أشهر المطاعم في لبنان هذا البلد الجميل الذي تغنى فيه الشاعر الفرنسي لامارتين. كما أنه ذكر في النشيد الوطني اللبناني “بحره بره درة الشرقيين” … وقال عنه وديع الصافي: “لبنان يا قطعة سما…”
موضوع مقالي اليوم أشهر المطاعم في لبنان تجدر الإشارة إلى أن هذا العنوان ومضمونه لا يمكن حصره بمقال واحد.
حيث أن في كل زاوية في لبنان وفي كل قرية هناك مطعم مشهور بأكلة معينة تتخذ سمة المنطقة على سبيل المثال نذكر الصفيحة البعلبلكية، الكبة الجنوبية وغيرها سنتعرف عليهم تباعا في مقالي هذا.

نبذة عن لبنان

لبنان أو الجمهورية اللبنانية هي دولة عربية تقع في قارة آسيا شرقي البحر الأبيض المتوسط. يحد لبنان من الشمال والشرق الجمهورية العربية السورية ومن الجنوب دولة فلسطين ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط.
عاصمتها بيروت، أما مساحتها الجغرافية فهي 10,452 كلم مربع وعدد سكانه يبلغ 6,081,595 نسمةً حسب إحصائيات عام 2018.
اللغة العربية هي اللغة الرسمية، أما العملة المتداولة فهي الليرة اللبنانية. يقسم لبنان إداريًا إلى 6 محافظات هي كالتالي: بيروت، وجبل لبنان، والشمال، والجنوب، والبقاع والنبطية. وفيما بعد أضيفت محافظتي بعلبك الهرمل وعكار.
يمتاز لبنان بموقعه الجغرافي وتضاريسه كقرب الجبل من الساحل، ومناخه المعتدل الذي يعد عنصر جذب لمختلف الشعوب بالإضافة إلى سلسلة جباله الشرقية والغربية ومحمياته الطبيعية.

لمحة سياحية في ربوع لبنان

لبنان بلد صغير المساحة لكنه متعدد الثقافات والحضارات بالإضافة إلى إتقان اللبناني للعديد من اللغات، كذلك معالمه الطبيعية، التاريخة والأثرية جعلته مقصدًا للسياح منذ القدم.

تتتوع السياحات في لبنان وتتكاثر حيث نجد:

  • الأماكن السياحية والأثرية تتمثل في القلاع والحصون القديمة التتي مر عليها عصور غابرة على سبيل المثال بعلبك، وحبيل، وصيدا، وصور، وجعيتا، وطرابلس والعديد من الآثار الأخرى.
  • المطاعم اللبنانية الحديثة والمتطورة والتي تشمل مختلف مطاعم العالم حيث تجد لمتذوقي المطبخ الفرنسي مطاعم خاصة لهم بالإضافة إلى الإيطالي، والروسي، والصيني وغيره…
  • المنتجعات السياحية المجهزة بكل وسائل الرفاهية الحديثة حيث تجد في منتجع واحد كل ما أنت بحاجة إليه من مسابح سواء كانت مغلقة أو مفتوحة.
  • كذلك تجد ناديًا رياضيًا، وسونا، وصالون مخصص للتجميل والعناية بالبشرة، ومطاعم متنوعة الأذواق، وأماكن مخصصة للأطفال مجهزة بألعاب مائية وترفيهية لهم، وغيرها طبعًا حسب خدمات ومساحة كل منتجع.
  • الأماكن الدينية يعد لبنان مهد الديانات السماوية وهو يتنوع بمعتقداته الدينية، رغم صغر مساحته هناك تنوع ديني كبير ينم عن ثقافة أبنائه الدينية واحترام كل منهم للآخر.
  • مميزات الأماكن الدبنية حيث تجد مئذنة الجامع تعانق جرس الكنيسة وهذا يدل على تناغم الدين المسيحي والاسلامي حيث أن لكل منهم أهميته ووجوده بتعايش مشترك بين أبناؤه بعيدًا عن التعصب والطائفية. ونذكر منها كنيسة القديسة رفقا، ومارشربل وحريصا، وجامع رفيق الحريري، وجامع النجمة وغيرها…

أنواع السياحة في لبنان

السياحة الثقافية

تشمل كل ما يتعلق بالتراث العمراني وهناك مناطق محددة في لبنان يشملها هذا الطابع المعماري الجذاب، كدير القمر وبيت مري. بالإضافة إلى الوفود والبعثات الخارجية التي تقصد لبنان بهدف عقد المؤتمرات والندوات وإقامة أنشطة ودورات تدريبية هادفة. كما أن هناك المعارض على اختلاف أنواعها، ولا بد من ذكر المتاحف والضيع التراثية التي تشمل الحرف اليدوية القديمة.

سياحة المغامرات

لمحبي الطبيعة وقطع مسافات مشيًا على الأقدام للتعرف على الحياة البرية الطبيعية، ومنها تسلق الجبال، وركوب الدراجات أو ركوب الخيل. كما أن هناك القفز من مظلة، من ناحية أخرى هناك فئة تستهدف استكشاف المغاور والكهوف بالإضافة إلى متعة التزلج.

السياحة الريفية

هي مقصد سنوي للنزوح صيفًا من المدن إلى هذه القرى الريفية الجبلية حيث الهواء عليل ينعش الأنفاس. كذلك هروبًا من الازدحام وضجيج المدن، كما أن السياح يقصدون هذه الأماكن لارتباطها بمسقط رأس ذويهم في أحيان كثيرة.

السياحة البحرية

تشمل السباحة والغوص في أعماق البحار وهذه رياضة وهواية يقصدها الكثيرين، كذلك صيد السمك.

