يعتبر تداول العملات الرقمية في هولندا أحد المواضيع التي شكلت حيزًا كبيرًا في عالم التجارة والاقتصاد. ناهيك عن جعلها المصدر والطريقة الأمثل لتقديم السلع والخدمات المختلفة. كما لاقت العملات الرقمية في هولندا إقبالًا كبيرًا من السكان كون هذه الدولة أحد الدول المعروفة بنهضتها وقاعدتها العلمية الواسعة وأيضًا حبها لاستخدام الطرق والأساليب المتطورة والجديدة. وكذلك أثناء ظهور العملات الرقمية تم تداولها دون خوفٍ بسبب ثقة العملاء وإيمانهم بالمستقبل الواعد وبنجاح استثمارهم بها. علاوةً على ظهور منصاتٍ خاصةٍ توفر المعلومات الكافية والشروط الواضحة للتداول مع الاطلاع على  ضرائب العملات الرقمية.

ونسبةً للوعي السائد والنظام القانوني الذي يحذر من الغش والاحتيال انتشرت العملات الرقمية المشفرة بكثرةٍ ووضعت الضرائب الواضحة لتداولها. وبذلك هَامَ الشعور بالأمان قلوب المستثمرين وغُرست الثقة وحب المغامرة في اتباع كل جديدٍ. ونتيجةً لذلك اعتبرت دولة هولندا من الدول المتقدمة والمشهورة بنشاطاتها الاقتصادية والاستثمارية التي ترجع بالفائدة عليها. وهذا ما ألهم المستثمرين في التجربة واستخدام العملات الرقمية وكسب الأرباح الكبيرة الناتجة عنها. لذلك عزيزي القارئ إذا أردت أن تتعرف أكثر عن تداول العملات الرقمية في هولندا ضرائب العملات الرقمية تابع معنا.

تداول العملات الرقمية في هولندا

نسبةً للطلب المرتفع والمتزايد لتداول العملات الرقمية في هولندا عملت الدولة على دعمها وتشجيع استخدامها. لكن بعد أن تفرض قوانين معينةً لتداولها ومنصاتٍ موثوقةٍ لترخيصها. فقد لاقت معظم المنصات صعوبةً في إرساء أعمدة لها في هولندا، وذلك لعدم السماح لشركات التداول المشكوك فيها بالعمل، وإنقاذًا للعملاء من الاحتيال. وبذلك تم مراقبة شركات التداول غير الموثوقة ودعم الشركات الآمنة والمنظمة. بهدف نشر الشعور بالأمان بين المستثمرين وتشجيعهم على الاستثمار بكل ثقةٍ بحيث لا تذهب أموالهم مهب الرياح.

ضرائب العملات الرقمية في هولندا

يخضع جميع المواطنين الهولنديين للضرائب وكذلك الأمر للاستثمار بالعملات الرقمية. كما يجب على المستثمر أن يُعلم الجهات المسؤولة عن أصوله ودخله. ولتسهيل الحكومة الهولندية الأمر على العميل فقد جهزت 3 صناديق وهي:

  • الصندوق الأول: يحدد فيه قيمة الدخل الذي يحصّله العميل في كل أنحاء العالم وهنا يوجد احتمالات للخصم الضريبي.
  • الصندوق الثاني: مخصص للعملاء الذين يمتلكون حوالي 5% وما فوق من أسهم شركةٍ ما.
  • أما الصندوق الثالث: يدون فيه كمية الأصول وقيمتها الخاصة بالعميل في كل أنحاء العالم.

كما يجب العلم أن اليوم الأول من شهر كانون الثاني هو اليوم الذي يبلغ فيه عن قيمة الأصول من السنة الضريبية وكذلك تسجل في الصندوق الثالث. ناهيك عن تقليل قيمة الأصول إن ظهرت أية ديون تجاه العميل. وفي السؤال عن مكان وجود العملات الرقمية المشفرة في أي صندوقٍ، فهي مسجلة في الصندوق الثالث. وكذلك يتم التبليغ عن العملة الرقمية وقيمتها في اليوم الأول من شهر كانون الثاني. وأيضًا تفرض الضرائب في الصندوق الأول على العملات الرقمية إذا حققت ربحًا تحت مسمى العمل أو إذا كنت تتداول بشكل دائم ويومي وكسبت ربحًا.

كما بإمكان العميل أن يقدم تقريرًا عن عمله وأرباحه للسنة الحالية ويتم وضع الضرائب المناسبة. وكذلك بإمكانه أن يعدل ويحدث التقرير الضريبي للسنة الفائتة. ولكن إذا تجنب المستثمر الإخبار عن الممتلكات لمدة تتجاوز العامين سيتعرض لضريبة وعقوبة تقدر بنسبة 300% من قيمة الأرباح الحاصل عليها.

