أصبح شراء العناصر وبيعها عبر الإنترنت من خلال وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في إسبانيا أمرًا شائعًا إلى حد ما. وأصبح سكان إسبانيا تدريجيًا أكثر ارتياحًا لدفع ثمن المنتجات عبر الإنترنت. ووفقًا لأحدث الأرقام، فضل نصف الإسبان الدفع مقابل مشترياتهم عبر الإنترنت من خلال بطاقات الخصم أو الائتمان الخاصة بهم. في حين أن أكثر من 40 بالمائة بقليل يفضلون أنظمة الدفع عبر الإنترنت مثل PayPal. في المقابل، ثلاثة بالمائة فقط من السكان يدفعون نقدًا عند التسليم. ومع نمو سوق التجارة الإلكترونية، ستكتسب الشركات التي تستخدم وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في إسبانيا ميزةً وستحسن وجودها العالمي أيضًا. حيث تمتلك إسبانيا أحد أكبر الاقتصادات في الاتحاد الأوروبي. مع معدل نمو سنوي مركب متوقع يبلغ 12.6 في المائة. ومع حجم سوق متوقع يبلغ 35.502 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2025، تستعد البلاد لأن تظل لاعبًا رئيسيًا في سوق التجارة الإلكترونية العالمي.

التجارة الإلكترونية في إسبانيا وأنجح قطاعاتها

بدأت التجارة الإلكترونية تشهد نموًا على مدار العقد الماضي، حيث وصل حجم مبيعاتها إلى ما يقرب من 41.5 مليار يورو في عام 2018، وهو ما يختلف كثيرًا عن الحجم المسجل في عام 2007، والذي بلغ 5.9 مليار يورو فقط. كانت صناعة السياحة هي قطاع الأعمال الأكثر استفادة من خدمات التجارة الإلكترونية في عام 2018، حيث سجلت وكالات السفر وشركات السياحة إيرادات تزيد عن 5.6 مليار يورو، وحقق السفر الجوي ما يقرب من 4 مليارات يورو في ذلك العام. تشمل القطاعات المهمة الأخرى التي حققت أعلى الإيرادات عبر الإنترنت في إسبانيا الملابس والمقامرة، حيث بلغ إجمالي المبيعات حوالي 2.3 مليار يورو و 1.6 مليار يورو على التوالي.

نفقات التجارة الإلكترونية في إسبانيا

زاد متوسط ​​إنفاق الإسباني على المنتجات المشتراة عبر الإنترنت في العقد الماضي، حيث ارتفع من 739 يورو سنويًا في عام 2007 إلى 1.36 ألف يورو في عام 2017. وكان المبلغ الأكثر شيوعًا الذي يتم إنفاقه على كل عملية شراء من 25 إلى 30 يورو. صنفت خدمات التأمين والخدمات المالية على أنها الخدمة التي أنفق الإسبان معظم الأموال عليها، بمتوسط ​​إنفاق بلغ ما يقرب من 3.6 ألف يورو في عام 2017. كما برزت الإلكترونيات كواحدة من أكثر العناصر شيوعًا التي أنفق الإسبان أموالهم عليها، حيث بلغ الإنفاق السنوي 785.2 يورو في ذلك العام.

بطاقات الائتمان والخصم من وسائل الدفع الالكترونية المتاحة في إسبانيا

من بين أكثر طرق الدفع شيوعًا في إسبانيا، تشكل البطاقات حاليًا 53٪ من إجمالي مشتريات التجارة الإلكترونية في الدولة. وأشهر مصدري البطاقات للعملاء في إسبانيا هما Visa و MasterCard. حيث تؤدي البطاقات أيضًا إلى تمهيد الطريق للمدفوعات B2B في إسبانيا. ما يقرب من نصف جميع مدفوعات التجارة الإلكترونية في إسبانيا تتم عن طريق بطاقة الائتمان، ولكن من المتوقع أن ينخفض هذا بنسبة تقل قليلاً عن 30٪ خلال السنوات الخمس المقبلة مع ازدياد قوة المحافظ الرقمية وطرق الدفع الأخرى.

