حساب القيمة السوقية لحقوق الملكية القيمة الدفترية مقابل القيمة السوقية

كتابة : منى علي جيد
آخر تحديث : 12 يونيو 2022
حساب القيمة السوقية لحقوق الملكية القيمة الدفترية مقابل القيمة السوقية

حساب القيمة السوقية لحقوق الملكية القيمة الدفترية مقابل القيمة السوقية لحقوق الملكية تعتبر من أكثر الأمور التي يهتم المستثمرون بمعرفتها. فقد كثرت التساؤلات حول معرفة القيمة السوقية والقيمة الدفترية والتي تعتبر تقنيات يتم من خلالها تقييم السندات المختلفة. فالقيمة السوقية هي السعر الذي يتم من خلاله تداول الأصول بشكلٍ مزاديٍ تنافسيٍ كما تعرف بOMV. أما القيمة الدفترية أوما يعرف بالقيمة المحسابية، حيث تشمل الحساب النقدي والأراضي فهي تعني صافي الأصول لشركة معينة. لذا سنقدم لكم مقالًا عن طريقة حساب القيمة السوقية لحقوق الملكية وطريق حساب القيمة الدفترية مقابل القيمة السوقية لحقوق الملكية مع التفريق فيما بينهم. فكل مستثمر يسعى لمعرفة هذه الأمور ليتمكن من المتابعة بربحه من الأسهم ويحافظ على الاستمرارية.

ما هي القيمة السوقية والقيمة الدفترية

القيمة السوقية: وهي إحدى التقنيات والأساليب المستخدمة لتقييم كافة الأسهم أو تقييم سندات من قبل العاملين في الاستثمار كالمستثمرين. فهي تدل على القيمة المعينة للسند وذلك وفقًا للأسعار التي يتم تداولها في كافة الأسواق المالية. حيث أن القيمة السوقية بحسب ما يشير اسمها إلى أنها كافة الأصول التي سوف نحصل عليها في حال كنا مخططين لبيعها اليوم. فعلى الرغم من القدرة على حساب القيمة السوقية لحقوق الملكية بأي وقت إلا أن المستثمر قادرًا على التعرف على القيمة الدفترية مقابل القيمة السوقية لحقوق الملكية عندما تسجل الشركة أربحاها التي حصلت عليها وذلك على أساس الربح السنوي.

القيمة الدفترية: وهي ما يطلق على القيمة الصافية لأصول الشركة، حيث تعرف باسم حقوق المساهمين، والتي يتم حسابها على أنها المجموع الكامل والإجمالي من حيث الأصول فنطرح منه الأصول الغير ملموسة. كما أنه يشكلٍ دائمٍ تكون قيمتها تساوي القيمة الدفترية للأصول بحسب الميزانية العامة. كما أنه يتم حسابها من خلال  إيجاد الفرق بين الخصوم والأصول في الميزانية العمومية.

شاهد أيضًا طريقة التحقق من القيمة السوقية الخاصة بك

حساب القيمة السوقية لحقوق الملكية

تعتبر القيمة السوقية والقيمة الدفترية إحدى التقنيات التي يتم اتباعها من قبل المستثمرين لتقديم تقييمٍ معينٍ للسندات. حيث أنه يتم حساب القيمة السوقية  من خلال ضرب سعر السهم في الشركة بحسب السوق بالعدد الكلي للأسهم القائمة. حيث تمتاز بتقلبها بين الوقت والآخر، كذلك تعكس القيمة السوقية للأصل فهي تعتبر أقصى حد في السعر الذي يمكن الوصول إليه عند شراء أو بيع أصل. فمثلًا إذا كانت الشركة تمتلك مليون سهم وسعر السهم الواحد 50 ريال فهنا يكون حساب القيمة السوقية لحقوق الملكية يساوي 50 مليون ريال. كما أنه من الصعب التنبؤ بها بسبب وجود تطورات دائمة وتغيرات في المجال الاقتصادي.

