طريقة الشراء من علي بابا بالتجزئة

كتابة : سراب سليمان جيد
آخر تحديث : 24 أكتوبر 2021
طريقة الشراء من علي بابا بالتجزئة

إذا كنت تفضّل الشراء بالتجزئة عبر الإنترنت، فلا بد أنك ستود معرفة طريقة الشراء من علي بابا للتجزئة. حيث يعتبر متجر علي بابا من أشهر المتاجر الإلكترونية على الإطلاق، ومن بين الشركات ذات القيمة السوقية الأعلى في العالم.

فإذا كنت تعرف أسطورة علي بابا القديمة، ستعلم مغزى تسمية المتجر الصيني الشهير بهذا الاسم. لأنك بمجرد دخولك منصته على الإنترنت، ستعرف كم هو غني بشتى أنواع المنتجات التي قد لا تخطر لك على بال.

كما أن أحد العوامل الأساسية التي تميز منصة علي بابا هو توفيرها لمجموعة واسعة من الميزات والأدوات والخدمات المصممة لتبسيط تجربة المستهلكين. وسنتحدث في هذا المقال عن مجموعة علي بابا وخطوات الشراء منها بالتفصيل.

مجموعة علي بابا التجارية

مجموعة علي بابا هي شركة تكنولوجية صينية متعددة الجنسيات مختصة في كل ما يتعلق بأعمال التجارة الإلكترونية. تأسست الشركة في عام 1999 من قبل رائد الأعمال الشهير جاك ما Jack Ma في مدينة هانغتشو في الصين لتصبح حاليًا أكبر شركة للتجارة الإلكترونية على مستوى العالم وفقًا لبعض التقديرات. ومن الجدير ذكره أن شركة علي بابا صنفت كخامس أكبر شركة تعتمد الذكاء الصنعي في أعمالها في عام 2020.

تجربة الشراء من علي بابا

يوفر موقع علي بابا على الرابط هنا تجربة رائعة لعملائه الباحثين عن منتجات تلبي طموحاتهم وبكافة الأنواع والأسعار. كما أنه يوفر جميع أنواع المبيعات المتضمنة مبيعات b2b وb2c وc2c. علاوة على ذلك، فإنه بناءً على احتياجاتك يمكنك إما شراء عنصر واحد من متجر علي بابا، أو الموافقة على البيع مع الشركة المصنعة باستخدام طرق الـ Dropshipping. وغالبًا ما يستفيد الأشخاص الذين يستخدمون علي بابا مع الـ Dropshipping من الخصومات الكبيرة الحجم.

طريقة الشراء من علي بابا بالتجزئة

يختلف الشراء بالتجزئة على موقع علي بابا قليلًا عن الشراء من متجر B2C عبر الإنترنت، مثل Amazon أو AliExpress. حيث تم تصميم العملية لتكون فعالة وقابلة للتخصيص. كما أن الشراء على علي بابا يعد أمرًا سهلًا ومبسطًا للغاية. ولكن بعض الخطوات قد يوجد لها طرق بديلة تمنح المستخدمين مساحة صغيرة لتشكيل تجارب الشراء الخاصة بهم. لذلك دعونا نلقي نظرة على خطوات الشراء من علي بابا بالتجزئة.

  النصب على موقع علي بابا Alibaba

إنشاء حساب على موقع علي بابا

يعتبر إنشاء الحساب على موقع علي بابا مجاني بالكامل. كما سيُطلب منك إضافة بعض المعلومات التي تتضمن عادةً:

  • البلد / المنطقة.
  • الدور التجاري.
  • الاسم بالكامل.
  • عنوان البريد الإلكتروني.
  • اسم الشركة.
  • رقم هاتف.
  • ستتم مطالبتك أيضًا بإنشاء كلمة مرور.

وبالنسبة للدور التجاري، ستختار إما “المشتري” في حال أنك تود شراء المنتجات بالتجزئة أو “كلاهما” إذا كنت تخطط للشراء والبيع على موقع علي بابا.

خطوة البحث والعثور على المنتجات من موقع علي بابا

بعد إنشاء الحساب على موقع علي بابا، يأتي دور إيجاد المنتجات التي تبحث عنها. كما يوجد طريقتان يمكن للمشترين من خلالها العثور على العناصر المطلوبة على علي بابا. إما من خلال البحث في السوق العامة وتصفحه أو نشر طلب عرض أسعار (RFQ).

علاوة على ذلك، يعد تصفح السوق أمرًا سهلاً لأنه آلية عمله تشابه ألية عمل أي محرك بحث عادي. حيث يمكنك إدخال استعلام البحث وتصفح النتائج. كما يمكنك أيضًا استخدام خيار “تحميل الصورة” لإجراء عمليات بحث أكثر فاعلية باستخدام صور المنتج الذي تبحث عنه.

طريقة الشراء من علي بابا بالتجزئة

كذلك يمكن تصفية النتائج وفرزها حسب مجموعة متنوعة من المعايير المختلفة، بما في ذلك:

  • نوع المورد.
  • نوع المنتج.
  • الحد الأدنى لكمية الطلب (MQO).
  • بلد / منطقة المورد.
  • الشهادات.
  • السمات العامة.

