فيوتشر العقود الآجلة شرح كامل Futures

كتابة : مرح سليمان
آخر تحديث : 18 مايو 2022
فيوتشر العقود الآجلة شرح كامل Futures

فيوتشر العقود الآجلة شرح كامل Futures من أهم الأسئلة التي يتداولها رواد عالم العملات الرقمية في وقتنا الحالي. نظرًا لأهمية معرفة معنى العقود الآجلة ودورها في كسب الأرباح الوفيرة والنجاح لمن يبرع فيها. بينما يحصد من لا يدرس هذه العقود جيدًا الخسارة والفشل.

لذلك يجب دراسة السوق بشكل جيد وكسب الخبرة فيه لمن يرغب بالنجاح في تداول العقود الآجلة وتحقيق الهدف منها. كذلك الأمر يخلط الكثير من الأشخاص بين عقود الفروقات والعقود الآجلة ويظنون أنها تتبع نفس الخطوات والمراحل. لكن يتواجد فرق كبير بين هذين النوعين يجب تمييزه بشكل جيد. لذلك عزيزي القارئ إذا أردت معرفة معنى العقود الآجلة وما هي ميزاتها وعيوبها؟ وأيضًا ما هي عقود الفروقات والاختلاف بينها وبين العقود الآجلة؟ تابع معنا ضمن مقالنا فيوتشر العقود الآجلة شرح كامل Futures لتحصل على الإجابة.

ما هي العقود الآجلة

ما هي العقود الآجلة
ما هي العقود الآجلة

تأسست سوق العقود الآجلة Futures من صناعة السلع حيث ظهرت بشكل أساسي بسبب بحث عمال المناجم والمزارعين ومنتجي النفط على إمكانية إدارة مخاطر السعر المتقلب لمنتجاتهم في المستقبل. كذلك الأمر تعد فيوتشر العقود الآجلة طريقة تتبعها منصات تداول العملات الرقمية والتي تتمكن عبرها من الاستفادة لتقلبات السوق من خلال عدم شراء العملة الرقمية بل تشتري عقد الشراء مقابل مبلغ معين لتبيع هذا العقد أثناء تحقيق الربح. كما يجب الذكر بتوفر نوعين من تداول العقود الآجلة إما من خلال تداول الاقتراض المعزول أو المتبادل.

شاهد أيضًا: التسجيل في منصة بينانس شرح كامل Binance.

فيوتشر العقود الآجلة شرح كامل Futures

هناك نوعان من الاتجاهات والصفقات ضمن سوق العقود الآجلة وهي صفقات البيع وصفقات الشراء، فإن اشتريت سلعة أو عملة رقمية أو أداة مالية ستكون ملزمًا بشراء هذه الأداة أو السلعة بسعر ثابت ضمن تاريخ مستقبلي محدد. كذلك الأمر إذا كان سعر هذه الأداة المالية أو العملة أو السلعة في التاريخ المحدد أعلى من سعرها وقت إجراء المعاملة ستكسب الربح. بينما إذا كان سعرها أقل ستخسر بكل تأكيد.

وأيضًا إذا أجريت صفقة بيع لأداة مالية أو منتج محددة بوقت لاحق معين ستكسب الربح إذا انخفض سعرها عند وقت انتهاء العقد. بينما ستخسر إذا ارتفع سعرها عن المبلغ المحدد في العقد. كذلك الأمر إذا كانت الصفقة لمعاملة خارج البورصة لا يتعين الدفع إلا بانتهاء المعاملة وأيضًا يتم تسجيل قيمة الربح والخسارة بشكل يومي من قبل الأطراف التي تشاركت العقد. كما قد تكون فيوتشر العقود الآجلة منتجًا سلعيًا أو سهمًا أو عملة رقمية.

شاهد أيضًا: التداول بالعملات الرقمية في تونس أفضل منصات التداول في تونس.

ما هو تداول العقود الآجلة

ما هو تداول العقود الآجلة
ما هو تداول العقود الآجلة

تبعًا لحركة السوق والأسعار المتقلبة فقد نشأت المضاربة والأنماط المختلفة في تداول العقود الآجلة. كما ظهر تداول فيوتشر العقود الآجلة اليومي، حيث يتصف هذا النوع من التداول بتوقع المتداول لحركة الأسعار لفترة قصيرة وهي طوال يوم التداول. كذلك الأمر يتصف الأشخاص الذين يتداولون على المدى القصير بالنشاط وإجراء صفقات عديدة في اليوم الواحد. بينما يعتبر هذا النوع من التداول للأفراد المبتدئين محفوفًا بالمخاطر. لذلك يجب دراسة التداول اليومي بشكل جيد لتحقيق الربح منه.

