رمز عملة الليرة اللبنانية، تعد الليرة العملة الرسمية لجمهورية لبنان، ويعتبر البنك المركزي اللبناني هو البنك المسؤول عن إصدار وطباعة العملات في الجمهورية اللبنانية. وقد تأثرت الليرة اللبنانية بالحرب الأهلية التي حصلت في لبنان. على الرغم من اقتصادها النشط في مجال السياحة. بالإضافة إلى تعرضها مؤخراً لكثير من الأزمات التي أدت إلى تراجعها. مثال ذلك انتشار جائحة كورونا وانفجار مرفأ بيروت. ولنتعرف من خلال مقالنا أكثر على عملة الليرة اللبنانية.

نبذة عن جمهورية لبنان

لبنان هي إحدى الدول العربية. تقع في منطقة الشرق الأوسط. وتجاورها كل من سوريا وفلسطين. وهي بلد ساحلي تقع على البحر المتوسط. تعتبر من أكثر البلدان الديمقراطية. ونظام الحكم فيها جمهوري. وكذلك هي بلد متعدد الأحزاب.

رمزعملة الليرة اللبنانية

يتكون رمز العملات في العالم من عدة حروف. وبالنسبة لرمز الليرة اللبنانية. فيتكون من حرفين هما ( (LL. حيث تساوي كل ليرة لبنانية 100 قرش. في الحقيقة كان التعامل الأساسي في الليرة اللبنانية قديماً بالقروش. وبالفعل تم اعتمادها كعملة رسمية للدولة عام 1939. بالإضافة لذلك كان البنك المركزي اللبناني هو البنك المسؤول عن إصدار وطباعة العملات في جمهورية لبنان. لكن ظهرت الكثير من الأسباب التي أدت إلى إيقاف استخدامها والبدء بالتعامل بالعملات الأكبرمنها. فمثلاً تعتبر الحرب الأهلية التي حدثت في لبنان من أهم هذه الأسباب. بالإضافة إلى التضخم السكاني الكبير.

أنواع عملات الليرة اللبنانية

تنقسم العملة في لبنان إلى قسمين رئيسيين هما:

  • عملة الليرة الورقية

يمكننا أن نقسم العملات الورقية لليرة اللبنانية إلى قسمين:

  1. عملات ورقية متداولة حالياً

ومن العملات الورقية التي يتم تداولها الآن في لبنان 1000 ليرة، 5000 ليرة، 10000 ليرة، 20000 ليرة، 50000 ليرة، 100000 ليرة لبنانية.

  1. العملات ورقية توقف تداولها

أما بالنسبة للعملات الورقية التي توقف التداول فيها نذكر منها: ليرة، 5 ليرات، 10 ليرات، 20 ليرة، 50 ليرة، 100 ليرة، 250 ليرة لبنانية

  • عملة الليرة المعدنية

وكذلك العملات المعدنية يتم تصنيفها في نوعين أيضا

  1. عملات معدنية متداولة حالياً

من العملات المعدنية التي يتم تداولها حالياً في لبنان 25، 50، 100، 250، 500 ليرة لبنانية

  1. عملات معدنية التي توقف التعامل فيها

في المقابل من العملات المعدنية التي توقف التعامل فيها 5 قروش، 10 قروش، 25 قرش، 50 قرش، 1 ليرة لبنانية.

في واقع الأمر وبسبب الأوضاع المعيشية السيئة التي تعاني منها البلاد فقد أصبح من النادر أن تجد عملات معدنية في الأسواق اللبنانية. وذلك لأنها فقدت قيمتها الشرائية. في الحقيقة أصبح الهدف الأساسي للبحث عنها هو قيمتها كمعدن يمكن بيعه. وذلك أمر طبيعي بالنسبة للبلاد التي يحدث فيها أزمات اقتصادية. لهذا السبب العديد من الناس تبحث عن هذه العملات لتذويبها والحصول على المعدن الأساسي منها. حيث تتميز هذه العملات بأنها مصنوعة من معدني النيكل والنحاس. بناء على ذلك يعتبر أمراً سهلاً إعادة تذويبها للحصول على المعدن. وفي المقابل ليس من الصعب إبعاد المعادن عن بعضها.

كيف تم تصميم الليرة اللبنانية

تتميز خلفيات العملات الورقية في لبنان بتصميم هندسي. الأمر الذي يدل على إعادة إعمار دولة لبنان. في نفس الوقت يعرض االوجه الأمامي لكل ورقة نقدية 16 مربع. والمقصود بهم بوابات البنك المركزي اللبناني. وفي المقابل يوجد على وجهها الخلفي 25 مستطيل. حيث أنّ المقصود منهم وحدة المناطق اللبنانية  التي يبلغ عددها خمسة وعشرون.

مهام مصرف لبنان (البنك المركزي اللبناني)

تأسس مصرف لبنان عام 1964. ويوجد له الكثير من المهام الرئيسية نذكر منها:

  • في المقام الأوال يقوم مصرف لبنان بحماية كامل القطاع المصرفي اللبناني.
  • بالإضافة لذلك يعتبر من أهم أهدافه تطوير وتحسين الأسواق المالية وكذلك النقدية اللبنانية.
  • علاوة على ذلك يهدف للحفاظ على الاستقرار النقدي للعملة اللبنانية. وذلك من خلال الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي.
  • كذلك يعتبر من أكثر المصارف التي تقوم بتنظيم عملية الدفع وتحويل الأموال وتطوير الطرق التقليدية بالإضافة إلى البحث عن الأفضل دائماً.
  • بالإضافة إلى سعيه لتطوير أنظمة تسوية الحسابات الخاصة ب( تنظيم العقود والدفعات المالية والسندات التي تتعلق بالتسويق).
  • في نفس الوقت يعتبر من أهم أعماله مراقبة جميع البنوك التجارية والمؤسسات الموجودة في لبنان.
  • كذلك يعتبر تنفيذ السياسات النقدية المتعلقة بقانون المال والائتمان من أبرز أهدافه.