تعريف الأوراق التجارية وانواعها

كتابة : بثينة زينو جيد
آخر تحديث : 26 أكتوبر 2021
تعريف الأوراق التجارية وانواعها

قبل التعرف على تعريف الأوراق التجارية وانواعها، يمكن التعرف على تاريخ استخدامها إذ تسمى أيضًا CP، وهي أداة دين قصيرة الأجل تصدرها الشركات لجمع الأموال بشكل عام لفترة زمنية تصل إلى عام واحد. إنها أداة سوق مالية غير مضمونة تم إصدارها في شكل سند إذني وتم تقديمها في الهند لأول مرة في عام 1990. وغالبًا ما تستخدم الشركات التي تتمتع بتصنيفات عالية من وكالات التصنيف CPs لتنويع مصادر قروضها قصيرة الأجل. وهذا يعطي المستثمرين أداة إضافية. كما يتم إصدارها عادةً من قبل البنوك أو الشركات الكبيرة لتغطية الذمم المدينة قصيرة الأجل والوفاء بالالتزامات المالية قصيرة الأجل، مثل تمويل مشروع جديد.

كما أن الحد الأدنى للاستحقاق هو سبعة أيام وسنة واحدة كحد أقصى من تاريخ الإصدار. ومع ذلك، يجب ألا يتجاوز تاريخ استحقاق الأداة عادةً التاريخ الذي يكون فيه التصنيف الائتماني للمُصدر صالحًا. ويمكن إصدارها بفئات 5 روبية لكح أو مضاعفاتها. ونظرًا لأن هذه الأدوات غير مدعومة بضمانات، فإن الشركات ذات التصنيف الائتماني العالي فقط من وكالة تصنيف ائتماني معترف بها يمكنها بيع هذه الأوراق التجارية بسعر معقول. عادة ما تباع السى بى بخصم من قيمتها الاسمية، وتحمل معدلات فائدة أعلى من السندات.

تعريف الأوراق المالية

الأوراق التجارية هي نوع شائع الاستخدام من أدوات الدين قصيرة الأجل غير المضمونة التي تصدرها الشركات، وعادةً ما تستخدم لتمويل كشوف المرتبات والحسابات الدائنة والمخزونات، وتلبية الالتزامات الأخرى قصيرة الأجل. وعادةً ما تستمر آجال الاستحقاق على الأوراق التجارية عدة أيام، ونادرًا ما تزيد عن 270 يومًا.
كما يجري إصدار الأوراق التجارية بخصم من القيمة الاسمية وتعكس أسعار الفائدة السائدة في السوق. ويجري الاستثمار في هذه الأوراق المالية من قبل المستثمرين المؤسسيين والأفراد ذوي الملاءة المالية العالية (HNI) مباشرةً ومن قبل آخرين من خلال الصناديق المشتركة أو الصناديق المتداولة في البورصة (ETF).

وبالتالي، هناك قيود على الإعلان عن تسويق الأوراق المالية. يوجد أيضًا سوق ثانوي للأوراق التجارية، لكن اللاعبين في السوق هم في الغالب مؤسسات مالية. كما تصدر بخصم على القيمة الاسمية، وعند الاستحقاق تصبح القيمة الاسمية هي قيمة الاسترداد. هذا ويتم إصدارها بفئات كبيرة. فعلى سبيل المثال، 100000 دولار.
كما تتراوح مدة استحقاق الأوراق التجارية من 1 إلى 270 يومًا (9 أشهر)، ولكن عادةً ما يجري إصدارها لمدة 30 يومًا أو أقل. بعض البلدان لديها أيضًا مدة قصوى تبلغ 364 يومًا (سنة واحدة). كلما زادت المدة، زاد معدل الفائدة الفعلي على هذه الأوراق. فلا داعي لتسجيل الأوراق في هيئة الأوراق المالية (SEC)، وبالتالي فهي تساعد في توفير المصاريف الإدارية. كما يؤدي إلى إيداعات أقل.

  شروط الأوراق التجارية

أنواع الأوراق التجارية حسب الكود التجاري الموحد ويونيون كاربايد كوربوريشن

وفقًا للقانون التجاري الموحد (UCC)، تتكون الأوراق التجارية من أربعة أنواع:

  • المسودة: عبارة عن تعليمات مكتوبة من شخص إلى آخر لدفع المبلغ المحدد إلى طرف ثالث. هناك 3 فئات في المسودة. فالشخص الذي يعطي التعليمات يسمى “الدرج”. كما أن الشخص الذي يتلقى التعليمات يسمى “المسحوب عليه”. ويُطلق على الشخص الذي يتعين عليه استلام الدفعة اسم “المدفوع لأمره”.
  • الشيك: هذا نموذج خاص من الكمبيالة حيث يكون المسحوب عليه بنكًا. كما أن هناك قواعد خاصة معينة تنطبق على الشيك. ومن ثم تعتبر هذه أداة مختلفة.
  • ملاحظة: في هذه الأداة، يتعهد شخص ما بدفع مبلغ معين من المال لآخر. هناك طرفان في الملاحظة. فالشخص الذي يقطع الوعد ويكتب الأداة يسمى “الدرج” أو “الصانع”. والشخص الذي قُدم الوعد له والذي سيجري الدفع له يسمى “المسحوب عليه” أو “المستفيد”. كما يُعرف أيضًا باسم “السند الإذني”. في معظم الحالات، وتكون الورقة التجارية في شكل سند إذني.
  • شهادات الإيداع (CD):  هو أداة يقر فيها البنك باستلام الإيداع. علاوة على ذلك، فإنه يحمل أيضًا تفاصيل حول قيمة الاستحقاق وسعر الفائدة وتاريخ الاستحقاق. كما يجري إصداره من قبل البنك إلى المودع. إنه شكل خاص من السند الإذني. وهناك بعض القواعد الخاصة التي تنطبق على القرص المضغوط. ومن ثم تعتبر هذه الأداة مختلفةً.

