لاحظنا مؤخرًا اهتمامًا واسعًا وكبيرًا في معرفة طريقة بيع أسهم ارامكو عن طريق تداول الراجحي داخل المملكة العربية السعودية. ويعود ذلك لشغف رجال الأعمال والمستثمرين ورؤوس المال في تداول الأسهم وربحهم فيها. وبذلك يساعدون في تنمية اقتصاد المملكة وازدهاره، بالإضافة إلى افتتاح مشاريع جديدة وترقية أوضاع المواطنين. كما تضفي شركة ارامكو الجودة والربح على المملكة والمستثمرين فهي من الشركات التي تعمل ضمن مجال النفط والغاز والبتروكيماويات. والتي تعزز الاستثمار وتنعش الاقتصاد وتعود على المستثمرين فيها بالربح والفائدة.

فضلًا عن ذلك وبشكل عام لأسهم شركة ارامكو اسم ذائع الصيت في كل أنحاء العالم فلا يوجد بلد أو دولة إلا ولهذه الشركة امتداد فيها. كما دخلت شركة ارامكو في تنوع الدخل للاقتصاد في المملكة العربية السعودية وأنقذت الكثيرين من الانهيار والخسارة عبر الاستثمار في أسهم ارامكو. فما كان من المواطنين السعوديين إلا وأن حاربوا لتنال هذه الشركة مركزها الحالي بعد كسب ثقتهم ومحبتهم بالخدمات التي تقدمها لهم. لذلك عزيزي القارئ لتتعرف على طريقة بيع أسهم ارامكو عن طريق تداول الراجحي تابع معنا.

شركة ارامكو السعودية

يعود منشأ شركة ارامكو السعودية إلى مدينة ظهران في المملكة العربية السعودية. وهي من الشركات الوطنية التي تعمل في مجالات كثيرة مثل شحن وتسويق وتكرير موارد الطاقة، وأيضًا التنقيب عن النفط والغاز. وبذلك ظلت تجتهد هذه الشركة وتبني اسمها حتى وصلت قيمتها السوقية إلى 111 مليار دولار في عام 2019. بالإضافة إلى احتلالها المرتبة الخامسة لأكبر الشركات في السوق المالية. وبالفعل في عام 2019 قدمت شركة ارامكو بعض أسهمها للتداول وارتفعت قيمتهم 10%. وهذا ما عاد عليها بالربح والاسم والشهرة.

أسهم ارامكو السعودية

حين تتعامل مع أسهم ارامكو السعودية فإنك تتعامل مع أسهم من فئة واحدة. ويعني ذلك أن كل سهم يعطي صاحبه الإذن لصوت واحد فقط. كما يستطيع صاحب السهم حضور الاجتماعات للجمعية العامة التابعة لشركة ارامكو. وكذلك التصويت ضمنها وامتلاك الحق في كسب جزء من الأرباح والنجاحات التي تحصلها الشركة. ولكن وجب التنويه على امتلاك الحكومة السعودية جزءًا من الأسهم وبالتالي تعتبر المساهم الأكبر في هذه الشركة. كما بلغت القيمة السوقية لشركة ارامكو في عام 2019 قيمةً كبيرةً مقارنةً بباقي الشركات. ما يدل على قدرة هذه الشركة السعودية إلى تخطي الأرقام المقبولة وإذهال دول العالم فيها. وأيضًا إظهار مدى قوة الشركات الوطنية في تحقيق أهدافها.

كيفية بيع أسهم ارامكو الراجحي

إن كان العميل صاحب السهم في شركة ارامكو يريد بيع حصته عبر تطبيق تداول الراجحي. يجب عليه أن يوثق عملية البيع بخطوات معينة. وهذه الخطوات هي:

