شروط فتح حساب بنكي في إسبانيا 2022

كتابة : ليال اسطى خبير
آخر تحديث : 7 يناير 2022
شروط فتح حساب بنكي في إسبانيا 2022

ما هي شروط فتح حساب بنكي في إسبانيا لعام 2022؟ أصبحت إسبانيا اليوم وجهة عالمية لفتح الحسابات البنكية بسبب التسهيلات المقدمة من معظم البنوك لكل من المقيمين وغير المقيمين في إسبانيا. بالطبع، تختلف الصيغة والشروط لتحقيق ذلك حسب حالتك ونوع إقامتك في إسبانيا. حيث توفر البنوك الإسبانية كافة الخدمات المصرفية، مثل: الحسابات الجارية، والقروض، والرهون العقارية، والتأمين، بالإضافة للخدمات المصرفية الرقمية عبر الإنترنت.

وتطلب أغلب الحسابات الجارية في إسبانيا رسمًا سنويًا يتراوح عادةً بين 15 و20 يورو. كما تقدم بعض البنوك العديد من الصفقات المغرية، بالإضافة للخصومات وحسابات أرخص للطلاب والمتقاعدين. فإذا كنت مهتمًّا بفتح حساب بنكي في إسبانيا في عام 2022 وسواءً كنت تعيش في إسبانيا أم خارجها. سنطلعك في هذا المقال على أنواع البنوك في إسبانيا وعلى شروط فتح حساب بنكي في إسبانيا للمقيمين وللأجانب غير المقيمين بعد تعريفك على أنواع الإقامة في هذا البلد.

أنواع البنوك في إسبانيا

تضم إسبانيا بنوكًا متنوعة، لكل منها خدماتها ومميزاتها وفق التالي:

  • البنوك الوطنية: يوجد في إسبانيا العديد من البنوك الوطنية الكبرى والتي غالبًا ما تتمركز في المدن الكبرى التي يسكنها الوافدون من مختلف الدول. بالطبع، تقدم هذه البنوك خدماتها باللغة بالإنكليزية. ومن هذه البنوك Banco Santander وBBVA وCaixabank وBankia وBanco de Sabadell.
  • البنُوك الإقليمية: لا تقدم هذه البنوك نفس الخدمات مثل البنوك الوطنية، ولا تتعامل باللغة الإنكليزية مثلها.
  • البنوك الدولية: هناك العديد من البنوك الدولية، والتي تمتلك فروعًا في إسبانيا، مثل Barclays وCitibank وDeutsche Bank وHSBC وING.
  • البنوك عبر الإنترنت: تقدم هذه البنوك خدماتها عبر الإنترنت بتكلفة منخفضة، مثل Bunq وN26 وRevolut.
  شروط فتح حساب بنكي في رومانيا 2022

شاهد أيضًا: كيف افتح حساب بنكي في السويد

شروط فتح حساب بنكي في إسبانيا 2022

يشترط البنك إبراز جواز السفر أو بطاقة الهوية الخاصة بك لفتح حساب بنكي. كما تستطيع القيام بهذه العملية حتى لو كنت خارج إسبانيا. كل ما عليك فعله هو التواصل مع البنك الإسباني الذي ترغب بأن تصبح عميلًا لديه. ومن ثم إخباره أنك لست في إسبانيا حاليًا.

عندها سيقوم البنك بالبدء بعملية فتح الحساب وسيكون حسابًا فعالًا. بمعنى أنك تستطيع البدء بتحويل الأموال إلى حسابك الجديد. كما سيتأكد البنك من عدم وجود أي مؤشر لعملية غسيل أموال.

لكن تذكر أن العملية تحتاج لتواجدك الفعلي في إسبانيا قبل أن تكتمل، فالزيارة الشخصية إلزامية لمرة واحدة على الأقل. سيطلب منك البنك في هذه المرة أن تزوده بتوقيعك الأصلي وأن تسلم هويتك بشكل شخصي. بمجرد الانتهاء من ذلك سيكون لديك حساب ساري المفعول.

شاهد أيضًا: طريقة فتح حساب بنكي في البنوك حول العالم

فتح حساب بنكي في إسبانيا عن طريق الإنترنت 2022

  • الطريقة الأولى: إذا كنت لا تنوي زيارة إسبانيا في الوقت القريب، يمكنك فتح حساب بنكي عن طريق الاستعانة بممثل قانوني. وللقيام بذلك ستحتاج لتقديم توكيل قانوني إلى أحد مكاتب المحاماة كي يتمكنوا من فتح حساب مصرفي باسمك. سيتقدمون بطلب رقم تعريف ضريبي بالنيابة عنك كي يتمكنوا من فتح الحساب باسمك.
  • الطريقة الثانية: يمكنك استخدامها في حال كنت تخطط لزيارة إسبانيا في الفترة القريبة. عند الذهاب في رحلة سياحية إلى إسبانيا تستطيع خلال فترة التأشيرة السياحية القانونية التي تمتد ل 3 أشهر بأن تطلب بطاقة هوية مخصصة للأجانب، ومن ثم الذهاب إلى البنك الذي ترغب بفتح حساب مصرفي به. وبالطبع عند حصولك على بطاقة إقامة تستطيع تغيير حسابك إلى حساب مقيم.
  كيفية فتح حساب في بنك الاعتماد اللبناني

شاهد أيضًا: وسائل الدفع الالكترونية المتاحة في إسبانيا

فتح حساب بنكي للأجانب غير المقيمين في إسبانيا 2022

من الممكن فتح حساب بنكي للأجانب غير المقيمين في إسبانيا. ولكن عليك أن تنتبه أن هناك بنوك محددة للتعامل مع هذا النوع من الحسابات المصرفية، وذلك يعود للقوانين الدولية ومراقبة حالات تبييض الأموال.

وغالبًا ما توجد فروع أكثر مرونة في الإجراءات من بقية الفروع لنفس المصرف. حيث تتواجد هذه الفروع في مناطق السياح والأجانب. ولتتمكن من فتح حساب بنكي في هذه الحالة فستحتاج لبيان وشهادة موقعين من العميل المستقبلي لتقوم بتقديمها مع بقية الوثائق. أما في حال رغبت بإيداع مبلغ ضخم، عليك أن تُسلم الوثيقة التي تثبت مصادر هذه النقود للبنك. وبعد تسليمها وتصديقها، تستطيع متابعة كافة عمليات الإيداع والتحويل التي ترغب بها ومن دون أي مشاكل.

شاهد أيضًا: شروط فتح شركة في إسبانيا

أخيرًا، قبل فتح أي حساب بنكي في إسبانيا، عليك أن تقوم بمقارنة كافة البنوك المتواجدة هناك من حيث العمولات التي تطلبها مقابل الحفاظ على الحساب وصيانته. حيث نرى العديد من المواطنين الإسبان والأجانب في إسبانيا يعتمدون على المؤسسات المالية التي تمنحهم حساب مصرفي بأقل الرسوم الممكنة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1852 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.