  مميزات منصة Gate.io للعملات الرقمية وطريقة التسجيل فيها

بينما يتواجد أسلوب آخر لتداول العقود الآجلة وهو تداول فروق أسعار هذه العقود. حيث يعتمد هذا الأسلوب على الاستفادة من الاختلاف في سعر الأداة التي تم اختيارها، وبإمكان متداول هذا الأسلوب أن يأخذ مركزين محددين في نفس الوقت وضمن نفس السوق لكن بتواريخ مختلفة في محاولة منه للاستفادة من اختلاف السعر. كذلك قد يختار بعض الأشخاص استخدام الاستراتيجيات ذات المدى الطويل. وكما ذكرنا سابقًا قد يلاقي متداول العقود الآجلة الربح أو الخسارة تبعًا لتوقعه وخبرته في دراسة السوق والعقود التي وضع آماله عليها.

شاهد أيضًا: ما هي ساعات تداول النفط.

ما هي عقود الفروقات

ما هي عقود الفروقات
ما هي عقود الفروقات

عقود الفروقات أو CFD هي من المنتجات المشتقة التي تسمح للمتداول بالمضاربة في هبوط وصعود الأسواق. كما تشكلت هذه العقود في أوائل التسعينيات ضمن لندن. كذلك تتصف عقود الفروقات بكونها عقد يجري بين طرفين هما البائع والمشتري بحيث يدفع البائع للشخص المشتري الفرق في القيمة الحالية للسوق عن القيمة أثناء انتهاء العقد. علاوةً على كون البائع هو الوسيط لديك على خلاف تداول فيوتشر العقود الآجلة والذي يكون التداول بشكل مباشر بين المشتري وبائع السلعة الحقيقي.

الفرق بين العقود الآجلة وعقود الفروقات

يخلط أغلب الأفراد بين العقود الآجلة وعقود الفروقات نظرًا لتداولهما المتشابه. لكن يوجد اختلاف مميز بينهما يجب لكل متداول ضمن هذه العقود معرفته وبالإمكان تلخيص هذا الاختلاف بالشكل التالي:

  • يتميز تداول العقود الآجلة بتواريخ انتهاء صلاحية شهرية أو فصلية. بينما عقود الفروقات لا تمتلك تواريخ انتهاء صلاحية.
  • كذلك تداول العقود الآجلة يتم عبر بورصة CBOT – NYMEX – CME. أما تداول عقود الفروقات يتم عبر الوسيط.
  • في تداول العقود الآجلة وعقود الفروقات لا حاجة لملكية المنتج.
  • وأيضًا بالإمكان التداول على هبوط وصعود الأسعار في العقود الآجلة وعقود الفروقات.
  • كذلك الأمر يستطيع المتداول في عقود الفروقات والعقود الآجلة التداول على الهامش.
  • وكذلك يتوفر تداول في عقود الفروقات عبر أكثر من 3000 سوق. بينما في تداول العقود الآجلة تتواجد أسواق أقل منه.

شاهد أيضًا: العملات الرقمية الجديدة على منصة بينانس.

ميزات تداول فيوتشر العقود الآجلة

تتواجد العديد من الميزات لتداول فيوتشر العقود الآجلة Futures، وهذه الميزات على الشكل التالي:

  • الشفافية الكاملة للأسعار: حيث يتم تداول العقود الآجلة بصورة علنية في البورصات العامة. نظرًا لبيعها وشرائها بشكل متكرر ومستمر من قبل الشركات التجارية والمستثمرين.
  • تعتبر فعالة من ناحية التكلفة للمتداولين: حيث تكون عمولتها منخفضة في الأسواق الكبيرة، مما يجعلها مناسبة للمتداولين بكميات كبيرة.

عيوب تداول فيوتشر العقود الآجلة

لا بد من امتلاك فيوتشر العقود الآجلة Futures بعض العيوب التي تواجه المستثمرين الذين يرغبون بالتداول عبرها وهذه العيوب هي:

  • أحجام العقود الكبيرة: أثناء تداول العقود الآجلة، فإن المستثمر يشتري عقدًا لكمية محددة من سلعة أو منتج ما وتكون هذه المبالغ موحدة.
  • تواريخ انتهاء الصلاحية: حيث تمتلك كل العقود الآجلة تاريخ انتهاء محدد، ويعني ذلك تآكل قيمة العقود الآجلة كلما اقترب تاريخ انتهاء الصلاحية. وكذلك إذا كان المستثمر يرغب في البقاء ضمن الصفقة فترة أطول يعد من غير الممكن الاستمرار فيها.
  • عدد الأسواق المتاحة للتداول أقل: حيث يتوفر مجموعة جيدة من الأسواق الموجودة لتداول العقود الآجلة لكنها غير كافية.
  عملة Chronicle/XNL الرقمية مستقبل العملة

