خطة تسويقية على فيس بوك

كتابة : مرح سليمان
آخر تحديث : 23 سبتمبر 2021
خطة تسويقية على فيس بوك

ماذا تعني خطة تسويقية على الفيس بوك؟ يعد برنامج الفيس بوك من البرامج الهامة والأساسية في حياتنا اليومية. كما يوجد تطبيق الفيس بوك في كل هاتف ذكي. وذلك بسبب انضمام ما يقارب 30% من سكان العالم لهذا الموقع، فقد أصبح أحد مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة والمعروفة لدى الناس بمختلف اعمارهم ومناطقهم على كوكب الأرض. بالإضافة إلى ربطه لأقاصي الكوكب ببعضها، من خلال تعريف الأفراد على أشخاص جدد ومن مناطق بعيدة جدًا، وهؤلاء الأشخاص يختلفون بالثقافة والتفكير واللغة ويتفردون بالعلم والمعرفة، ومنه يتحفز الناس على تبادل هذه الاختلافات والاستفادة وتعلم أشياء جديدة وغريبة.

ونتيجةً لذلك كسب برنامج الفيس بوك شهرةً واسعةً على مستوى العالم، وأصبح محط أنظار الكثير من الناس للاستفادة منه واستخدامه لعرض أنشطتهم ومشاريعهم ونشرها ليعلم بها أكبر عدد ممكن من الأشخاص حول العالم. وبالتالي سيحتاج صاحب المشروع أن يبهر مستخدمي برنامج الفيس بوك بمشروعه ليضمن نجاحه وكسب الأرباح. لذلك يجب عليه استخدام خطة تسويقية جذابة وفعالة. فما هي الخطة التسويقية على الفيس بوك؟ وكيف يمكننا تقوية صفحتنا على هذا الموقع.

خطة تسويقية على الفيس بوك

تعني الخطة التسويقية التخطيط للمشروع ووضع أهداف ناجحة وواضحة لمدة زمنية غير محددة. وقد تكون الخطة التسويقية لمنتج أو شركة دون تحديد. ولنجاح أي خطة تسويقية يجب على المحتوى أن يكون جذابًا وشاملًا ويتضمن إعلانات كافيةً. وقد اعتبر برنامج الفيس بوك أهم التطبيقات القادرة على التسويق بنجاح. كما أن جملة التحديثات التي حصل عليها هذا التطبيق ساهمت بشكل كبير في المساعدة على تنوع الخطط التسويقية وتطورها لتصبح فعالةً أكثر. ولدينا خطوات يجب على المستخدم اتباعها عند وضعه لخطة تسويقية على الفيس بوك.

خطوات وضع خطة تسويقية على الفيس بوك

  1. يجب أن تكون الخطوة الأولى هي تحديد الأهداف. وتتمثل بالنتيجة التي يتوقع أن تتحقق مثل كسب شهرة للعلامة التجارية، أو توسيع دائرة الأشخاص الذين يدخلون للموقع الإلكتروني. ومن ثم البدء بالخطة التسويقية تبعًا للأهداف.
  2. الوصول للجمهور المستهدف، ويكون من خلال تحديد فئة معينة للتسويق لها، وقد تكون الفئة المستهدفة الشباب أو المصممين. ويعدون أكثر الأشخاص الذين يسهل إيجادهم على تطبيق الفيس بوك.
  3. تقييم الميزانية، من خلال تحديد كمية الأموال التي تتوقع أن تنفقها لكي تصل إعلاناتك إلى الفئة المحددة، وتنال الربح المتوقع.
  4. صياغة محتوى مميز يمكن من جذب المستخدمين، ويجب التخطيط له مسبقًا، لتكون قادرًا على وضع التعديلات فيه. ويفضل أن يوضع بيان نشر منظم بأوقات محددة، لسهولة المتابعة ونشر موضوعات منوعة وجذابة.
  5. وضع إعلانات واضحة وذات جودة. وذلك باتباع حذو المحتوى الجذاب، من خلال إدخال صور معبرة وذات معنى أو مقاطع فيديو مفيدة وجذابة. لذلك يجب على واضع الخطة التسويقية أن يلاحق التطورات المدخلة على الصور ومقاطع الفيديو ومعالجتها لتعطي المحتوى المعنى المطلوب.
  6. مراقبة الحساب يوميًا، من خلال متابعة التعليقات والرسائل والرد عليهم، وتنسيق الجداول الموضوعة ومراقبتها.
  7. تطبيق اختبار A/B عند الانتهاء من الخطوات السابقة وجعل الخطة قيد التنفيذ ومراقبتها. يجري اختبار لمعرفة مدى تأثير التغيرات في الخطة التسويقية على المشروع، وبالتالي العمل على تحسين التأثيرات السلبية والمتابعة بالتأثيرات الإيجابية.
  كروت إعلانات فيس بوك

طريقة تسويق منتج على الفيس بوك

لضمان نجاح منتجك على الفيس بوك عليك أن تتبع طريقةً فعالةً للتسويق. وتتمثل هذه الطريقة بتقديم عروض بيع فريدة وميزات مخصصة للمستخدمين مع التركيز على ميزة محددة، لأن المستخدم يفضل تذكر ميزةً واحدةً واضحةً وفريدةً على تذكر مزايا متعددة ومكررة. لذلك أظهر أفضل ميزةً بفعالية وقوة لتصل إلى هدفك.
كما يجب إنشاء إعلانات محفزة تدعو للمبادرة وتشجع المستخدم على الانتقال للخطوات التالية. بالإضافة إلى كتابة التوصيات والإيجابيات من العملاء السابقين، لأن ذلك يحفز المستخدمين الجدد ويجعلهم واثقين من سلامة منتجك. وأخيرًا قدم بعض العروض التجريبية المجانية والسحوبات للمستخدمين للحصول على انتباههم. فالكثير من المستخدمين الجدد يعملون على الترويج للمنتج من أجل الفوز بالجائزة الموضوعة. وإذا كانت العروض الترويجية مميزةً ستكون ورقةً رابحةً في استمرار طلب المنتج ونجاح خطة التسويق.

