تعريف الهندسة الإلكترونية و ارتباطها بالعمل والتجارة

كتابة: وليد محمد عبدالرحمن شعلان - آخر تحديث: 5 فبراير 2020
تعريف الهندسة الإلكترونية و ارتباطها بالعمل والتجارة

الهندسة الإلكترونية

هي عملية الوصول إلى المعرفة الاحترافية في معالجة وفهم الإلكترونيات وتأثير العناصر والأنظمة والتجهيزات الإلكترونية على هذه الأجهزة كما تعتبر الهندسة الإلكترونية حقلا هندسيا واسعا وعريضا يضم الكثير من المواضيع الفرعية والجزئية التى تعالج الكثير من الموضوعات منها : هندسة القياسات الإلكترونية والكهربائية وتصميم دارات أنصاف النواقل وجميع تجهيزاتها.

وهو المجال يشهد تطورات وتغيرات دائمة ويعتبر طلاب الهندسة ذات العقول المبدعة والمبتكرة والحاصلين على نتائج عالية في الرياضيات والفيزياء وتميزهم بعملهم الهندسي الإلكتروني .

وتعتبر هندسة الإلكترونيات ضمن تخصصات الهندسة الكهرباء

هندسة الطاقة

هندسة المحركات

هندسة الإتصالات

هندسة الإلكترونيات

هندسة الحاسوب

هندسة التحكم الآلى والأتمتة الصناعية

هندسة الإشارة

علاقة هندسة الإلكترونيات بالهندسة الكهربائية

تعتبر هندسة الإلكترونيات حقل فرعي ضمن المواد الأكاديمية التعليمية الهندسية الكهربائية الأوسع، ويمكن الحصول على درجة أكاديمية من تخصص الهندسة الإلكترونيات من بعض الجامعات، بينما تستخدم جامعات أخرى الهندسة الكهربائية كمثال، ولا يزال مصطلح المهندس الكهربائي مستخدما في العالم الأكاديمي ليشمل مهندسين إلكترونيين، ومع ذلك يعتبر بعض الناس أن مصطلح “مهندس كهربائي” يجب أن يكون محجوزا لأولئك الذين يتخصصون في الطاقة أو التيار الثقيل أو هندسة الجهد العالي والإلكترونيات وما شابه ذلك.

مجالات العمل لهندسة الإلكترونيات

القياسات والتحكم والصيانة في مجالات النفط والغاز.

محطات توليد الطاقة ومراكز القيادة التابعة لها.

محطات الإذاعة والتلفاز ومعالجة الإشارة ، وفي أقسام هندسة ومعالجة الصوت،

وتصميم تجهيزات الخاصّة بالأستوديو وأجهزة الإرسال والاستقبال.

شركات الاتصالات التقليدية والهواتف النقالة.

المراكز الطبيّة والمستشفيات، في تجهيز المجالات الإلكترونية الخاصّة بالاتصالات والتجهيزات الطبيّة الخاصّة بمراقبة المريض.

المجالات العسكرية والمدنية.

شركات تصميم تطوير وصيانة الحاسوب.

الاتصالات الهاتفية واللاسلكية، أجهزة الحاسوب وأنظمة التحكم الآلي.

ويزود هذا التخصص الخريجين بالمهارات الضرورية والمعرفة العملية في مجال نظم التشغيل وتنظيم وعمارة الحاسوب ، وكذلك المعرفة اللازمة لشبكات الحاسوب والتصميم المنطقي المتقدم من حيث التركيب من القطع الإلكترونية التمثيلية والرقمية الحديثة والدوائر التكاملية والبرمجة ، كما تؤهل الخريجين للقيام بأعمال صيانة الحاسوب وملحقاته وشاشته.

مستقبل الهندسة الإلكترونية

يعتبر برنامج هندسة الإلكترونيات هو رحلتك إلى مستقبل مهني مثير احترافي مجزي بأجر تنافسي عالي باختيارك لهذا للتخصص الإلكترونيات فإنه يفتح لك أبواب كثيرة بالمستقبل ،إن خيار العمل بعد الكلية أو متابعة شهادة جامعية في الهندسة الإلكترونية كمهنة مرضية في قطاع صناعة متجدد ومتوسع باستمرار وهو مجال بحاجة دائمة لتكنولوجيين جدد، حيث إن دراسة الإلكترونيات في الجامعة سيحضرك لشهادات صناعية هامة.

إن برنامج تكنولوجيا الهندسة الإلكترونية سيعطيك أساس قوي في النظرية والتطبيق في الإلكترونيات، مع مجموعة من المهارات اللازمة للنجاح ضمن القوة العاملة بعد تخرجك التى ستتعلم كيف تعمل مكونات الإلكترونيات وكيف تقوم ببناء أجهزة مثيرة ومفيدة بها من بين الكثير من التخصصات، فإنك ستتعلم أيضاً تشخيص مشاكل الأنظمة بعد الانتهاء من البرنامج يمكنك البدء بالعمل مباشرة بثقة بالمعرفة والمهارة التي اكتسبتها.

ويفضل بعض مهندسو الإلكترونيات القيام بدراسات عليا مثل ماجستير في العلوم ،دكتوراة في الهندسة شهادة أو دكتوراة الهندسة وفي بعض الجامعات الامريكية والاوروبية يتم التعامل مع درجة الماجستير باعتبارها درجة أولي.

اقراء المقالة باللغة اخرى : English

1227 مشاهدة
التالي
ماهي التجارة العربية البينية
السابق
ما هي العملة الإلكترونية اللامركزية