 القيمة الدفترية مقابل القيمة السوقية لحقوق الملكية

تعتبر القيمة الدفترية بأنها الصافي من قيمة الأصول الخاصة بالشركة حيث أنها تعتمد بشكلٍ أساسيٍ على دفاتر الشركة أو الميزانية العمومية. أو كما يقال القيمة الحقيقية لأصول الشركة وهي تكون قيمة حقيقية والتي بدورها تعكس حقوق الملكية لدى الشركة. حيث يتم احتسابها مقابل القيمة السوقية لحقوق الملكية من خلال الحصول على الفرق بين الخصوم والأصول في الميزانية العمومية. فمثلًا في حال كان لدينا أصول أحد الشركات مئة مليون ريال ومستحقاتها تساوي 80 مليون ريال فتكون هنا القيمة الدفترية تساوي عشرين مليون ريال. كما أنه يمكن حسابها من خلال العملية الحسابية التالية بجمع الخصوم مع حقوق المساهمين.

شاهد أيضًا عملة Bzrx شرح القيمة السوقية Brzx

الاختلافات بين القيمة السوقية والقيمة الدفترية

هناك بعض الاختلافات فيما بين القيمة السوقية والقيمة الدفترية. وهي كما يلي:

  • القيمة السوقية هي الحد الأقصى للأسعار عند عمليات البيع والشراء أما القيمة الدفترية فهي تعتبر السعر الحقيقي أو القيمة الحقيقية للأصول.
  • القيمة السوقية تتكرر بشكلٍ كبيرٍ وتعتبر متقلبة. أما القيمة الدفترية فهي لا تتكرر بل تحدث بشكلٍ دوريٍ.
  • القيمة الدفترية تعتبر بأنها لا تعطي قيمة فعلية موجودة، أما القيمة السوقية تعد أكثر دقة.
  • كما أنه يمكن أن يتم حساب القيمة الدفترية مقابل القيمة السوقية لحقوق الملكية بالاعتماد على التكلفة التاريخية التي تعكس قيمة الأصل الحقيقية.

قيمة الحقوق الملكية مقابل قيمة الحقوق الملكية المخففة

عادةً ما يتم احتساب القيمة الأساسية لحقوق الملكية من خلال عملية ضرب عدد الأسهم بسعر السهم. حيث أن حساب هذه الأسهم لا يشمل تأثير التخفيف الذي من الممكن أن يتم بسبب الأوراق المالية التي تتصف بأنها مخففة كخيارات الأسهم وأداء الأسهم، إضافةً إلى الضمانات. كذلك يمكن احتساب التأثير المخفف والدي التي تقبل التحويل. كما يمكن استخدام طريقة مخزون الخزانة لإيجاد قسم حول الأوراق المالية. فكونه لم يتم دفع كافة الأوراق في عملية الاستحواذ من قبل المشتريين فإن هناك ثلاث طرق مستخدمة في التقييم كتحليل التدفقات المخصومة النقدية حصرًا وكافة المعاملات السابقة والشركات المشابهة. كذلك تستخدم هذه الطرق في كافة الخدمات الاستثمارية والحقوق الخاصة للملكية  والبحوث المتعلقة بالأسهم. كذلك تستخدم في عمليات تطوير الشركات كافة عمليات الدمج كونها قادرةً على تحديد التكلفة بشكلٍ دقيقٍ. كما أنه في حال قام المشتري بدفع الأوراق المالية فإنها تتحول إلى أسهم للمشتري وبالتالي ازدياد كلفة الاستحواذ.

شاهد أيضًا القيمة السوقية للاعبين كيف يتم حساب قيمة اللاعب

قيمة حقوق الملكية مقابل قيمة المؤسسة

لا بد من التمييز بين قيمة الأسهم وقيمة المؤسسة، أيضًا يجب أن يكون لدينا معرفة عن قيمة المؤسسة مقابل قيمة الأسهم. فلتتمكنوا من تمييزهم سنذكر لكم ما يلي:

