعلومات في لبنان

هي القروض الممنوحة بموافقة مؤسسات الائتمان متناهية الصغر للأفراد والشركات الصغيرة المؤلفة من 4 أشخاص أو أقل، من أجل مساعدتهم على إنشاء وتطوير مشاريعهم الخاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والإنترنت. ومن شروط هذا القرض:

  • ألا تتجاوز قيمة القرض 20 مليون ليرة لبنانية.
  • مدة سداده لا تتجاوز 5 سنوات.
  قروض بنكية للمشاريع في ألمانيا

قروض بنكية لرأس المال العامل في لبنان

وهي للمشاريع الممولة بقروض حكومية. مع توفر الشروط التالية:

  • ألا تتجاوز مدة القرض سنتين، بما في ذلك فترة سماح واحدة.
  • ألا تزيد قيمة القرض عن 10% من قيمة القرض المقابل الذي يستفيد من دعم حكومي.
  • يجب ألا تتجاوز جميع الفوائد والعمولات 40% من عائد أذون الخزانة لمدة عام زائد 3.3%.

قروض بنكية لمشاريع البحث والتطوير الإنتاجي في لبنان

  • يُمنح المقترض فترة سماح للسداد من سنتين إلى أربع سنوات اعتبارًا من معدل الصرف.
  • لا تتجاوز فترة سداد القرض 10 سنوات باستثناء فترة السماح.
  • يجب ألا تزيد نسبة الفوائد والعمولات عن 0.75%.

قروض بنكية للمشاريع الزراعية في لبنان

  • الحد الأدنى للدعم 3 ملايين ليرة لبنانية، والحد الأقصى 25 مليون ليرة لبنانية.
  • تتراوح فترة الإعانات بين 3 و48 شهرًا مع مهلة 6 أشهر.

قروض بنكية للمشاريع الصناعية في لبنان

تستفيد الشركات الصغيرة والمتوسطة من دعم سعر الفائدة البالغة 7% سنويًا. ويمكن سداد القروض على مدى 7 سنوات بما في ذلك فترة السماح. ويغطي القرض النطاق الكامل لمتطلبات رأس المال، على سبيل المثال: شراء المواد الخام، وقطع الغيار، ورأس المال العامل، وبناء المباني، وشراء الآلات والمعدات. ويغطي أيضًا 75% من تكلفة المشروع.

قروض بنكية للمشاريع البيئية في لبنان

تهدف إلى الحفاظ على البيئة، أو تطوير المشاريع القديمة بحيث تصبح مستدامةً. مع توفر الشروط التالية:

  • التأكد من أن القواعد البيئية المطبقة تتوافق مع المعايير العالمية.
  • يجب عدم منح القروض وضمانها من قبل شركة كفالات ش.م.ل.
  • تطبيق شروط مصرف لبنان على القروض المدعومة من الحكومة.

قروض بنكية للمشاريع السينمائية والمسرحية في لبنان

يمكن لصناع الأفلام السينمائية أو التليفزيونية، على سبيل المثال: الأفلام الوثائقية، والبرامج التعليمية، والأعمال المسرحية. الاستفادة من القروض المدعومة بسعر فائدة يبلغ حوالي 1.075%. ويمكن أن تصل مدة القروض المدعومة إلى 16 عامًا، بما في ذلك فترة سماح مدتها سنتان، ويحدد حد أقصى قدره 4,500 مليار ليرة لبنانية شريطة أن ينفّذ 90% من المشروع في لبنان.

قروض بنكية للمشاريع من شركة كفالات في لبنان

هي شركة قروض أسستها الحكومة اللبنانية لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة. تقدم شركة كفالات ضمانات مالية للقروض التي تمنحها البنوك التجارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاعات الاقتصادية التالية: الصناعة، والزراعة، السياحة، الحرف التقليدية، والتكنولوجيا العالية. كما تقدم كفالات حاليًا 4 أنواع مختلفة من القروض:

  • كفالات أساسية: قيمة قرض بسقف 300 مليون ليرة لبنانية للشركات الصغيرة والمتوسطة. يضمن هذا النظام 75٪ من قيمة القرض الممنوح من قبل البنك، والفائدة المستحقة خلال فترة السماح مضافًا إليها ثلاثة أشهر.
  • كفالات بلس: قرض بقيمة 600 مليون ليرة. حيث يضمن هذا النظام 85٪ من قيمة القرض الممنوح من قبل البنك والفائدة المستحقة خلال فترة السماح مضافًا إليها ثلاثة أشهر.
  • كفالات المبتكرة: قرض بقيمة 300 مليون ليرة لبنانية لدعم الشركات الناشئة المبتكرة على وجه التحديد، التي تظهر القدرة على خلق قيمة مضافة تجارية كبيرة من خلال الابتكار. يضمن 90٪ من قيمة القرض الممنوح من البنك.
  • برنامج كفالات للشركات الناشئة والابتكار: قرض بقيمة 650 مليون ليرة لبنانية. وتبلغ نسبة الضمان في هذا البرنامج 90٪ للشركات الناشئة المبتكرة، و85٪ لبقية الشركات الناشئة.
  قروض بنكية للمشاريع في سوريا

قروض بنكية للمشاريع من الجمعية اللبنانية للتنمية

هي مؤسسة لبنانية للتمويل الأصغر غير ربحية. تركز على دعم أصحاب المشاريع الصغيرة وخاصة النساء، في تطوير الأعمال التجارية المستدامة في جميع أنحاء لبنان. ومن القروض المتوفرة:

  • قرض جماعي: يقدم لمجموعات من 3 إلى 10 سيدات أعمال وبعض العاملات. لا يلزم وجود ضمانات للقرض.
  • قرض أصحاب المشاريع الصغيرة: يقدم لأصحاب الأعمال الصغيرة القائمة. وعدد قليل من حالات البدء لتمويل الأصول الثابتة أو رأس المال العامل.
  • قرض الشركات الصغيرة والمتوسطة: مقدم لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة القائمة أو المبتدئة.
  • قرض تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: مقدم لأصحاب الأعمال القائمة أو الناشئة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، والاتصالات الموجود في المناطق الريفية.

قروض بنكية للمشاريع من إمكان للتمويل

وفرت الوصول إلى القروض الصغيرة ومشاريع التنمية الاقتصادية في لبنان. يتراوح مبلغ القرض من 500000 ليرة لبنانية إلى 15 مليون ليرة لبنانية. ويعتمد مبلغ القرض على شروط معينة تتعلق بحجم المشروع، ودخل المقترض، وقدرته على سداد القرض، ووجود ضمانات كافية لأخذ القرض المطلوب. وتقدم إمكان ثلاثة أنواع من القروض لعملائها:

  • المشاريع الصغيرة لتوسيع الأعمال التجارية، بما في ذلك المعدات، والمخزون، والمواد ورأس المال العامل.
  • تحسين المنزل لإجراء تحسينات طفيفة على المنزل، على سبيل المثال: إصلاح الأسقف، والجدران، والأرضيات، والمطابخ، وبناء الغرف وشراء الأراضي.
  • قروض شخصية لكل الاحتياجات، على سبيل المثال: الرسوم الدراسية، والنفقات الطبية والأثاث المنزلي.

وختامًا نقول إن واقع القروض البنكية للمشاريع في لبنان مزدهر ومتنوع. ومهما كان نوع عملك، أو مقدار حاجتك للمال فسوف تجد القرض المناسب لك. خاصةً مع تنوع جهات الإقراض من مؤسسات حكومية وخاصة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

444 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.