شاهد أيضًا: ضرائب السلع في هولندا.

منصة Bux Crypto في هولندا

وهي منصة لتداول العملات الرقمية المشفرة دون عمولة، وقد تأسست منصة Bux Crypto نتيجةً للطلب الزائد على تداول العملات الرقمية في هولندا، وهي متوفرة خارج هولندا في 25 دولة أوروبية. كما تهدف المنصة إلى تمكين العملاء والمستثمرين حديثي العهد في التداول من الدخول إلى الأسواق المالية بسهولة وبأسعار مناسبة ومقبولة. وكذلك يتم تداول ستة عملات رقمية ضمن المنصة وهي BTC و ETH و XRP و BCH إضافةً إلى LTC. والرمز الأصلي المميز لمنصة Bux وهي تسعى لإضافة واستخدام المزيد من العملات الرقمية مستقبلًا.

ولكن رغم إعلان المنصة أن التداول ضمنها دون عمولة فقد توضح أن أول 5000 عميل فقط سيتمكن من التداول دون عمولة، والأشخاص التاليين يجب عليهم الاحتفاظ بمقدار 2500 رمز Bux وما فوق للسماح لهم في التداول الحر. مع التأكيد على دعم البنك المركزي الهولندي وجعله مزودًا لخدمة العملة الرقمية. كما تهدف منصة Bux Crypto إلى زرع الثقة بين العملاء والتي مفادها أن العملات الرقمية ليست أصولًا غير قانونية.

شاهد أيضًا: أفضل منصات تداول العملات الرقمية في هولندا.

موقف هولندا من حظر العملات الرقمية

تدعم دولة هولندا ونظامها الاقتصادي عملية تداول العملات الرقمية المشفرة وتشجع على التعامل بها نظرًا لمستقبلها الواعد بالنجاح. لكن لا بد من وجود بعض المخاوف تجاه العملات الرقمية نسبةً لكونها افتراضيةً وغير ملموسة. وبذلك طالب بعض الأشخاص في هولندا بحظر العملات الرقمية بشكل تام ومنع تداولها وحيازتها تحت مسمى دعمها لعالم الجريمة والاحتيال وخوفًا من الخسائر الكبيرة التي من الممكن أن تلحق بالمستثمرين والدولة.

ولكن تم تفهم المخاوف الناتجة وإزالتها من قبل المختصين عبر إجراء الدراسات وتنظيم التداول وترخيص شركات التداول الموثوقة وملاحقة الشركات غير القانونية. وأيضًا تقديم النصائح المفيدة بشكل دائم عن العملات الرقمية وكيفية استثمارها. وبذلك تزيد الثقة وتتلاشى المخاوف حول تداول العملات الرقمية.

موقف البنك المركزي الهولندي من منصة بينانس

حذر البنك المركزي الهولندي من التعامل مع منصة بينانس وتبادل العملات الرقمية ضمنها. حيث صنفت منصة بينانس كأكبر منصة دولية لتداول العملات الرقمية المشفرة. كما ذكر أن هذه المنصة مشكوك بأمر تورطها في عمليات غسل الأموال إضافةً إلى تمويل الإرهاب. وما دفع البنك المركزي الهولندي لتحذيره هو عدم امتلاك المنصة سجلًا قانونيًا من قبله وبالتالي تعتبر خدماتها غير قانونية ضمن هولندا. لكن حتى في وقتنا الحالي لا يوجد إثباتات ملموسة لأنشطة المنصة، وبذلك لا يمكن اتخاذ مواقف قانونية ضد العملاء فيها.

وكان رد منصة بينانس على اتهامات البنك المركزي الهولندي بأنها ملتزمة بالقوانين والقواعد وتهدف إلى الحصول على الترخيص المطلوب والمقبول من البنك. وأخيرًا يجب علينا الذكر بأن منصة بينانس أحد المنصات التي تجري حوالي 1,4 مليون تداول في الثانية. ناهيك عن الخدمات المالية والأعداد الهائلة للعملات الرقمية ضمنها وكذلك توفر المحفظات المالية الرقمية. علاوةً على أعداد العملاء الكبير حول العالم الذين يتعاملون مع المنصة ويثقون فيها.

شاهد أيضًا: ما هي أفضل البنوك في هولندا.

وفي الختام للعملات الرقمية مستقبل مشرق إذا تم التعامل فيها بشكل قانوني. كما تدعم وتسهل هولندا التعامل فيها. لذلك نتمنى أن تكون مقالتنا تداول العملات الرقمية في هولندا ضرائب العملات الرقمية قدمت لكم المعلومات الوافية.