السياحة التعليمية

يقصدها الكثير من الطلاب بغاية العلم فيقصدون مؤسساتها التربوية الرائدة ذات الشهادات المعترف بها دوليًا، كذلك المعاهد المتطورة وتبادل المهارات التربوية حول العالم.

سياحة الموضة

يحتل لبنان المراتب الأولى في موضة الأزياء، والمجوهرات وتصفيف الشعر، حيث أن المصممون اللبنانيون بارعون واستحوذوا على الشهرة العالمية. نذكر منهم إيلي صعب وزهير مراد، بالتالي ساهم هذا الأمر بجذب المهتمين للموضة والمجيء إلى لبنان لهذا السبب.

أشهر المطاعم في لبنان

لا بد من الإشارة إلى تنوع المطبخ اللبناني واختلاف أصنافه التي تعكس نكهة كل منطقة. مما لا شك فيه أن المطبخ اللبناني يعمل على جذب العديد من السياح لتذوقه سواء كانت مازاته الشهيرة أو مأكولاته التراثية العريقة. على سبيل المثال التبولة، والكبة النية، وباباغنوج، والمقبلات، مع العرق البلدي المقطر نفتخر بأنه صناعة لبنانية ذات جودة عالمية. أشهر المطاعم في لبنان هي كالتالي:

باي روك لبنان Bay Rock

من أشهر المطاعم في لبنان تحديدًا في بيروت، يقع على الروشة وسمي كذلك نسبةً إلى صخرة الروشة حيث أنشأ عام 1986. يمنحك هذا المطعم متعة الاستمتاع بجمال الطبيعة الخلابة ومشاهدة غروب الشمس بالإضافة إلى تقديمه المأكولات اللبنانية والشرق أوسطية، كذلك يوفر الأطباق العالمية. باي روك هو مطعم عائلي بامتياز حيث يقدم إلى جانب المأكولات، السلطات المختلفة والتبولة التي لا بد من تواجدها في مختلف المطاعم اللبنانية بشكل إلزامي.

فلوكا سي فود لبنان Feluka Seafood Restaurant

هو المكان المخصص لمتذوقي الأسماك البحرية. يقع في قلب بيروت تحديدًا على المنارة، وهو مقصد للعديد من الزبائن حيث يتمتع بسمعة طيبة وخدمة ممتازة. سي فود يقدم الأسماك الطازجة المطهية بطريقة ونكهة مميزة يختص فقط مطعم سي فود بابتكارها.

لامب هاوس لبنان Lamb House

من أشهر وأهم مطاعم بيروت. يتخصص بتقديم المشاوي بصفة خاصة كذلك الأسماك، يقصده زائروه من مختلف المناطق الأخرى نظراً لجلسته الرائعة.

مطعم الدينتيه لبنان

مطعم إيطالي في قلب العاصمة بيروت، بني كمنزل لبناني على الطراز المعماري القديم ومن ثم تحول إلى مطعم وكان مقصدا للعديد من الشخصيات الراقية. يقع في الأشرفية وهو المكان المميز إذا قررت الجلوس بإطار هادىء وفخم بعيدًا عن الضجيج. يقدم مطعم الدينتيه مختلف الأطباق الإيطالة كالمعكرونة على أنواعها والريزوتو أيضًا.

فلافل ابو نبيل لبنان

إنه المكان الأكثر إزدحامًا حيث تنتظر دورك للحصول على طلبك. تأسس مطعم أبو نبيل عام 1958 في وسط بيروت. بعد ذلك انتقل إلى عائشة بكار وفيما بعد افتتح فرعًا آخر له في كورنيش المزرعة. أولاد ابو نبيل هم من يتولوا إدارة هذا المطعم ويحرصون على تقديم أشهى أنواع الفلافل الفاخرة.

مطعم بابل بحر لبنان

في جبيل وهو من أهم وأشهر المطاعم في لبنان يمتاز هذا المطعم بموقعه المميز على البحر بالإضافة إلى جلساته المريحة وخدماته السريعة. يحرص المطعم على تقديم الثمار البحرية كذلك هناك أطباق لبنانية متنوعة. نال شهرة واسعة الصيت بتقديمه أطباقًا تفرد بها منها: الكالاماري المشوي، وهناك طبق الأخطبوط البروفنسال، وشاورما السمك، وكبة السمك بالصينية، تقدم جميعها مع سلطات خاصة ومشروبات حسب الطلب.

مطعم طوني على الميناء لبنان

هو مقصد لهواة المأكولات البحرية خاصةً السمك الذي يقدمه مع سلطة ينفرد بتقديمها مطعم طوني مع طبق السمك كذلك القريدس مع صلصة سرية.

مطعم البردوني في زحلة لبنان

يقدم العديد من الأطباق المختلفة، مثل المشاوي والمازات اللبنانية مع تقديمه للعرق البلدي الأصلي، موقعه مميز وأجوائه عائلية على ضفاف نهر البردوني الجميل.

مطعم الكرمة لبنان

يقدم السمبوسك، والحمص، والبطاطا بالإضافة إلى المازات من ضمنها الشنكليش وكذلك والأسكلوب، البارغر، والمشاوي، والسلطات المختلفة. ولكي تكون الجلسة كاملةً بعد الغداء لا بد من الاستمتاع بالنرجيلة وتذوق الحلويات العربية أنواعها.

 

قدمت لكم سلسلة أشهر المطاعم في لبنان حرصت على انتقاء أفضلها من مختلف المحافظات حيث بدأت من مطاعم العاصمة ثم ذهبت بكم إلى الحنوب اللبناني، بعد ذلك جبيل، بعلبك، زحلة واختتمت مع عروس المصايف عالية، أتمنى لكم طعامًا هنيئًا في إحدى اختيارات مطاعمنا.