رمز عملة فرنك رواندا

آخر تحديث : 22 يونيو 2021
رمز عملة فرنك رواندا

رمز عملة الفرنك الرواندي وهو العملة الرسمية لدولة رواندا. لابد من التعرف على رموز العملات الرسمية للدول التي يتم تداولها في التبادلات البنكية والمالية العالمية. علاوة على معرفة قيمة هذه العملة مقابل العملات المرجعية العالمية والتي تعطي انطباع عن قوة اقتصاد البلد. لنتعرف على عملة الفرنك الرواندي ورمزها وسعر تداولها اليوم. بالإضافة إلى معرفة الفئات المتداولة منها سواء المعدنية والورقية، تابع معنا القراءة.

لمحة عن دولة رواندا واقتصادها

تعد دولة رواندا منبع نهر النيل وتقع في شرق إفريقيا بمنطقة البحيرات العظمى الإفريقية. يحدها من الشرق تنزانيا ومن الشمال أوغندا. أما من الغرب فتحدها جمهورية الكونغو الديموقراطية ومن الغرب دولة بوروندي.

كما أن دولة رواندا بلد غير ساحلي ويعمل أغلب السكان بالزراعة وتشكل الزراعة 29% من الاقتصاد وأهم صادراته الغذائية القهوة والشاي. كما يساهم قطاع التعدين بشكل كبير في الناتج المحلي وأهم المعادن المستخرجة الذهب والقصدير والياقوت والكولتان. وقد اتخذت الحكومة إجراءات عديدة ساعدت في تحقيق نمو اقتصادي كبير في البلاد حيث تضاعف ثلاث مرات خلال السنوات العشر الأخيرة. الأمر الذي أدى إلى وصف الحكومة الرواندية بأنها من أكثر الحكومات نزاهة وكفاءة في إفريقيا.

رمز عملة الفرنك الرواندي وتاريخ إصداره

كان الفرنك البلجيكي عملة رواندا وظل كذلك حتى عام 1960 حيث بدأ العمل على إصدار عملة رسمية خاص بالبلاد. أصدر الفرنك الرواندي عام 1964 من قبل البنك الرواندي المركزي. ويقسم الفرنك إلى 100 سنتيم. ويركز له بالرمز FRw .

الفئات الورقية المتداولة من الفرنك

أصدرت الأوراق النقدية المؤقتة للاستخدام عام 1964 من فئة 500 و1000 فرنك وأعقب ذلك إصدارات منتظمة عام 1976. واستبدلت العملات الورقية من فئة 20 و50 فرنك بعملات معدنية عام 1977. وفي عام 2008 استبدلت فئة 100 فرنك بعملة معدنية ثلاثية الأبعاد. وفيما يلي الفئات الورقية المتداولة مع وصف لكل منها:

  • فئة 2000 فرنك آخر إصدار عام 2014، ذات لون بنفسجي ممزوج بالرمادي و الأرجواني. يحمل الوجه الأمامي صورة للقمر الصناعي بالإضافة لقيمة العملة ورقمها التسلسلي. بينما يحمل الوجه الخلفي صورة لحبوب البن بالإضافة إلى قيمة العملة.
  • فئة 5000 فرنك آخر إصدار عام 2014 ذات لون بنفسجي ممزوج بالرمادي والأصفر والوردي. يحمل الوجه الأمامي صورة لحيوان الغوريلا بالإضافة لقيمة العملة ورقمها التسلسلي. بينما يحمل الوجه الخلفي صورة لإناء ذات غطاء مصنوع من القش بالإضافة إلى قيمة العملة.
  • أما فئة 1000 فرنك آخر إصدار عام 2019 ذات لون بنفسجي ممزوج بالرمادي والأخضر والأزرق والوردي. يحمل الوجه الأمامي صورة متحف رواندا الوطني بالإضافة لقيمة العملة ورقمها التسلسلي. بينما يحمل الوجه الخلفي صورة لحيوان القرد بالإضافة إلى قيمة العملة.
  • فئة 500 فرنك آخر إصدار عام 2019، ذات لون بني فاتح ممزوج بالبني الغامق والأخضر الزيتي والأزرق. يحمل الوجه الأمامي صورة لحيوان البقر بالإضافة لقيمة العملة ورقمها التسلسلي. بينما يحمل الوجه الخلفي صورة لمجموعة من الطلاب بالإضافة إلى قيمة العملة.
  أشهر سوبر ماركت في رواندا وعناوين السوبر ماركت في رواندا

الفئات المعدنية المتداولة من الفرنك

الفئات المعدنية المتداولة مع وصف لكل منها:

  • فئة 1 فرنك آخر إصدار عام 2004، مصنوع من 98٪ ألومنيوم، 2٪ ماغنسيوم . بينما يحمل الوجه الأمامي نقش لسنبلة القمح و قيمة العملة وتاريخ إصدارها أما الوجه الخلفي يحمل نقش لشعار الدولة وقيمة العملة أيضًا.
  • فئة 5 فرنك آخر إصدار عام 2004، مصنوع من البرونز. يحمل الوجه الأمامي نقش صورة لورق شجر وقيمة العملة وتاريخ إصدارها أما الوجه الخلفي يحمل نقش لشعار الدولة وقيمة العملة أيضًا.
  • بينما فئة 10 فرنك آخر إصدار عام 2004، مادته البرونز. كما يحمل الوجه الأمامي نقش لنبات صغير وقيمة العملة وتاريخ إصدارها أما الوجه الخلفي يحمل نقش لشعار الدولة وقيمة العملة أيضًا.
  • فئة 20 فرنك آخر إصدار عام 2004، مواصفاته صلب مطلي بالنيكل. يحمل الوجه الأمامي نقش صورة لنبات وتاريخ إصدارها أما الوجه الخلفي يحمل نقش لشعار الدولة وقيمة العملة أيضًا.
  • فئة 50 فرنك آخر إصدار عام 2004مواصفاته صلب مطلي بالنيكل. بينما يحمل الوجه الأمامي نقش لصورة نبتة الذرة وتاريخ إصدارها أما الوجه الخلفي يحمل نقش لشعار الدولة وقيمة العملة أيضًا.
  • أما فئة 100 فرنك أصدرت عام 2008 وهي عبارة عن حلقة من الصلب المطلي بالنيكل بينما المركز من الصلب المطلي بالنحاس. كما يحمل الوجه الأمامي نقش بقيمة العملة وتاريخ إصدارها أما الوجه الخلفي يحمل نقش لشعار الدولة وقيمة العملة أيضًا.
  رمز عملة الكاميرون 

سعر الفرنك رواندي اليوم

تعتبر قيمة الفرنك الرواندي منخفضة أمام سعر الدولار الأمريكي حيث يعادل 1 دولار أمريكي 985 فرنك رواندي. علاوة على ذلك في عام 2015 بدأ الاقتصاد يتراجع بالبلد الأمر الذي أدى إلى انخفاض بقيمة العملة بشكل مطرد وتجاوز سعر الصرف لليورو الواحد 1000 فرنك عام 2017.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على عملة فرنك الرواندي ورمزها وقيمتها مقابل العملات المرجعية الدولية. كما تطرقنا إلى الفئات المتداولة المعدنية والورقية. ولابد من أن النجاح في الإجراءات الحكومية لتنمية الاقتصاد لا زالت مستمرة الأمر الذي يؤدي إلى تحسين قيمة العملة ويجعل من هذه التجربة نموذج للبلدان النامية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

509 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.