تعلم التجارة الإلكترونية

كتابة: وليد محمد عبدالرحمن شعلان - آخر تحديث: 28 مارس 2020
تعلم التجارة الإلكترونية

أصبحت التجارة الإلكترونية من أهم المجالات في عصرنا الحالي حسب إحصائيات التجارة الإلكترونية عام 2021 ستصل إلى 4,5 تريليون دولار وهذا الرقم مخيف جدا وخاصة لدول العربية ، لذلك سوف نعرض لكم كيفية الاستفادة من التجارة الإلكترونية وهذا المقال موجه للأشخاص المبتدئين في المجال و سنوضح لكم خطوات تعلم التجارة الإلكترونية بالتفاصيل .

اختيار المنتج :

يجب عليك قبل البدء في عمليات التجارة الإلكترونية إن تختار منتج أن يكون الإقبال عليه كبير ومميز كذلك ويعتبر اختيار المنتج الصحيح هو بداية نجاح صحيحة وإن المنتجات الاستهلاكية هي المنتجات الأكثر طلبا في التجارة الإلكترونية ومثال على ذلك الملابس والكتب مواد التجميل والعطور .

إنشاء متجرك الخاص بالتجارة الإلكترونية :

بعد عملية إختيار المنتج يليها عنصر مهم الا وهو إنشاء متجر لتستطيع عرض منتجاتك عليه ولا بد من تصميم كامل للموقع وإعداد إطار له وإختيار العناوين الرئيسيه وإضافة إلى ذلك تنظيم المنتجات بما يتناسب مع أسس التجارة الإلكترونية حتى تستطيع إن تجني أرباحك من خلاله.

إنشاء صفحة خاصة للتجارة الإلكترونية على الفيسبوك :

في هذا الخطوة لا بد من إنشاء صفحة على الفيس بوك حتى تتمكن من عرض منتجاتك عليها وتستطيع إن تستقبل طلبات الشراء بكل سهولة ويعتبر الفيسبوك أداة ربط قوية جدا وممتازة لمتجرك.

التوصيف الجيد للمنتجات :

إن من عوامل نجاح مواقع التجارة الإلكترونية يكون الاعتماد بالأساس على الوصف الدقيق والجيد للمنتجات المعروضة وحيث يتطلب منك تقديم المعلومات الكافية عن منتجاتك وتتمثل في السعر ونوع المنتج والصناعة وكل المعلومات المتعلقة بالمنتج نفسه .

خطة عمل ناجحة :

يعتبر ناجح أي مشروع في الكون والعالم يعتمد على خطط واضحة لعمله وتشمل العديد من الأمور كالدعاية والتسويق الإعلان والتمويل ودراسة الجدوى والإدارة وما شابه ذلك من الأمور حتى تكون ملامح الأمور واضحة وسليمة بنفس الوقت.

الدفع :

يوجد أنواع كثيرة لعمليات الدفع الخاصة بسعر منتجاتك سواء من خلال بطاقات إئتمان أو فواتير أو أي كان وإن عمليات الدفع يجب التركيز عليها بشكل كبير حيث يتمكن العميل أو الزبون الشراء بكل سهولة دون أي عوائق في عمليات الدفع.

النقل والشحن :

لا بد من اختيار شركة خاصة بالشحن والنقليات حتى تتمكن من توصيل المنتجات لهم بكل سرعة وتستطيع إرضاهم وكسب ثقتهم وتعتبر من أهم العوامل النجاح في مشروع التجارة الإلكترونية.

عمليات التقييم :

تعتبر تقييم الطلبات الذين طلبوها من أهم العوامل التي تعمل على إقبال عملاء جدد وتعمل كذلك على الزيادة في طلبات الشراء .

متابعة السوق :

يجب عليك كمختص في التجارة الإلكترونية إن تتابع المنتجات والمنافسين في السوق حتى تستطيع أن تتميز عنهم بكل الخدمات المقدمة لهم

اقراء المقالة باللغة اخرى : English

657 مشاهدة
التالي
حجم تجارة القهوة في العالم
السابق
فوائد التجارة الإلكترونية