خطوات فتح حساب تداول العقود الآجلة

حتى تكون قادرًا على فتح حساب فيوتشر العقود الآجلة Futures سوف تحتاج إلى:

  1. أن تفتح حسابًا خاصًا للتداول مع وسيط تداول.
  2. بعد ذلك يجب أن تتأكد من حسابك، وتودع أموالك فيه.
  3. ثم عليك أن تحمل منصة التداول الخاصة بوسيط التداول.
  4. بعد ذلك اختر الأصل الذي تريد أن تبدأ بتداوله.
  5. تاليًا حدد ما هو توقعك هل سيرتفع الأصل أم ينخفض.
  6. وأخيرًا اختر حجم العقود، ثم افتح صفقة بيع أو صفقة شراء حسب رغبتك.

شاهد أيضًا: التحويل من بينانس إلى gate.

بينانس فيوتشر العقود الآجلة Binance Futures

اطلقت منصة بينانس منذ فترة منصة Binance Futures للعملات الرقمية الافتراضية. حيث بإمكان المتداول عبر منصة بينانس فيوتشر العقود الآجلة أن يودع عبر الهامش نسبة 10% من مبلغ العقد وتكون هذه نسبة المال الذي يخسره المتداول إذا فشل في عقده. كذلك الأمر بالإمكان شرح بينانس العقود الآجلة بأنها اتفاقية تهدف إلى شراء عملة رقمية في وقت محدد، وكذلك بتكلفة محددة مسبقًا. علاوةً على سماح المنصة للأشخاص الذين يتداولون العقود الآجلة استخدام الرافعة المالية، وبدء طلبات أو صفقات الشراء طويلة الأمد وقصيرة الأمد على المكشوف.

أسباب التداول عبر Binance Futures

يتساءل الكثير من المستثمرين عن أسباب اختيار منصة بينانس لتداول فيوتشر العقود الآجلة، وسنوضح لكم هذه الأسباب:

  • بيع العملات المشفرة والبيتكوين على المكشوف مع تحسين إدارة المخاطر، وذلك لحماية محفظة التشفير التي تخص المتداول أثناء هبوط السوق.
  • افتتاح صفقات الرافعة المالية، حيث يكون التداول دون امتلاك قيمة الأموال المتداولة كلها أي بالإمكان اقتراض المال، وفتح مراكز ضمن عقود الفيوتشرس عبر المنصة.
  • لا يوجد حاجة للمحافظة على كميات بيتكوين كبيرة في البورصة، وذلك بسبب الرافعة المالية.

شاهد أيضًا: تداول العملات الرقمية في هولندا ضرائب العملات الرقمية.

فتح حساب Binance Futures

لفتح حساب Binance Futures يجب أن تمتلك حساب بينانس منتظم فإن لم تمتلك واحدًا بإمكانك اتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى موقع منصة بينانس عبر الضغط هنا، وانقر على كلمة تسجيل الموجودة في أعلى الصفحة.
  2. بعد ذلك سجل بريدك الإلكتروني، واختر كلمة مرور قوية.
  3. ثم اضغط فوق إنشاء حساب.
  4. بعد ذلك سوف تتلقى بريدًا إلكترونيًا للتحقق من الحساب اتبع الخطوات الموجودة في البريد الإلكتروني حتى ينجح التسجيل.
  5. تاليًا أعد تسجيل الدخول إلى حساب بينانس الخاص بك.
  6. ثم اضغط فوق Derivatives، واختر USD(S)-MFutures.
  7. بعد ذلك اضغط open futures account لتنشيط حساب Binance Futures.
  8. وبذلك تكون قادرًا على التداول عبر منصة Binance Futures.

شاهد أيضًا: التداول بالعملات الرقمية في أمريكا منصات التداول في أمريكا.

وفي الختام ندرك أهمية دراسة السوق وامتلاك الخبرة الكافية في تداول العقود، وذلك بهدف تحقيق النجاح وكسب الأرباح الجيدة دون خسارة أو فشل. لذلك نتمنى أن يكون مقالنا فيوتشر العقود الآجلة شرح كامل Futures قدم لكم جميع المعلومات التي ترغبون بمعرفتها وكذلك أجاب عن الأسئلة التي تواجهكم حول هذه العقود.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

378 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.