  • فإن قيمة المؤسسة تساوي قيمة حقوق الملكية نجمعها مع الديون ونطرحها من النقدية. فقيمة المؤسسة تعتبر القيمة الفعلية للعملات التجارية للشركة المستخدمة لدى كافة المساهمين.
  • كما أن قيمة الملكية تساوي القيمة الكاملة والإجمالية للشركة الخاصة بالمستثمرين في الأسهم فقط.
  • كما أنه لاحتساب قيمة المؤسسة من قيمة حقوق الملكية عليك بطرح النقد ومن ثم إضافة الدين مع المخزون المفضل، أيضًا حقوق الأقلية. حيث أنه في أغلب الحالات لا يتم استثمار النقد بحيث يكون لا يمثل الأصول الرئيسية للشركة. كما أنه يتم طرح الاستثمارات الطويلة الأجل والقصيرة الأجل وبالرغم من هذا فإنه يحتاج حكم المحلل ويعتمد بشكلٍ كبيرٍ على سيولة الأوراق المالية.

كيف يمكنك حساب حقوق الملكية

لتتمكن من احتساب حقوق الملكية عليك القيام بإضافة قيمة أصول العمل ومن ثم طرح مقدارالاستهلاك والنضوب وذلك لتحصل على قيمة الأصول بشكلٍ صافيٍ. ثم عليك القيام باحتساب التزامات عملك بشكلٍ إجمالي، فهي تكون كافة الالتزامات المالية الخاصة بشركتك. فلتتمكن من حساب القيمة الدفترية مقابل القيمة السوقية لحقوق الملكية عليك أن تعرف كيف يمكنك حساب حقوق الملكية.

كيفية احتساب النسبة المئوية من حقوق الملكية

وهي تعتبر عمليةً سهلةً جدًا وبسيطة ففي البداية يجب عليك تحديد القيمة السوقية الخاصة بمنزلك. بعد ذلك عليك الاتصال بالمقرض للرهن العقاري وذلك لتتمكن من الحصول على رصيد قرضك الحالي. ومن ثم قم بعملية طرح المديونية الإجمالية من القيمة السوقية وذلك لتتمكن من تحديد حقوق الملكية العقارية. فإلى جانب احتساب النسبة المئوية فمن الضروري معرفة كيفية حساب القيمة السوقية و حساب القيمة السوقية لحقوق الملكية القيمة الدفترية مقابل القيمة السوقية لحقوق الملكيةالدفترية لتتم عمليات الاستثمار بشكلٍ صحيحٍ.

كيفية حساب نسبة السعر إلى القيمة الدفترية

عادةً ما تستخدم كافة الشركات نسبة السعر إلى القيمة الدفترية لتتم عملية المقارنة بين القيمة السوقية والقيمة الدفترية للشركة. حيث يتم حسابها من خلال عملية تقسيم سعر السهم في الشركة على القيمة الدفترية للسهم. فإن القيمة الدفترية للأصل تساوي القيمة الدفترية في الميزانية العمومية . كما أنه تقوم كافة الشركات بسابه عن طريق حساب صافي الأصول مقابل القيمة الاستهلاكية المتراكمة. كذلك تعتبر بأنها الصافي من قيمة الأصول الملموسة الخاصة بالشركة والتي يتم احتسابها من خلال طرح إجمالي الأصول من الأصول الغير ملموسة وكافة الالتزامات. كما أن تحديد الاستثمار المبدئي فتكون فيه القيمة الدفترية هي كافة النفقات بشكلٍ إجمالي كالضرائب المترتبة على المبيعات والرسوم.

شاهد أيضًا اتفاقية إعادة الشراء العكسي كيف يعمل الريبو العكسي

وهكذا نكون قد قدمنا لكم مقالًا كافيًا ووافيًا عن حساب القيمة السوقية لحقوق الملكية القيمة الدفترية مقابل القيمة السوقية لحقوق الملكية. ونكون قد أجبنا عن كافة تساؤلاتكم حول الفرق بين هاتين القيمتين وكيف يمكن حساب القيمة السوقية لحقوق الملكية. وكيفية حساب القيمة الدفترية مقابل القيمة السوقية لحقوق الملكية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

711 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.