شركات الاتصالات في الإمارات تعتبر الإمارات العربية المتحدة من الدول الرائدة في شتى المجالات، هذا وتسعى إلى الوصول إلى القمة والتفوق على جميع دول العالم في كل المجالات، من علوم وتقنية، وهندسة معمارية، وغيرها. وبكل تأكيد، لم يكن مجال الاتصالات خارج المعادلة هذه. إذ تقدم شركات الاتصالات في الإمارات العديد من الخدمات المميزة، وتتنافس فيما بينها لتحقق رضا العميل الكامل.

تقنيات الاتصالات في الإمارات

شركات الاتصالات في الإمارات تعتبر دولة الإمارات العربية من الدول الرائدة في مجال الاتصالات. فبحسب إحصائيات عام 2023، تصدرت الإمارات المركز الأول في العالم في قطاع الاتصالات في اثني عشر مؤشرًا تنافسيًا لقياس جودة وتطور الاتصالات. كما أنها استطاعت أن تحتل مركزًا بين الدول الخمسة المتنافسة عالميًا في هذا القطاع.  ويأتي هذا بعد إعلان أبو ظبي عام 2011 كأول عاصمة عالمية مغطاة بشبكة الألياف الضوئية.

إذ تمتلك الإمارات أفضل شركات الاتصالات العالمية والتي استطاعت تحقيق الكثير من النجاح على مدى الأعوام المنصرمة. فقد أدخلت هذه الشركات تقنيات الجيل الخامس المدعومة بتقنيات الذكاء الصنعي ومجموعة هائلة من البيانات، بعد أن عدّت أولى الدول التي وفرت خدمات شبكات الجيلين الثالث والرابع للهاتف.

ويعود هذا إلى الدعم الذي وفرته الدولة على مدى الأعوام الفائتة لقطاع الاتصالات. إذ أسست الإمارات مدنًا خاصة في دبي للإنترنت والإعلام بهدف توفير كافة البنى التحتية لتخديم هذا القطاع. ثم تلاها إنشاء المدينة الذكية في العام 2013، ومركز الابتكار الحكومي لتحفيز ثقافة الابتكار عام 2014.

شركات الاتصالات في الإمارات

تتنافس العديد من كبرى الشركات في الإمارات للحصول على المركز الأول في الخدمات والجودة والدعم التقني. ومن أبرزها:

شركة اتصالات في الإمارات

واحدة من أبرز شركات الاتصالات في العالم، وليس فقط في الإمارات. استطاعت على مدى السنوات أن تحقق مليارات الأرباح. ففي عام 2016، بلغت أرباحها ما يقرب 8.4 مليار درهم، واعتبرت بذلك من أكثر شركات الاتصالات ربحية على مستوى العالم؛ وهو الأمر الذي يؤكد على جودة خدماتها.

يقع مقر الشركة في مدينة أبو ظبي، وقد كانت أولى شركات الاتصالات التي بدأت استثمارها في الإمارات العربية، لتتبع بها بقية الشركات. وتنتشر الآن أفرع هذه الشركة في 17 دولة مختلفة، في حين تخدم ما يزيد عن 160 مليون مستخدم. وتعمل الشركة على تقديم مختلف الخدمات محليًا وعالميًا.

وقد استطاعت إدخال شبكات الجيل الخامس إلى الإمارات، وكانت السباقة في تحقيق أولى هذه التجارب، وتستعد الآن للعمل على شبكات الجيل السادس في الخطوة اللاحقة.

وتسعى الشركة إلى تقديم مجموعة منوعة من الخدمات لمستخدميها، منها خدمة الفواتير الناطقة، وباقات الإنترنت المتنقل، وخط الزوار. في حين توفر باقات eLife للإنترنت المنزلي السريع، تشمل اشتراكات بمشغلات القنوات العالمية.

أما فيما يخص الجوائز التي حققتها هذه الشركة، فقد حصدت لقب شركة الاتصالات الأسرع في العالم، بالإضافة إلى العديد من الجوائز التي قدمت لها من الاتحاد العالمي للهواتف GSMA.

شركة دو للاتصالات في الإمارات

بدأت شركة دو للاتصالات رحلتها في دبي في العام 2006 كثاني شركة اتصالات في الدولة. وبدأت منذ تلك الفترة بتقديم مجموعة من الخدمات التي شملت خدمات الاتصالات والإنترنت، والهاتف الثابت، والهاتف المتنقل، وباقات الإنترنت، والبث التلفزيوني، وغيرها كخدمة البلد المفضل الدولي، وخدمة مجموعة الاتصال المغلقة للمؤسسات.

واستطاعت الشركة منذ تأسيسها أن تحقق الكثير من الأرباح، فحصدت ما يزيد عن سبعة ملايين مشترك، وما يزيد من 70 ألف شركة.

شركة فيرجين موبايل الإمارات

تعتبر من الشركات الحديثة نسبيًا في الإمارات. وبرغم ذلك، كسبت ثقة العديد من العملاء والمستخدمين منذ انطلاقتها في عام 2017 وحتى اليوم. وبدأت هذه الشركة دخول سوق التنافس مع شركتي اتصالات ودو، وذلك بعد مجموعة الخدمات الكبيرة التي قدمتها للمستخدمين.

على سبيل المثال، وفرت هذه الشركة مجموعة خدمات توصيل الخطوط إلى المنزل، وشبكات الجيل الخامس، ومجموعة من الخصومات الكبيرة التي تصل إلى 50 % على الاشتراكات السنوية للعملاء، والخصومات على الاشتراكات العائلية وخدمات الإنترنت المتفرقة. وتوفر لك إمكانية تصميم باقتك بحسب متطلباتك لتحدد حجم استهلاك الإنترنت وعدد الدقائق الشهرية وغيرها.

بعد كل ما سبق، اعتقد أنك قد كونت فكرة عن أبرز شركات الاتصالات في الإمارات. وتعرفت على التطور في قطاع الاتصالات الذي يشمل مختلف مناطق الدولة المأهولة بالسكان. وهو أمر لا يثير الدهشة بعد كل ما استطاعت دولة الإمارات تحقيقه من تقدم شمل معظم جوانب الحياة، إن لم نقل جميعها.