هل لديك فكرة عن شركات الاتصالات في البحرين؟ وهل لديك المعرفة الكافية حول قطّاع الاتصالات في دولة البحرين؟ لا عليك عزيزي. سنتحدّث في مقالنا التّالي عن قطّع الاتصالات في هذه الدولة، وسنذكر لك أهمّ الشركات العاملة في هذا المجال. علاوة على ذلك سنذكر لك لمحةً عامّةً عن دولة البحرين العربية.

مميزات شركات الاتصالات في البحرين

يوجد الكثير من شركات الاتصالات التي تواجدت في دولة البحرين، وهي التي توفر مختلف الخدمات للعملاء، وقبل التعرف على أفضل شركات الاتصالات في البحرين سوف نقوم بالعمل على تقديم مميزات شركات الاتصالات في البحرين كالآتي:

  • تغطية شاملة: تتميز شركات الاتصالات في البحرين بتوفير تغطية شبكة واسعة تشمل معظم المناطق في البلاد، وهذا يعني أنه يمكنك الاعتماد على شبكتها للاتصال والوصول إلى الخدمات في أي مكان داخل البحرين.
  • سرعة الانترنت العالية: تحرص شركات الاتصالات في البحرين على توفير خدمات الانترنت عالية السرعة، ومما يتيح للمستخدمين تصفح الإنترنت ومشاهدة الفيديوهات بجودة عالية وتحميل الملفات بسرعة فائقة.
  • خيارات متنوعة للخدمات: تقدم شركات الاتصالات في البحرين خيارات متنوعة من الخدمات التي تناسب احتياجات العملاء المختلفة، وتشمل هذه الخدمات الاتصالات الصوتية والرسائل النصية وخدمات الإنترنت المحمول والثابت والتلفزيون وخدمات الاتصالات الأخرى.

شاهد أيضا: حكم الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية

لمحة عن البحرين

تقع دولة البحرين في منطقة الخليج العربي، وتتموضع في الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية. وعاصمتها هي مدينة المنامة، ونظام الحكم في البحرين نظام ملكي. علاوة على ذلك ترتبط البحرين بالمملكة العربية السعودية عن طريق جسر صناعي هو جسر الملك فهد. ويبلغ عدد سكّان البحرين ما يقارب 1,700,000 نسمة، ويشكّل المواطنون البحرينيون نسبة قليلة من عدد السكان. في حين تزيد نسبة الوافدين غير المواطنين عن نصف عدد السكان في البلاد. والأهم من ذلك كلّه، فقد حصلت البحرين على استقلالها من المستعمر البريطاني في العام 1971 ميلادي، حيث تمّ اعتبارها دولةً مستقلةً منذ ذلك التّاريخ.

علاوة على ذلك، فقد حصلت البحرين على المرتبة 48 عالميًّا ضمن مؤشر التنمية البشرية، وتصنّف ضمن قائمة البلدان صاحبة اقتصاد الدخل المرتفع. وتعتبر العاصمة المنامة مركزًا للمفاصل الاقتصادية في المملكة، ومن أهم المراكز الاقتصادية نذكر كل من مركز البحرين التجاري العالمي، ومرفأ البحرين العالمي. بالإضافة إلى ذلك، تصنّف البحرين كدولة نفطية، ويعود تاريخ اكتشاف أوّل بئر نفطي في المملكة إلى العام 1932 ميلادي، إلّا أنّ البحرين عملت على تنويع اقتصادها بحيث تعتمد على موارد أخرى غير النفط . مثال ذلك نذكر العمل الدؤوب من قبل الحكومة البحرينية على رفد الاقتصاد المحلي من خلال قطّاعي السياحة، والمصارف.

ولا بدّ من التنويه إلى أنّ البحرين تصنّف ضمن قائمة البلدان الصغيرة المساحة عالميًّا، وتبلغ مساحتها 760 كيلومترًا مربعًا. وتقسم البلاد إلى 4 محافظات هي محافظة العاصمة، ومحافظة المحرق، بالإضافة إلى محافظتي الشمال، والجنوب. وبالأساس تتكون البحرين من مجموعة من الجزر في بحر الخليج العربي أهمّها جزيرة البحرين، وجزيرة سترة، والمحرق، وأمّ النعسان.

