مشروع محل ألبسة نسائية في الكويت؛ مشروع هام يتطلب دراسته من عدة جوانب. سواء من حيث الموقع أو العمالة. وهذا ما ستجده في مقالنا التالي.

دراسة جدوى مشروع محل ألبسة نسائية في الكويت

مشروع محل ألبسة نسائية في الكويت، يتطلب ما يلي:

الموقع المناسب لمحل بيع ألبسة نسائية في الكويت

يتمثل كما يلي:

  • لا بد عند اختيار الموقع لإقامة محل ألبسة نسائية في الكويت أن يكون في مكان متميز ومناسب. وبالأخص في مكان مزدحم وتكون حركة البيع والشراء فيه مستمرة لا تتوقف. ويفضل أن يكون في مول كبير في الكويت أو على شارع رئيسي. ولابد أن لا تقل مساحته عن 40 متر مربع على الأقل ليتمكن صاحب المحل من عرض المزيد من الموديلات والماركات والأنواع.
  • لابد عند اختيار الموقع أن لا يكون المكان الذي وقع عليه الاختيار لإقامة مشروع محل ألبسة نسائية ممتلئاً بالمحلات من نفس النوع. حتى يستطيع المحل أن يحقق أرباح وأن يكون الوحيد في المنطقة الذي يبيع ملابس نسائية.
  • لابد أن يكون المحل واسعا لوضع ألواح زجاجية فيه وعرض ما بداخل المحل من موديلات متنوعة. ووضع على كل رف مقاس معين مع مراعاة الترتيب من الأصغر إلى الأكبر مع تنوع الألوان في المقاس الواحد والنوع الواحد.

التجهيزات اللازمة لمشروع محل ألبسة نسائية في الكويت

قبل تنفيذ أي خطوة في المشروع لابد من عمل دراسة جدوى محل الألبسة النسائية في الكويت. أي:

  • وضع الدراسة المادية للمشروع ومقدار حجم رأس المال اللازم للقيام به وتجهيزه من كافة المواد الخام والديكورات وواجهة المحل ورواتب العاملين وإيجار المحل ومصاريف الكهرباء والمياه. وكل ذلك لمعرفة صافي الربح المتوقع للمشروع وهي تكون في الغالب بسيطة في بداية المشروع.  
  • بعد اختيار الموقع ووضع الترتيبات الأولية للمحل وتقسيم المحل إلى أرفف وتقسيم كل جزء بمفرده، لابد من الاهتمام بنظافة المحل ووضع ألوان متنوعة في المحل لتتمكن السيدة أو البنت من رؤية الموديل والألوان والختيار من بينها. مع توفر غرف للقياس ومزودة بمرايا طويلة حتى تتمكن الفتاة من رؤية نفسها أثناء ارتداء الملابس الجديدة.
  • يحتاج مشروع محل الألبسة النسائية إلى أن تكون العمالة من النساء أو الفتيات لأنهن أعلم بأمور السيدات والتفاصيل المختلفة. وحتى لا يشعر الزبائن بالإحراج أثناء التجول والقياس. ولابد من اختيار تلك الفتيات العاملات في المحل طبقا لمعايير أهمها الخبرة والذوق واللباقة في التعامل مع الزبائن والاهتمام بالمظهر وبالمكان المناسب للمحل الذي تعمل فيه.

ترويج مشروع محل ألبسة نسائية في الكويت

مشروع محل ألبسة نسائية في الكويت يتطلب الترويج لتسويق المشروع. وهي كما يلي:

  • الدعاية والإعلان من أهم المراحل في هذا المشروع. حيث تلعب الدعاية والإعلان دورا هاما في تحقيق مكاسب وأرباح أكثر. نظرا لأن للدعاية فائدة في جذب الكثير من الزبائن والعملاء. وذلك من خلال تعليق لافتة كبيرة على المحل وتكون مضيئة لتجذب انتباه المارة والقانطين في المنطقة التي يوجد فيها المحل.
  • كما لا بد من طبع الكروت وتوزيعها على المارة وعمل أكياس عليها اسم المحل وعنوانه كنوع من الدعاية للمحل. كما لابد من عمل دعاية تسويقية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعرض صور الموديلات وأنواعها وألوانها عبر صفحة خاصة بالمحل. وعمل دعاية وخصومات في بداية افتتاح المحل لجذب العديد من الزبائن.
  • لا بد من التعاقد مع الموردين والتجار لشراء الملابس المناسبة للمحل ولابد من اختيار منتجات ذات جودة عالية وكفاءة ممتازة ليتمكن العملاء من كسب الثقة في المحل من أول زيارة للمحل ولابد أن نوصي الزبائن أن يقوموا بعمل دعاية  للمحل وأن يقوموا بزيارة المكان مرة أخرى ولابد من معرفة احتياجاتهم والموديلات التي يفضلونها والتعرف على متطلباتهم .
  • لا بد من معرفة المحلات المنافسة لدراسة سياسة كل مكان وتقديم التخفيضات والعروض في كل موسم لجذب العديد من الزبائن وخاصة في المناسبات والأعياد والاحتفالات.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان دراسة جدوى مشروع محل ألبسة نسائية في الكويت. حيث قدمنا فيه تفاصيل المشروع وأشرنا غلى طريقة الترويج له.