مشروع تصميم فندق صغير؛ لا يعني تصميم الفنادق الصغيرة التضحية بالضروريات ؛ وإنما يجب عليك أن تكون استراتيجيًا وأن تقوم بخيارات وظيفية أكثر. مع نمو اتجاه الفنادق المصغرة، وجد المصممون في هذه الفنادق طرقًا فعالة لجعلها عملية وواسعة كما تسمح البنية التحتية. إن جميع العناصر الأساسية التي يريدها المستهلكون في الفندق يجب أن تظل صحيحة، حتى لو كانت على نطاق أصغر.

دراسة جدوى مشروع تصميم فندق صغير

مشروع تصميم فندق صغير تتمثل كما يلي:

تحديد أساسيات مشروع تصميم فندق صغير

قبل البدء في مشروع فندق صغير، من المهم تحديد مدة الإقامة، ومستوى الخدمة (الكاملة أو المختارة) التي سيقدمها الفندق. ثم يأتي بعد ذلك العصف الذهني لإيجاد حلول ذكية للمشاكل التي قد تحدث في غرف الضيوف الأصغر.

على سبيل المثال، هل يمكن الاستفادة من المساحة الموجودة أسفل السرير؟ هل من الضروري وجود مكتب في الغرفة؟ يعمل الكثير من الأشخاص على السرير باستخدام أجهزة لوحية أو هواتف لتتناسب مع مجموعة من أساليب العمل. يمكن إنشاء مكتب صغير ينقلب عند الحاجة، لكنه لا يشغل مساحة أرضية إذا لم يستخدمه الضيوف.

يميل الضيوف إلى استخدام الخزانات. فبدلاً من إغلاق المساحة، تتم إزالة أبواب الخزانة وفتحها لبقية الغرفة، مما يزيد من المساحة الصالحة للاستخدام. يوجد أيضًا جدار ربط في الغرفة، مما يسمح للضيوف بتخصيص طريقة تعليقهم لممتلكاتهم. هذه البعض الأفكار التي تستخدمها الفنادق الصغيرة لاستغلال المساحات وزيادة عدد الغرف.

خيارات الأثاث الذكية في مشروع تصميم فندق صغير

مساحة أقل تعني النظر إلى الأثاث بطريقة أكثر إبداعًا. يفضل وضع أثاث متعدد الوظائف، أو أثاث ضيق يمكن تثبيته على الحائط، أو أثاث به أجزاء يمكن طيها بسهولة ليتم تخزينها تحت السرير لزيادة مساحة الأرضية. كما إن الأسرة بطابقين أصبحت أكثر شيوعًا في الغرف الصغيرة. بالنسبة للإضاءة، تشمل الخيارات مصابيح معلقة عالياً في السقف، حتى لا تشغل مساحة الأرضية.

نوافذ للفتح الواسع في مشروع تصميم فندق صغير

قامت العديد من الفنادق الصغيرة التي هي عبارة عن بنايات جديدة بإنشاء نوافذ ممتدة من الأرض حتى السقف لزيادة الإحساس بالمساحة في غرف الضيوف. في حين أن هذا قد يكون خيارًا أكثر تكلفة، إلا أنه الحل الأسهل للغرف الأصغر حجمًا.

إذا كانت هناك مناظر رائعة، في مكان حضري، فيجب توسيع المنظر من الأرض إلى السقف والزجاج من الجدار إلى الجدار. هذا يجعل الغرفة مندمجة بالخارج ولا تبدو صغيرة على الإطلاق. إن النوافذ هي ميزة رئيسية للفنادق الصغيرة، والزجاج الضخم الممتد من الأرض إلى السقف يهدف إلى جلب المزيد من الضوء لزيادة الإحساس بالمساحة في الغرفة.

الحصول على أكبر مساحة ممكنة في مشروع تصميم فندق صغير

إن تركيز التصميم مع الغرف الأصغر هو على خلق أكبر مساحة قدر الإمكان. الفنادق الصغيرة تختار استخدام الأبواب والجدران الزجاجية المنزلقة في حماماتها لعدة أسباب. إن الزجاج أرق بكثير من الحوائط الجافة القياسية، مما يخلق مساحة أكثر قابلية للاستخدام في مساحة صغيرة بالفعل. كما يفضل إزالة غالبية الألواح الزجاجية، مع ترك زجاج شفاف في الأعلى والأسفل للسماح لعين الضيف بإدراك أن المساحة تستمر إلى ما بعد ؛ وهي طريقة مميزة لجعل المساحة تبدو أكبر. إن الباب المنزلق يخلق إحساسًا بانفتاح أكبر في منطقة الحمام عند تركه مفتوحًا.

هناك عنصر آخر يجعل الغرفة أكثر انسيابية وانفتاحًا بشكل فعال هو الأرضيات، خاصة الأرضيات الصلبة، مثل البورسلين أو الفينيل أو الخشب المصمم هندسيًا، ويوفر إمكانية التخلص من السجاد. أما إذا وضعت كل تشطيبات الأرضية نفسها في الحمام وفي غرفة الضيوف، فإن ذلك يجعل الغرفة تبدو أكبر من خلال الاستمرار في تشطيب الأرضية نفسها في كل مكان.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان دراسة جدوى مشروع تصميم فندق صغير. حيث تحدثنا فيه عن كل ما يخص بناء مشروع فندق.