المحافظ الرقمية من وسائل الدفع الالكترونية المتاحة في إسبانيا

أصبحت المحافظ الرقمية على نحو متزايد الخيار الأكثر شيوعًا لطرق الدفع في إسبانيا. حيث يستخدم 200 مليون شخص المحافظ الرقمية في جميع أنحاء أوروبا الغربية. ومن المعروف أن أكثر من 97٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 24 عامًا في إسبانيا متصلون بالإنترنت، ويزداد اهتمامهم بطرق الدفع عبر الإنترنت بشكل أساسي عبر التطبيق مع دخولهم السوق. Paypal هي المحفظة الرقمية الأكثر شهرة في إسبانيا في الوقت الحالي. ومن المتوقع أن يستمر استخدام المحفظة الرقمية في النمو بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 35 في المائة حتى عام 2023.

التحويلات المصرفية من وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في إسبانيا

قامت العديد من الشركات في السوق الإسبانية بتعميم التحويل المصرفي كطريقة دفع. لأن التحويلات المصرفية مباشرة، فهي جذابة للتجار الذين يريدون مدفوعاتهم مضمونة وآمنة. كما أنه يساعد في خدمة أولئك الذين ليس لديهم بطاقات ائتمان أو خصم كبير ويجعل وقت معالجة الدفع أسرع بكثير. Trustly هي طريقة دفع شائعة للمدفوعات المصرفية عبر الإنترنت. وهناك أيضًا العديد من تطبيقات تحويل الأموال الخاصة جدًا بإسبانيا، مثل: Bizum و Teleingreso.

اشترِ الآن وادفع لاحقًا من وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في إسبانيا

بدأت البنوك ومواقع التجارة الإلكترونية في تقديم خيارات Buy Now Pay Later مثل Klarna كوسيلة لالتقاط الشريحة المتنامية بسرعة وجذب المستخدمين الجدد. مع عدم وجود فائدة على المدفوعات في الوقت المحدد من قبل العديد من منصات BNPL، يمكن للأشخاص الذين ليس لديهم بطاقات ائتمان إجراء عمليات شراء من شركة والدفع على أقساط. يتيح BNPL للشركات الحفاظ على معدلات سداد أفضل والاحتفاظ بالعملاء.

طرق إضافية كوسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في إسبانيا

  • Allopass: شركة تابعة لمجموعة Hi-media، وهي مزود لحلول التسويق التفاعلي والمدفوعات عبر الإنترنت. تأسست عام 1996، وهي الشركة الأوروبية الرائدة في مجال الإعلان التفاعلي.
  • Domiciliacion Bancaria (الخصم المباشر): تحتاج تفويض يخوّل التاجر للبنك الذي يسمح للكيان المذكور بالانسحاب مباشرة من الحساب المصرفي للشخص.
  • SafetyPay: يمكّن العملاء من إجراء عمليات شراء عبر الإنترنت والدفع مباشرةً من خلال حساباتهم المصرفية المحلية وبعملتهم المحلية.
  • Teleingreso: يسمح للمستهلكين بإجراء المدفوعات عبر أكثر من 3000 جهاز صراف آلي. بالإضافة إلى 2000 مكتب بريد و 300 منفذ بيع بالتجزئة في جميع أنحاء إسبانيا. لا يتعين على المستخدمين التسجيل به حتى يتمكنوا من استخدامه. ولكنه متاح فقط في إسبانيا.
  • Trustly: شركة تكنولوجيا سويدية تعمل على تطوير وبيع حلول الدفع عبر الإنترنت والهاتف المحمول لكل من مدفوعات B2C و P2P. وهي مؤسسة دفع مرخصة تخضع لإشراف هيئة الرقابة المالية السويدية

وفي الختام نرى تعدد وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في إسبانيا نظرًا لإقبال الناس عليها. وذلك لما تحققه له من مكاسب في الحصول على ما يريدونه وهم مرتاحين في المنزل. مع ضمان الدفع الآمن الحصول على المشتريات بنفس الوقت.