أنواع الأوراق التجارية على أساس الأمن

على أساس الأمن، هناك نوعان من الأوراق التجارية:

الأوراق التجارية غير المضمونة

وتعرف أيضًا بالأوراق التجارية التقليدية. معظم هذه الأوراق تصدر دون أي ضمانات، وبالتالي فهي غير مضمونة. ويعتمد تصنيف المشكلة على جودة الأصول وجميع الجوانب الأخرى المتعلقة بتلك المنظمة. كما يجري التقييم بنفس الطريقة التي يجري بها للسندات. فلا يغطيها تأمين الودائع، على سبيل المثال، تأمين شركة التأمين على الودائع الفيدرالية (FDIC) في الولايات المتحدة، وبالتالي، يحصل المستثمرون على تأمين من السوق بشكل منفصل كنسخة احتياطية.

  تعريف الأوراق التجارية

الأوراق التجارية المضمونة

تعرف أيضًا باسم الأوراق التجارية المدعومة بالأصول (ABCP). هذه مضمونة بموجودات مالية أخرى. ويجري إصدارها عادةً عن طريق إنشاء أداة استثمار مهيكلة يجري إنشاؤها من قبل المنظمة الراعية عن طريق نقل أصول مالية معينة. كما يجري إصدار هذه الأوراق لإبعاد الأدوات عن البيانات المالية للمنظمة الراعية. علاوة على ذلك، تصنف وكالات التصنيف المشكلة على أساس الأصول المحتفظ بها في أداة الاستثمار المهيكل، متجاهلةً جودة أصول الجهة الراعية. خلال الأزمة المالية، كان حاملو ABCP من أكبر الخاسرين.

حساب العائد من الأوراق التجارية

معادلة الورق التجاري الناتج:

العائد = (القيمة الاسمية – سعر البيع/سعر البيع)*(360/فترة الاستحقاق)* 100

فإذا كانت لدينا القيم التالية:

  • القيمة الاسمية: 500,000 دولار.
  • سعر البيع: 490 ألف دولار.
  • فترة الاستحقاق: 100 يوم.
  • السمسرة والرسوم الأخرى: 3٪.

الحل:

السمسرة = 3٪ من 500,000 دولار = 15,000 دولار

صافي سعر البيع = 495,000 دولار – 15,000 دولار = 475,000 دولار

سمات الأوراق التجارية

  • غير مضمونة وتقدم معدل فائدة ثابتًا.
  • تصدره الشركات الكبرى للوفاء بالتزاماتها المالية قصيرة الأجل، مثل مشروع جديد أو احتياجات رأس المال العامل.
  • هذه الأدوات عادةً ما تكون في الكثير من 100,000 دولار. وحجمها يجعلها في الغالب بعيدةً عن متناول مستثمري التجزئة.
  • تتعهد الجهة المصدرة بدفع الفائدة والمبلغ الأصلي عند الاستحقاق.
  • ليست أداةً قابلةً للتطبيق للالتزامات طويلة الأجل حيث توجد أدوات أفضل متاحة لهذا الغرض.
  • إنه خيار تمويل مناسب وغير مكلف من التقدم بطلب للحصول على قرض تجاري. حيث لا تلزم الشركة السعودية للكهرباء بتسجيل أدوات سوق المال.
  • غالبية الأوراق التجارية لها تاريخ استحقاق من شهر إلى ستة أشهر.
  • يحصل المستثمرون على معدل فائدة أعلى مما يحصلون عليه من أي أدوات مضمونة.
  • FDIC لا تأخذ ضمانًا لدفعها. وتعتمد هذه الأدوات بالكامل على سمعة المُصدر، على غرار أي سندات أو سندات شركة.
  • تصنفها وكالات التصنيف، مثل Standard & Poor’s وMoody’s، مثل أي سندات شركة أخرى. جيث تقدم الأوراق التجارية ذات التصنيفات المنخفضة معدل فائدة أعلى نسبيًا.
  • ويمكن فقط للشركات ذات الدرجة الاستثمارية التعامل معها. هذا يعني أنه لا يوجد سوق غير مرغوب فيه لأداة سوق المال هذه.

في نهاية المطاف وبعد أن تعرفنا على تعريف الأوراق المالية، وكيف تأسست، وكيف للمستثمرين الاستفادة منها، فمن الأفضل لمن يود العمل بها والاستثمار عبرها أن يعي جيدًا كيفية ذلك للوصول للنتيجة الأفضل وتحقيق الربح المراد.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

393 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.