شاهد أيضا: ما هي شركات الاتصالات في قطر

شركات الاتصالات في البحرين

شركة زين ZAIN للاتصالات في البحرين

تعدّ شركة زين للاتصالات من أهمّ وأشهر شركات الاتصالات في الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا. ومن الشركات الرائدة في مجال الاتصالات العاملة على تعزيز التجربة الخاصة بعملائها. وحصلت الشركة على ترخيصها في العام 2003 ميلادي، وهو نفس العام الّذي شهد بداية الشركة لعملياتها التجارية. علاوة على ذلك، ساهمت الشركة في دخول البحرين ضمن قائمة الاتصالات العالمية، من خلال الكثير من التطويرات التقنية كالنطاق العريض للألياف الثابتة (5G). بالإضافة إلى خدمة 4G LTE والمقدّمة من قبل الشركة لعملائها داخل البحرين، وقد تمّ الاعتراف بشركة زين باعتبارها تقدّم شبكة ذات أعلى سرعة تنزيل للنطاق العريض اللاسلكي في المملكة في العام 2018 ميلادي. ويبلغ سعر شريحة الاتصال الخاصة بالشركة 1 دينار بحريني.

والأهم من ذلك كلّه، تعمل الشركة باستمرار في سبيل الحصول على أحدث التقنيات. فهي شركة تستثمر في مجال تقنيات قطّاع الاتصالات. وتعمل على تأمين مجموعة متكاملة من الخدمات الّتي تمنح العملاء تجربة فريدة وكاملة من ناحية الاستفادة التقنية. والأسعار المقبولة مقارنة مع جودة الخدمة وتطوّرها. علاوة على ذلك، تعتبر الشركة نفسها شريكًا أساسيًّا ضمن المجتمع الّذي تقدّم خدماتها داخله، وتلتزم بواجباتها الاجتماعية تجاه العملاء.

شركة BATELCO للاتصالات في البحرين

تعتبر الشركة  الرئيسية للاتصالات في البحرين، تأسست في العام 1981 ميلادي باعتبارها أكبر شركة مساهمة في ذلك الوقت. وتمتّع هذه الشركة بسمعة ممتازة ضمن البحرين مع مرور الأعوام حتّى أضحت في المرتبة الأولى بين شركات الاتصالات في الدولة. وهي شركة وطنيّة بامتياز تقدّم خدمة (adsl) بشكل حصري في البحرين، علاوة على امتلاكها أفضل نطاق تغطية وأعلى أسعار للخدمة مقارنةً مع الشركات المنافسة. ويبلغ سعر شريحة الاتصال الخاصة بالشركة 2 دينار بحريني.

وباعتبارها شركة مساهمة، فإنّ أبرز المساهمين في الشركة هم كل من حكومة البحرين، والمؤسسات المالية الرائدة، والشركات الشبه حكومية. بالإضافة إلى ذلك يساهم في الشركة كل من المواطنين البحرينيين، ودول مجلس التعاون الخليجي المالكة لنسبة 80% من الأسهم في الشركة.

شركة VIVA للاتصالات في البحرين

مقرّ الشركة الرئيسي في المنامة عاصمة البحرين، وتعود ملكيتها إلى شركة الاتصالات السعودية (STC). وقد بدأت الشركة يتقديم خدماتها منذ العام 2010 ميلادي. علاوة على ذلك، تصنّف شركة فيفا بالمركز الثالث ضمن سوق الاتصالات البحرينية بعد كل من شركتي بتلكو و زين على التوالي. ويمكن للعملاء الحصول على شريحة اتصال خاصّة بالشركة مقابل 1 دينار بحريني. والأهم من ذلك كلّه، تعمل الشركة على تقديم الكثير من العروض المنافسة والرخيصة مقارنةً مع الشركات الأخرى، إلّا أنّ خدمتها في بعض الأحيان من الممكن أن تكون بطيئة.

شاهد أيضا: عروض خطوط الاتصالات في ألمانيا

وفي نهاية مقالنا هذا، نجد بأنّ قطّاع الاتصالات في البحرين يعتبر قطّاعًا متطوّرًا ومواكبًا لكل جديد في مجال الاتصالات حول العالم. علاوة على ذلك تمتلك البحرين سوق اتصالات يضمّ العديد من الشركات المتنافسة. بما ينعكس إيجابًا على تجربة العملاء وحصولهم على أفضل جودة خدمة، وأفضل عروض سعريّة ممكنة.