الأخطاء التسويقية على الفيس بوك

الكثير من الأشخاص يضعون خطةً تسويقيةً للنشاط التجاري والبعض منهم يرتكبون بعض الأخطاء. ولكن لا يجب الاستياء والتوقف عن العمل بل يجب معالجة الأخطاء وتجنب الوقوع فيها. وسنوضح لكم بعض الأخطاء التي قد تواجهكم:

  • استخدام ملف شخصي للتسويق التجاري للعمل: لا يفضل استخدام ملف شخصي للتسويق بسبب عدم وجود أدوات للتحليل الإحصائي، وأيضًا الإعجاب بالصفحة يختلف كثيرًا عن إرسال طلب صداقة. وأخيرًا قد يسبب إنشاء صفحة شخصية للتسويق الخلل في شروط الخدمة الخاصة ببرنامج الفيس بوك. وهذه الأسباب تقلل من نسبة نجاح نشاطك التجاري.
  • التسويق داخل مجموعات الفيس بوك: عند استخدام التسويق داخل مجموعة يشاهد أفراد المجموعة نفسها فقط المنشور وبالتالي تقل نسبة المشاهدات. فالمجموعات مخصصة لأغراض التواصل بين مجموعة أشخاص قد لا يكون لديهم اهتمام بالتسويق فتفشل في عرض منتجك.
  • لا يجب نشر عناوين URL مختصرة بسبب نتائجها السلبية على شهرة النشاط التجاري ورؤية الأشخاص له.
  • اختيار الأوقات الخاطئة للنشر: أي نشر الإعلانات والترويج للمنتج خلال ساعات العمل أو خلال النهار. بسبب انشغال مستخدمي الفيس بوك بأمور أخرى وأعمال ثابتة. وهذا يؤدي لتقليل نسبة مشاهدة منشوراتك وبالتالي تقليل انتشار منتجك.
  كروت إعلانات فيس بوك

تقوية صفحة الفيس بوك

لتقوية صفحة الفيس بوك أهمية كبيرة في نجاح خطتك التسويقية لنشاطك وتجنب إغلاق صفحتك. لذلك يمكنك تقوية صفحة الفيس بوك بالطرق التالية:

  • تابع صفحات متنوعة وتفاعل مع مستخدمي الفيس بوك، فإن التفاعل وإجراء مناقشات وتعليقات وتكوين صداقات جديدة يزيد من انتشار نشاطك التجاري ويقوي من صفحتك.
  • الاستعانة بالأصدقاء والأشخاص الذين تعرفهم للإعجاب لصفحتك ودعوة أصدقائهم وبالتالي ازدياد عدد المتابعين لديك.
  • العمل على نشر محتوى فعال وقوي يشجع المتابعين على التفاعل.

الإبداع في نشر المحتوى وابتكار مواضيع وإعلانات جذابة تزيد من شهرة وجذب أصدقاء ومتابعين جدد يوميًا ويؤدي لتقوية صفحتك وحمايتها.

أهمية وضع خطة تسويقية على الفيس بوك

للخطة التسويقية على الفيس بوك تأثير واضح وفعال في نجاح أي نشاط تجاري. فإن القدرة على التسويق وازدياد عدد المتابعات يرفع من نسبة أرباحك وشهرة نشاطك. ولذلك تكمن أهمية الخطة التسويقية بالتالي:

  • تنسيق المهام وترتيبها.
  • تحديد نقاط القوة والضعف ومعالجتها والمتابعة في العمل بنجاح.
  • إن نجاح الخطة التسويقية يؤدي لنجاح عملية التسويق الإلكتروني.
  • وضع خطط مستقبلية واضحة وفعالة للأنشطة التجارية الأخرى.
  • استغلال الوقت والعمل على زيادة المبيعات وتوسيع السوق.
  • تقييم الميزانية بدقة وتقليل نسبة الإنفاق الزائد.
  • وضع خطة منظمة ومرتبة يقلل من الأخطاء وخطر إغلاق الصفحة.
  • تمكن الخطة التسويقية من وضع خطوات ممنهجة ومدروسة لتحقيق الأهداف بفترة زمنية قصيرة.
  • تقييم النشاط التجاري وتحديد كيفية التعامل مع المشاكل المستقبلية وخلق بدائل أفضل.

وفي الختام للخطة التسويقية على الفيس بوك تأثير واضح وكبير على الأنشطة التجارية. كما تعد حجر الأساس والنقطة الأهم لنجاح أي عمل تجاري. فلا يوجد مشروع أو نشاط ينجح ويحقق أرباح إذ لم يخطط له وينظم بدقة وحذر. لذلك نتمنى أن تكون مقالتنا خطة تسويقية على الفيس بوك وضحت لكم المعلومات المبهمة وأفادتكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

186 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *