كيف أفتح مكتب عقاري في السعودية

آخر تحديث : 14 أغسطس 2022
كيف أفتح مكتب عقاري في السعودية

مشروع المكتب عقاري من المشاريع الهامة والمربحة جداً في أي دولة. هذا المشروع يعتني ببيع وشراء العقارات وتأجيرها وحتى المحلات التجارية والفيلات السكنية. فهو يعمل كوسيط بين المشتري والبائع ويأخذ عمولة كنسبة. تحسب هذه النسبة في كل دولة أو كل منطقة من أي دولة بطريقة معينة. ففي المملكة العربية السعودية، تقدر بما يقارب 500 ريال سعودي، أقل أو أكثر. وسنوضح دراسة جدوى لهذا المشروع والشروط اللازمة لإتمامه.

الهدف من المكتب عقاري في السعودية

  • تسويق العقارات وتسهيل البيع والشراء للبيوت والأبنية والمحلات التجارية وعمل دعاية لها.
  • عمل العقود الاستثمارية مع شركات الأبنية المختلفة وتعميرها وبنائها.

كيف نقوم بدراسة جدوى لمكتب عقاري في السعودية

أولاً| شروط فتح المكتب

  • التسجيل في السجل التجاري وأخذ الرخصة لمزاولة المهنة.
  • أخذ شهادة ضريبية بعد دفع الضرائب المترتبة عليك في مصلحة الضرائب.

ثانياً| تجهيز المكتب العقاري

يجب أن تؤمن مكاناً لإنشاء المكتب بما يقارب 40 متر مربع أو أكثر مؤلف من غرفتين مع بوفيه. الغرفة الأولى هي للاستقبال أو ما يسمى الأنتريه أو الريسبشن. وتحتاج إلى عاملين فقط أحدهما موظف البوفيه والآخر موظف استقبال، يكون حسن المظهر والخلق. والغرفة الأخيرة يجلس فيها مدير المكتب وهو الذي يوقع العقود مع المستثمرين أو الزبائن العملاء. مع وجود مكيف هواء وكمبيوتر وبعض الكراسي المريحة للزبائن والمستثمرين وعدة القرطاسية التي سيحتاجها من أقلام وملفات. وأوراق العقود المراد استعمالها من عقود بيع وصرف وقبض وما إلى ذلك. أيضاً عليك أن توفر طابعة مع فاكس. وفي النهاية لا تنسى أن تضع لافتة للمكتب في الخارج للفت النظر إليه.

  ما هي المشاريع الصغيرة الناجحة في الإمارات

ثالثاً| تكاليف المكتب العقاري في السعودية

طبعاً التكاليف تحسب حسب الأغراض التي سوف تبدأ بتجهيز المكتب بها إن كنت ستجلبها كلها أم لا. وبكل الأحوال لا يمكن أن يكلف أكثر من 25 ألف ريال للأغراض التي ذكرناها سابقاً.

رابعاً| الدعاية للمكتب العقاري

إن الإعلان عن فتح المكتب هو من أهم الأمور الواجب الانتباه لها للمساعدة في نجاح المشروع ووصله لكافة العملاء والمستثمرين. في الوقت الراهن من أهم الطرق للدعاية والإعلان عن مكتبك هي وسائل التواصل الاجتماعي التي تتمثل بالفيسبوك والتويتر وتحضير إيميل خاص بالمكتب فقط. ويمكن النشر في الجرائد دعايات عن المكتب العقاري. أيضاً يمكن التواصل مع المقاولين وأصحاب العقارات والأبنية والمحلات الذين لا يملكون الوقت الكافي لإنجاز هكذا أعمال مقابل الحصول على نسبة أو جزء عمولة بالاتفاق بينك وبينهم. فمثلا لبيع الشقق أو الفلل يمكن للمكتب أن يحصل على نسبة بيع 2.5% من نسبة بيع الأرض. ويجب التركيز أكثر على التأجير لأنك تحصل على عمولة ما يقارب من 500 ريال عن كل مكتب أو شقة أو بناء تقوم بتأجيره سنوياً عند كل تجديد للعقد. وبهذا إذا حصلت على 10 عقارات مؤجرة يصبح دخل المكتب 5000 سنوياً وهكذا.

  ما هي المشاريع الصغيرة الناجحة في الإمارات

نصائح ليكون مكتبك العقاري ناجحاً

  • يجب أن تتصف بالمصداقية والثقة في المعاملات التي تخص البيع والشراء والآجار لتكسب ثقة العملاء.
  • أن تبقى على تواصل دائم مع العملاء والتعامل بشفافية بخصوص المبالغ النقدية المدفوعة والمستلمة.
  • أن تكون لديك شبكة واسعة من العلاقات وأن تكون صبوراً جداً في هذا النوع من الأعمال.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4863 مشاهدة