طريقة الشراء من علي بابا بالتجزئة

يساعد هذا المشترين على تضييق نطاق البحث في المنتجات لتلبية احتياجاتهم. فإذا لم تتمكن من العثور على المنتج المثالي بشروط الشراء المناسبة، فيمكنك نشر طلب عرض أسعار في سوق RFQ. كما يمكن للموردين التواصل معك بالفعل إذا كان بإمكانهم تلبية طلبك.

طريقة الشراء من علي بابا بالتجزئة

مقارنة البائعين على موقع علي بابا

يوجد الملايين من البائعين على موقع علي بابا للتجزئة. لكن بعض البائعين لديهم مؤهلات أو شهادات معينة تميزهم عن البقية. لذا لا بد من معرفة أنواع الموردين الرئيسية، وهي: “المورد الذهبي” و “المورد المعتمد” و “مورد ضمان التجارة”.

علاوة على ذلك، يعتبر موردو الذهب أعضاءً مدفوعي الأجر على منصة علي بابا للتجارة. بحيث يتم التحقق من أنهم شركات ذات قدرات صناعية أو تجارية.

أما الموردون المعتمدون فهم شركات خاضعة لتقييم ملفات تعريفها. بالإضافة إلى تقييم نظام الإدارة وقدرات الإنتاج وضوابط العمليات الخاصة بهذه الشركات. كما يجري اعتمادها من قبل مؤسسات تابعة لجهات خارجية.

في حين أن موردي ضمان التجارة هم موردون يقبلون المدفوعات مباشرة من خلال بوابة الدفع الخاصة بـ موقع علي بابا، مما يتيح حماية الطلبات على المنصة. لذا فإنه من المهم إلقاء نظرة على المراجعات الخاصة بكل مورد لمعرفة نوع تجربة العملاء السابقين معه.

  تجربة الشراء من علي بابا

التفاوض بشأن الصفقات على موقع علي بابا

بمجرد اختيار المنتج أو المورد، يمكنك إما التفاوض على الصفقة أو الشراء على الفور. فمن أجل الشراء على الفور، يجب تسمية المنتج بأنه “جاهز للشحن”. بحيث يعرض زر “بدء الطلب” في صفحة تفاصيل المنتج.

كذلك إذا كنت ترغب في الحصول على عينات من المنتج، أو تقديم طلب بسعر أقل من المطلوب، أو خفض سعر البضائع، أو إجراء أي نوع من التخصيصات على الطلب، فستحتاج إلى “الاتصال بالمورد” واستخدام “الدردشة حاليا” أداة المراسلة الفورية للتفاوض مع البائع.

إضافة لذلك، عند مخاطبة البائع للاستفسار عن المنتج عليك أن تكون محترفًا واذكر بوضوح موضوع استفسارك أو اقتراحاتك. ولا تنزعج في حال وجود بعض التأخير بل يجب أن تكون قادرًا على التوصل إلى صفقة منطقية لجميع الأطراف المعنية.

تقديم طلب الشراء على موقع علي بابا

بمجرد الانتهاء من إعداد تفاصيل صفقتك، يمكنك تقديم طلب الشراء. على الرغم من أنه يمكنك سحب معاملة الشراء من موقع علي بابا، إلا أن ذلك غير محبذ. لأنه بمجرد إلغاء الصفقة، سيلغى ضمان التجارة الذي يحمي كلًا من البائع والمشتري.

كذلك إذا قمت بتقديم الطلب على موقع علي بابا، فستواصل الاتصال على المنصة وستدفع من خلال بوابة الدفع الآمنة الخاصة بالموقع. وتشمل طرق الدفع المقبولة ما يلي:

  • بطاقات الائتمان.
  • بطاقات الخصم.
  • الدفع البنكي عبر الإنترنت (eChecking).
  • التحويل البنكي (T / T).
  • ويسترن يونيون.

كما يمكنك استخدام خيار “الدفع لاحقًا”، والذي يمنح المشترين 6 أشهر للدفع مقابل طلباتهم بحد فائدة أدنى 3.5٪.

استلام البضائع الخاصة بعملية الشراء من موقع علي بابا

الخطوة الأخيرة في عملية الشراء هي استلام البضائع الخاصة بطلب الشراء. كما أنه عندما يتعلق الأمر بالشحن والخدمات اللوجستية عبر الحدود، يمكن للمشترين استخدام Alibaba.com Freight للحصول على تجربة موثوقة وشفافة. وهي توفر الشحن البحري والشحن الجوي والطرود الجوية من الصين بشكل رئيسي إلى جميع أنحاء العالم.

بمجرد استلام طلبك، يمكنك ترك مراجعة للبائع وتقرير ما إذا كنت ستستخدم منصة علي بابا للحصول على منتجاتك مرة أخرى في المستقبل أم لا.

ختامًا، لا تتردد في التسوق عبر متجر علي بابا للتجزئة، لأنك ستجد حتمًا ضالتك وبالجودة والنوعية المطلوبة. وحتى من ناحية السعر يوفر الموقع العديد من الخيارات التنافسية مقارنة بالمواقع الأخرى في هذا السياق. ولكن قبل كل ذلك، عليك معرفة طريقة الشراء من علي بابا للتجزئة بدقة، مما يضمن سير العملية بكل يسر وسهولة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

809 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.