فتح حساب في البنك الإسلامي، يعتبر البنك الإسلامي في دولة السّودان من البنوك المهمة الموجودة في الدّولة، حيث أنّه يقدم العديد من الميزات والتّسهيلات والخدمات المصرفية، كما يتوافق جميعها مع أحكام الشّريعة الإسلامية، ويقدّر رأس مال البنك الإسلامي ب 250 مليون جنيه سوداني، ويتبع له العديد من الشّركات كشركة الفلاح للأنشطة المتعددة والسّلام للتّأمين المفتوح، كما يوفر الحسابات المصرفيّة الّتي تمكن العميل من ادخار أمواله وتوفيرها وسحبها في أي وقت أراد.

ميزات فتح حساب في البنك الإسلامي في السّودان

يتميز البنك الإسلامي بالكثير من الميزات، ومن هذه الميزات :

-1يقدم الكثير من الخدمات عن طريق الإنترنت، حيث يوفر الكثير من الخدمات والعميل يجلس في منزله .

-2يمتلك البنك الأهلي طاقم عمل متميز ومساعد للعملاء .

-3يقوم البنك الإسلامي في دولة السّودان بتحويل الأموال بشكلٍ مجاني ولأي مكان بشرط أن تكون فروع البنك المحول عليه تعتمد على الشّبكة الإلكترونية، حيث يتم التّحويل من خلال الشّبكة وبشكلٍ آني، ويتم ّ الإيداع النّقدي لأي حساب في أي فرع من فروع البنك ويتمّ السحب من فروع البنك المختلفة، كما تستطيع التّحويل إلى حساب مصرفي في بنكٍ آخر .

-4يوفر البنك الإسلامي صناديق للأمانات والمقتنيات الثّمينة، ويعطي العميل كامل الخصوصيّة في التّعامل مع خزنته الخاصة، ولكن يشترط في حالة الشّركات فعليها تقديم شهادة في تسجيل الشّركة وعقد للتّأسيس والنّظام الأساسي، كما يجب التّوقيع على اتفاقيّة ونماذج فتح الحساب، وتقديم طلب موقع عليه من قبل رئيس مجلس إدارة الشّركة، ويجب اختيار الشّخص المخوّل بذلك، مع ذكر الاجتماع وتاريخه ويختم  بختم الشّركة الرسمي، ويجب أن يحتوي الطّلب أسماء المفوضين بإدارة الخزنة والحساب .

-5يقوم البنك الإسلامي بتمويل العديد من القطاعات والأنشطة الاقتصادية، وهذا عن طريق المنتجات التّمويلية الّتي تتناسب مع كلّ قطاع.

أنواع الحسابات البنكية وطريقة فتح كل حساب

يوجد العديد من أنواع الحسابات البنكية ولكلّ حساب طريقة فتح خاصة به وهذه الأنواع هي :

-1حساب الادّخار :

يعرف حساب الادّخار بأنّه عبارة عن إيداع مبلغ من المال مقابل نسبة من الأرباح، حيث تستطيع الزّيادة على هذا المبلغ متى أردت ذلك، كما يستفيد العميل من كافة الخدمات في البنك عدا الحصول على دفتر شيكات، فهو يستطيع الحصول على كشف للحساب متى أراد، وستحصل على رسالة قصيرة على الموبايل عند القيام بأي عمليّة .

طريقة فتح حساب الادخار :

1-يجب إحضار وثيقة إثبات شخصية كالهوية الشّخصية أو جواز السّفر أو رخصة القيادة .

-2يعطي الموظف في البنك استمارة للبيانات واستمارة طلب حساب ادخار عند الذّهاب يجب ملأهم .

-3بعد ملء الاستمارات يجب التّوقيع على اتفاقيّة فتح الحساب .

-2الحساب الجاري :

يُقبل الكثير من الأشخاص على الحساب الجاري، ويعود السّبب لأنّ العميل يستطيع السّحب والإيداع بشكلٍ مريحٍ وبأيّ وقتٍ كان، وكما يستطيع الاستفادة منه كلٍّ من الأفراد والمنظمات والشّركات والهيئات والجمعيات غير الرّبحيّة، كما يستطيع العميل فتح الحساب الجاري بكلّ العملات، ويتمكن من الحصول على دفتر شيكات، ويحصل العميل على بطاقة مصرفية يستفيد منها في العديد من الخدمات ومن خلال أجهزة الصّراف الآلي سواءً كان إيداع أو سحب .

طريقة فتح الحساب الجاري :

-1يجب إحضار وثيقة إثبات شخصيّة كالهوية أو جواز سفر أو رخصة قيادة .

-2إحضار شهادة عمل غالباً ما تكون شهادة راتب للموظف أو العامل أو شهادة تسجيل عمل أو رخصة تجارية .

-3يحتاج الشّخص إلى تزكيّة موثوق بها لدى البنك .

-4يجب تقديم نموذج في البنك لفتح الحساب مع توقيع الاستمارة الّتي يعطيها الموظف وتسليمها بعد ملئها لإكمال الإجراءات .

-3الودائع الاستمارية :

الودائع الاستمارية عبارة عن مبالغ توضع لفترة محددة ومتفق عليها بين البنك والعميل مقابل الحصول على أرباح سنوية، ويمكن فتح حساب الودائع بأي عملة يريد العميل، ويمكن كسر الوديعة في أيّ وقتٍ كان .

طريقة فتح حساب الودائع :

-1إحضار وثيقة إثبات شخصية كالهوية أو جواز السفر أو رخصة قيادة .

-2ملء استمارة بالبيانات واستمارة خاصة بحساب الوديعة وتسليمها للموظف في البنك .

-3التّوقيع على اتفاقية الوديعة.