  1. في البداية يجب على العميل الدخول عبر حسابه المسجل والذي يتابع من خلاله أسعار الأسهم والتغييرات الحاصلة بها. وهذا الموقع هو الموقع الرسمي والأساسي للسوق المالي السعودي. بالإضافة إلى وجود أوقات معينة للعميل معرفتها لبيع الأسهم. فقد لوحظ أن في فترة الصباح ترتفع الأسعار بشكل واضح.
  2. عند التأكد من الارتفاع في سعر السهم والوصول للسعر المناسب والملائم للعميل هنا تجري عملية البيع.
  3. بعد ذلك يسجل العميل دخوله لموقع الراجحي الرسمي من هنا.
  4. ثم يبحث العميل عن خيار “الاستثمار” ويضغط عليه وبعدها ينقر على “اقتراح خدمة الاكتتاب العام”.
  5. من الخيارات الموجودة أمام العميل خيار “بيع أسهم الاكتتاب”، يضغط عليه ويكون هذا الخيار مرفقًا بقائمة ظاهرة أمامه.
  6. أخيرًا على العميل الذي يريد بيع أسهمه أن يكتب اسم الشركة والتي هي ارامكو. بعد ذلك يضغط على خيار “موافق” للبيع. وأخيرًا يضغط على خيار “بيع الأسهم” وبالتالي تكتمل عملية بيع الأسهم بفائدة.

وإن بيع وعرض أسهم ارامكو يعود بالفائدة الكبيرة التي تتجلى بالتالي:

  • ارتفاع مبيعات شركة ارامكو السعودية ضمن المناطق التي يعمل فيها مالكي الأسهم.
  • تنمية الدخل الاقتصادي وتنوعه.
  • تأكيد اسم شركة ارامكو كأحد الشركات العالمية الرابحة في مجال النفط.
  • ارتفاع تدفق القطع الأجنبية المالية داخل السوق السعودي.
  • إنشاء علاقات اقتصادية وإستراتيجية مع الدول المستوردة للنفط.
  • ازدياد الطلب على النفط السعودي في أنحاء العالم.

أرباح ارامكو ضمن شركة الراجحي

تحافظ شركة ارامكو على وضعها وأرباحها وتعمل باجتهاد كبير ومتواصل للارتفاع في نسبة أرباحها ومكاسبها. كما أكدت شركة الراجحي أن أرباح شركة ارامكو السعودية في العام الواحد تصل إلى ما يقارب 80 مليار دولار. بالإضافة إلى أن عائدات أرباحها قد تتراوح بين 3.6 – 4.6%. وعلاوةً على ذلك فقد أعلنت شركة الراجحي المالية أن أسعار أسهم شركة ارامكو في ارتفاع ملحوظ وظاهر للجميع ووصل إلى 37.5 ريال سعودي أي نسبة ارتفاعه 8 – 9% من سعر السوق الحالي. وهذا ما أدى لزيادة عدد المستثمرين ورجال المال الذين سارعوا إلى شراء أسهم هذه الشركة. وذلك لكسب الأرباح منها. كما ساهم هذا الواقع في شهرة الشركة والموقع وغنى الاقتصاد للمملكة العربية السعودية.

فتح محفظة أسهم في الراجحي

يجب على العملاء الذين يريدون بيع أسهم ارامكو من خلال تداول الراجحي أن يفتحوا محفظةً استثماريةً في بنك الراجحي للمباشرة في عملية تداول الأسهم. وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول لموقع بنك الراجحي الرسمي من هنا.
  2. بعد ذلك الضغط على خيار “تداول الراجحي”.
  3. انقر على “تسجيل مستخدم جديد”.
  4. تسجيل المعلومات المطلوبة والخاصة بالعميل كرقم الهوية الوطنية السعودية، ورقم الهاتف، وغيرها.
  5. ثم يعمل البنك على إرسال رمز التفعيل للمحفظة على رقم الهاتف المسجل.
  6. أدخل الرمز المرسل كما هو.
  7. ثم انقر على خيار “المتابعة في خدمة التداول الإلكتروني”.
  8. وافق على الشروط والأحكام المدرجة.
  9. بعدها أدخل اسم المستخدم والبريد الإلكتروني وكلمة المرور.
  10. انقر على نوع الحساب “تداول فردي”.
  11. ثم اختر اللغة العربية.
  12. ثم انقر على خيار “التالي” لتنتهي عملية فتح المحفظة وتبدأ بتداول الأسهم.

وفي النهاية لأسهم ارامكو نجاح وأسعار جيدة تبعًا للجهد والعمل في تصدر هذه الشركة ووصولها لوضعها الحالي كأكبر الشركات العالمية المرموقة والمرغوبة. لذلك نتمنى أن تكون مقالتنا طريقة بيع أسهم ارامكو عن طريق تداول الراجحي وجّهتكم نحو الخيارات التي تتمنون وأعطتكم الشرح الواضح عنها.