ما هي مجموعة علي بابا Alibaba Group

كتابة: أدهم سليمان - آخر تحديث: 29 سبتمبر 2020
ما هي مجموعة علي بابا Alibaba Group

مجموعة علي بابا (Alibaba Group)

تأسست شركة علي بابا الصينية في 4 أبريل من عام 1999 على يد جاك ما الذي كان معلم لغة إنجليزية. وهي شركة تكنولوجيا صينية متعددة الجنسيات متخصصة في مجال التجارة الإلكترونية وتجارة التجزئة والإنترنت والتكنولوجيا. توفر الشركة خدمات البيع من المستهلك إلى المستهلك (C2C)، ومن الشركة إلى المستهلك (B2C)، ومن شركة إلى شركة (B2B) عبر بوابات الويب. بالإضافة إلى خدمات الدفع الإلكتروني ومحركات بحث التسوق وخدمات الحوسبة السحابية. تمتلك وتدير مجموعة متنوعة من الشركات حول العالم في العديد من قطاعات الأعمال، حتى أصبحت الآن واحدة من أكبر شركات تجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية في العالم.

سبب تسمية مجموعة علي بابا بهذا الاسم

يقول مؤسس الشركة جاك ما، أن اسم الشركة مستوحى من شخصية علي بابا المشهورة في الحكايات الشعبية الشرق أوسطية حكايات ألف ليلة وليلة. وسبب اختياره للتسمية هو أن اسم علي بابا سهل الحفظ والقراءة بالإضافة إلى أنه مشهور ومعروف عالمياً. وقد قال مؤسس الشركة جاك ما:

 “ذات يوم كنت في سان فرانسيسكو في مقهى، وكنت أفكر أن علي بابا اسم جيد. ثم جاءت نادلة وقلت لها: هل تعرفين علي بابا؟ فقالت نعم. قلت: وماذا تعرفين عنه؟ فقالت: افتح يا سمسم. وقلت: نعم، هذا هو الاسم! ثم نزلت إلى الشارع ووجدت 30 شخصًا وسألتهم: هل تعرفون علي بابا؟ أشخاص من الهند، وأشخاص من ألمانيا، وأشخاص من طوكيو والصين … كلهم ​​يعرفون عن علي بابا. علي بابا – افتح يا سمسم. علي بابا رجل أعمال لطيف وذكي، وقد ساعد القرية. لذا … من السهل تهجئتها ومعروفة عالميًا. تفتح علي بابا السمسم للشركات الصغيرة والمتوسطة.”

ما هي المواقع الرئيسية التابعة لمجموعة علي بابا؟

تنقسم مجموعة علي بابا إلى خمس مواقع رئيسية هي: علي بابا (Alibaba)، تي مول (Tmall)، تاوباو (Taobao)، علي إكسبريس (Aliexpress)، علي باي ويسمى أيضاً أليباي (Alibaba).

موقع علي بابا (Alibaba)

موقع علي بابا هو الموقع الرئيسي للمجموعة. تم تأسيسه في عام 1999. وهو مختص بتجارة الجملة فقط، حيث يعمل على ربط الشركات والأفراد بالمصنعين. ويعتبر أكبر سوق للتجارة بسعر الجملة في العالم.

موقع تاوباو (Taobao)

هو أكبر موقع للتجارة الإلكترونية في العالم، أسسته مجموعة علي بابا في 10 مايو 2003. يعتبر ضمن أكثر 10 مواقع زيارة في العالم وفق تصنيف أليكسا. يعمل على ربط المستهلك بالمستهلك، مما يمكن المستهلكين من بيع المنتجات لبعضهم البعض.

موقع تي مول (Tmall)

في السابق كان يسمى تاوباو مول، أسسته مجموعة علي بابا في 2008 ويعتبر الآن تي مول هو ثاني أكبر موقع للتجارة الإلكترونية في العالم. يعمل على ربط التجار بالمستهلكين.

موقع علي إكسبريس (Aliexpress)

أسست مجموعة علي بابا موقع علي إكسبريس في عام 2010 ويعمل الموقع على ربط البائعين بالمستهلكين. فهو سوق لتجارة التجزئة حيث يسمح بشراء منتجات فردية وشحنها على عكس موقع علي بابا. كما أنه يساعد التجار في العثور على منتجات تباع بالجملة وعليها تخفيضات كبيرة مثل (الإكسسوارات والإلكترونيات وغيرها).

موقع علي باي أو أليباي (Alipay)

أسست مجموعة علي بابا موقع أليباي في عام 2004، وهو يعمل في مجال الدفع الإلكتروني. يرتبط مع 65 مؤسسة مالية بما فيها فيزا كارد وماستر كارد. ويوفر خدمات الدفع لـ تاوباو وتي مول بالإضافة إلى أكثر من 460,000 شركة ومؤسسة محلية في الصين.

4 شركات اشترتها مجموعة علي بابا

  1. لازادا (Lazada Group): تعمل في مجال التجارة الإلكترونية في 6 دول (فيتنام وإندونيسيا وماليزيا وسنغافورة والفلبين وتايلاند).
  2. جريدة جنوب الصين الصباحية: وتسمى أيضاً ساوث تشاينا مورنينج بوست (South China Morning Post). كما تصدر هذه الجريدة باللغة الإنكليزية ويقع مقرها في هونغ كونغ.
  3. أوتونافي (AutoNavi): شركة صينية متخصصة في مجال الخرائط والملاحة.
  4. علي بابا بيكتشرز (Alibaba Pictures): شركة صينية تعمل في مجال إنتاج الأفلام.

121 مشاهدة
التالي
كيف تتم زراعة القهوة في سلطنة عمان
السابق
ما هو موقع علي إكسبريس AliExpress