رمز عملة دولار أسترالي نورو

كتابة : sally خبير
آخر تحديث : 16 يونيو 2021
رمز عملة دولار أسترالي نورو

أصغر جمهورية في العالم  وأصغر دولة جزرية، إنها نورو أو ناورو بمساحة تعادل 21 كيلومتر مربع. فما هي عملة هذه الدولة؟ في الواقع تستخدم ناورو الدولار الأسترالي كعملة لها. لذلك سنتعرف في هذا المقال على رمز عملة دولار أسترالي نورو.

معلومات عن ناورو

تقع جمهورية ناورو في مايكرونيزيا في المحيط الهادي تأسست عام 1968، وهي أصغر جمهورية مستقلة في العالم. كما أنها الدولة الوحيدة التي لا تمتلك عاصمة رسمية وإنما المدينة المركزية فيها هي يارين وتعد بمثابة عاصمة ناورو. تتكون نورو من جزيرة واحدة وكانت تعرف قديماً باسم الجزيرة السعيدة. مساحة هذه الدولة 21 كم مربع أما عدد سكانها فهو حوالي 14 ألف نسمة. تعتمد نورو في اقتصادها بشكل كلي على الفوسفات.

رمز عملة نورو

العملة الرسمية المستخدمة في ناورو هي الدولار الأسترالي. تم إصدار هذه العملة لأول مرة في عام 1913 ميلادي. كما أنه يصدر من البنك المركزي الأسترالي. يتم التداول بالدولار الأسترالي بشكلين هما العملات المعدنية والأوراق النقدية.

يأخذ الدولار الأسترالي أحد الرموز التالية: $، $A أو $AU. أما رمز هذه العملة حسب كود ISO 2417 فهو AUD. كما يقسم الدولار الأسترالي إلى 100 سنت ويرمز للسنت بالرمز c.

العملات المعدنية من الدولار الأسترالي

تقسم العملات المعدنية إلى فئات الدولار وهي 1 و2 دولار أسترالي، وفئات أجزاء الدولار أو السنتات وهي 5 و10 و20 و50 سنت. تحمل جميع هذه الفئات صورة الملكة إليزابيث الثانية على وجهها الأمامي. كما انها مصنوعة من النحاس والنيكل بنسبة 75% نحاس إلى 25% نيكل.

  ما هي أكثر العملات تحركاً في سوق تداول العملات

تم إصدار فئات 1 و2 و5 و10 و20 و50 سنت في عام 1966. أما في عام 1991 فقد تم إلغاء فئتي 1و 2 سنت.

  • فئة 5 سنت: تحمل على الوجه الخلفي صورة إيكيدنا.
  • 10 سنت: يمثل وجهها الخلفي قيثارة.
  • 20 سنت: يعكس الوجه الخلفي لهذه الفئة صورة خلد الماء.
  •  فئة 50 سنت: عند إصدارها للمرة الأولى كانت تحتوي على 80% من الفضة. لكن تم سحب هذه الفئة بعد عام من إصدارها لإن قيمة محتوى الفضة فيها تتجاوز قيمة العملة بشكل كبير. تم إصدار هذه الفئة في عام 1969 وتحمل على وجهها الخلفي صورة معطف الأذرع.
  • فئة 1 دولار: صدرت في العام 1984 وهي مصنوعة من خليط من النحاس والألمنيوم والنيكل. الوجه الخلفي لهذه الفئة يحمل صورة الكنغر.
  • 2 دولار: تم إصدار هذه الفئة للأول مرة في عام 1988 ويعكس وجهها الخلفي صورة شيخ من السكان الأصليين. كما أنها مصنوعة من النحاس بنسبة 92% من تكوينها، بالإضافة إلى 6% ألمنيوم و2% نيكل.

الفئات الورقية للدولار الأسترالي في ناورو

تصنع العملات الورقية من الدولار الأسترالي من البلاستيك (البوليمير) مما يعطيها أماناً أكبر ضد التزوير. تم إصدار الأوراق النقدية من الدولار الأسترالي بفئات 1 و2 و10 و20 دولار في عام 1966. بعد ذلك بعام صدرت فئة 5 دولار أسترالي وتبعتها فئة ال 50 دولار في عام 1973. أما فئة 100 دولار أسترالي فقد تم إصدارها في عام 1984. كما تم استبدال فئتي 1 و2 دولار بعملات معدنية، وبهذا فإن الفئات المستخدمة حالياً هي:

  • فئة 5 دولار.
  • 10 دولار أسترالي.
  • 20 دولار أسترالي.
  • فئة 50 دولار أسترالي.
  • فئة 100 دولار.

قوة عملة الدولار الأسترالي وفائدتها للمستثمرين

الدولار الأسترالي من أكثر العملات تداولاً في العالم محتلاً المرتبة الخامسة. كما يتميز سعر صرفه بالاستقرار حيث يعادل 0.77 دولارًا أمريكياً. سبب قوة هذه العملة أن أستراليا من أكثر الدول تصديرًا للمواد الخام مثل الفحم والحديد والأهم منهما تصدير الذهب.

  كيف أفتح حساب بنكي في استراليا

يستفيد الاقتصاد الأسترالي خلال فترات ارتفاع أسعار السلع الأساسية على عكس العملات الأخرى كالدولار الأمريكي. بالتالي يميل المتداولين أحياناً إلى إجراء صفقات الشراء بالدولار الأسترالي. كما أن سياسة أستراليا النقدية عادةً ما تكون محافظة، بمعنى عدم تدخل البنك الاحتياطي الأسترالي في التحفيز الاقتصادي وسوق الصرف الأجنبي. بهذا ترتفع معدلات الفائدة في أستراليا مقارنة مع باقي الدول مما يدعو متداولي العملات إلى شراء الدولار الأسترالي بسبب فرق الفائدة.

العلاقة بين أسعار الذهب والدولار الأسترالي

على اعتبار أستراليا من أكبر منتجي ومصدري الذهب في العالم، فإن العلاقة بين عملتها والذهب هي علاقة قوية توصف بأنها طردية أو مرتبطة إيجابياً. ماذا يعني هذا؟

تتم عملية شراء الذهب من الدول المنتجة له باستخدام عملة هذه الدولة. بالتالي لشراء الذهب من أستراليا لا بد من تحويل أموال المشتري إلى العملة الرسمية لها وهي الدولار الأسترالي. فكلما ارتفع سعر الذهب يزيد الطلب على الدولار الأسترالي بسبب حاجة المشتري إلى المزيد من الدولارات الأسترالية لشراء الذهب. لذلك ترتفع قيمة الدولار الأسترالي بارتفاع سعر الذهب في الأسواق.

ما هي فائدة استخدام الدولار الأسترالي في نورو

تعد أستراليا أكبر شريك تجاري لجمهورية نورو. بالتالي فإن الميزة الأساسية لاستخدام هذه العملة في جمهورية نورو هي الحصول على تحالف مع اقتصاد قوي. كما أنه يسهل ويبسط التجارة بين أستراليا ونورو على اعتبار عدم الحاجة لوجود تبادل العملات بينهما.

في الختام، نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات كافية ومفيدة حول الدولار الأسترالي على اعتباره عملة نورو الرسمية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1399 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.