في حال كنت جديد في مجال الميزانية العامة والمحاسبة فمن الممكن أن تتساءل كيف تختلف الأصول الحالية وغير المتداولة وما هو الفرق بينهما، ولهذا يحرص موقع تجارتنا على تزويد القارئ من خلال مقالنا التالي بأهم المعلومات عن ماهية الأصول الحالية والأصول غير المتداولة بالإضافة لأهم الفروق بينهما وتحديد فيما إذا كان من الضروري الموازنة بينهما أم لا.

ما هي الأصول

ما هي الأصول

الأصول هي عبارة عن أشياء ذات قيمة ويمكن أن تحول إلى نقد وتساهم في نمو الشركة وتطورها، وببساطة الأصول عي أشياء ذات فائدة بالنسبة للعمل، أما في حال كان الإنفاق لا يتضمن نفع للشركة ففي هذه الحالة يعتبر “مصروفات”، فعلى سبيل المثال تدفع الشركة فاتورة الكهرباء دون أن تتوقع أي عوائد مستقبلية في المستقبل وفي هذه الحالة تعتبر الفاتورة من المصروفات، بينما تشتري الشركة لآلة ما أو لعربة نقل أو حتى من الممكن شراء براءة اختراع، ولكن تتوقع الشركة أن تساهم في زيادة الإنتاج وفي هذه الحالة تعتبر أصول وتنقسم الأصول إلى نوعين:

  • أصول حالية أو ما يعرف بالأصول الثابتة.
  • أصول متداولة.

شاهد أيضًا: ما هي أصول المحاسبة

ما هي الأصول الحالية

الأصول الحالية أو ما يعرف بالأصول الثابتة هي أملاك الشركة الملموسة وغير الملموسة ولا تشترى بقصد البيع أو المتاجرة بها وإنما تستخدم في إنتاج السلع وتقديم الخدمات، وتكون ذات عمر إنتاجي أكبر من سنة مالية واحدة أو دورة مستقبلية واحدة، فعلى سبيل المنتجات المخزنة في المستودعات لا يمكن اعتبارها أصول ثابتة لأنها تشترى بهدف إعادة بيعها بشكل مباشر أو دمجها مع منتج يباع حاليًا، وتنقسم الأصول الثابتة إلى قسمين

الأصول الحالية الملموسة

هي كل ممتلكات الشركة المادية مثل:

  • الأراضي.
  • السيارات المباني.
  • الأثاث.
  • المعدات والآلات.
  • الأجهزة.

الأصول الحالية غير الملموسة

وهي ممتلكات الشركة غير المادية مثل:

  • حقوق الملكية.
  • براءات الاختراع.
  • برامج الكمبيوتر.

الأصول الحالية في السجلات المالية

تظهر الأصول الثابتة في السجلات المالية ضمن القيمة الدفترية الصافية، حيث تحسب التكلفة الأصلية ويطرح منها الاستهلاك الدوري بالإضافة لأي انخفاض في قيمة الأصل، فعلى سبيل المثال إذا كان لدينا مبنى يبلغ قيمته 1 مليون دولار في السنة الأولى، وباعتبار أن هناك استهلاك واهتراء دوري وبالتالي ستصبح قيمة المبنى تساوي “القيمة السابقة – قيمة الاستهلاك – قيمة انخفاض الأصل + ارتفاع قيمة الأصل” وبالتالي لنفترض أن قيمة استهلاك المبنى كانت 100 ألف دولار في السنة وبقي سعر المبنى على حاله، وبالتالي سيضاف قيمة الأصل في السنة اللاحقة بسعر 900 ألف دولار، أما بالنسبة لقيمة انخفاض أو ارتفاع الأصل فهي تعتمد على نوع الأصل، فمثلا الأصول الثابتة من معدات وأجهزة في الغالب ستسهلك مع الوقت ومع إنتاج معدات أحدث سينخفض سعرها الحالي وبالتالي سيكون هناك قيمة انخفاض، أما بالنسبة للمباني ضمن المدن فمن الممكن أن يصبح الموقع ذو استراتيجية أكبر ويصبح بالقرب من مركز مدينة وهنا في هذه الحالة، على الرغم من قيمة الاستهلاك، سيكون لدينا ارتفاع في قيمة الأصل.

شاهد أيضًا: ما هي الأمور التي عليك معرفتها قبل الاستثمار في الشركة

ما هي الأصول المتداولة

هي الأصول التي تمتلكها الشركة أو تنتج من قبلها ويمكن تحويلها إلى نقد بسهولة أي من المتوقع تحويلها إلى نقد خلال سنة مالية واحدة أو تصريفها خلال أقل من سنة، وتستخدم الأصول المتداولة في حسابات نسبة السيولة للشركة والتي تعبر عم إمكانية الشركة على دفع التزاماتها المالية من خلال الأصول الحالية مثل

  • النقد.
  • حسابات البنوك.
  • المخزونات والبضائع.
  • العهود والذمم.
  • الإيرادان المستحقة.
  • الكمبيالات.
  • الشيكات.

شاهد أيضًا: كيفية تجنب مخاطر المحفظة الاستثمارية واختيار الأصول المربحة

كيف تختلف الأصول الحالية وغير المتداولة

بعد التعرف على كل من الأصول الحالية وغير المتداولة، أصبح بالإمكان تحديد الفروق بين الأصول الحالية والأصول غير المتداولة

  • السرعة في التحويل إلى نقد، عادة ما يمكن تحويل الأصول المتداولة إلى نقد بسهولة من خلال عمليات البيع وغالبًا يمكن تحويلها إلى نقد خلال أقل من سنة واحدة، بينما الأصول الحالية، فتعتبر أصول طويلة الأجل أي قد تحتاج إلى سنوات حتى يمكن تحويلها إلى نقد.
  • الخضوع للاستهلاك، باعتبار أن الأصول غير المتداولة تبقى لفترات طويلة بحوزة الشركة فبالتالي ستتعرض حتمًا للاستهلاك، وهذا ما يمكن أن يسبب من تقليل قيمتها، بينما الأصول المتداولة فلا تخضع للاستهلاك إطلاقًا وذلك لأن عمرها الافتراضي ضمن الشركة يكون قليل، فعلى سبيل المثال: السيارة تعتبر من الأصول الثابتة ومن المتوقع أن تخضع للاستهلاك خلال عملها.

الموازنة بين الأصول الثابتة والأصول المتداولة

هنا قد يتبادر إلى أذهاننا هو هل من الضروري الموازنة بين نسبة الأصول الثابتة والأصول المتداولة. والجواب على هذا السؤال يعتمد على طبيعة العمل. فمن الممكن أن تكون طبيعة العمل تتطلب الكثير من الأصول الثابتة والقليل من الأصول المتداولة أو العكس. فعلى سبيل بالنسبة للمعامل ومنشآت التصنيع. ففي هذه الحالة ستكون الأصول الثابتة كبيرة من معدات وآلات وتجهيزات ومباني وسيارات نقل. وستكون الأصول المتداولة قليلة كون المنتجات ستوزع بسرعة. بينما في المتاجر ففي الغالب ستكون الأصول المتداولة كبيرة مقارنة بالحالية، وبالتالي لا يمكن وضع استراتيجية ثابتة للموازنة بين الأصول الثابتة والحالية، وإنما يعتمد ذلك على طبيعة العمل والمنشآة.

ختامًا، أجبنا في هذا المقال عن استفسار كيف تختلف الأصول الحالية وغير المتداولة، ثم شرحنا كل منهما بالتفصيل، ونأمل في نهاية المقال، أن يكون القارئ قادر على التمييز بينهما بكل سهولة.