الموانئ التجارية في دولة إيطاليا؛ ما هي؟ وكم عددها؟ هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي. إن الموانىء التجارية في إيطاليا جسر التواصل التجاري مع الدول الأخرى مما جعلها على قدر كبيرٍ من الأهمية.

الموانئ التجارية في دولة إيطاليا

الموانئ التجارية في دولة إيطاليا؛ حيث إيطاليا البلد الأوروبي الذي يتميز بجغرافيته الفريدة، لذلك لعبت إيطاليا دوراً هاماً في التجارة البحرية منذ أقدم العصور.

في العصور الوسطى والنهضة كانت في إيطاليا دول مثل جنوى والبندقية وبيزا وأمالفي تنافست هذه الدول من أجل السيطرة على التجارة في البحر المتوسط في حين أدى الصعود في التجارة الأطلسية وعوامل أخرى إلى تراجعها في نهاية المطاف، فقد مهدت الطريق للقوى الأوروبية البحرية التي تبعت ذلك.
لا تزال إيطاليا اليوم مركزًا للشحن في البحر الأبيض المتوسط ​​، فإن جميع موانئها تقع على البحر المتوسط وتتميز بأنها مزدحمة جداً.فيما يلي قائمة من الموانئ التجارية في دولة إيطاليا:

ميناء باري

باري هي مدينة رئيسية في منطقة جنوب ايطاليا بوليا، ويقع ميناء باري بعد نابولي في الأهمية الاقتصادية في جنوب إيطاليا على شواطئ البحر الأدرياتيكي الشرقي، يبعد حوالي 335 ميلًا بحريًا جنوب شرق ميناء البندقية الذي يقع في شمال شرق إيطاليا. وقد غدا ميناء باري له أهمية في القرن الثاني بعد الميلاد.

 يدعم الميناء نقل البضائع من وإلى جنوب شرق أوروبا ، وهو نقطة الانطلاق لمختلف عبّارات الركاب وكذلك المنتجات الزراعية والصناعية في المنطقة.
بالإضافة إلى العمل كنقطة وصول إلى البلقان والشرق الأوسط ، يعد الميناء أيضًا مركزًا مهمًا لصناعات مثل تكرير البترول ، طحن النسيج ، وتجهيز الأغذية.

ميناء روما من الموانئ التجارية في دولة إيطاليا

يقع على بعد (37 ميلًا) من الغرب إلى الشمال الغربي من وسط روما على البحر التيراني، يتألف المرفأ من رصيفين وحاجز أمني وعليه منارة. جرى تأسيس الميناء على يد الرومان قبل الميلاد بحوالي 100 سنة ويتميز أنه واحدًا من أكثر موانئ العبارات ازدحامًا في العالم، حيث يربط وسط إيطاليا بسردينيا وبرشلونة وتونس والمدن الأخرى المطلة على البحر الأبيض المتوسط، يدعم الميناء أيضًا الصيد والكهرباء الحرارية والصناعات المعدنية.

ميناء كالياري

مدينة كالياري موجودة على الساحل الجنوبي لجزيرة سردينيا التابعة لإيطاليا، وهي أكبر مدينة في الجزيرة وميناؤها يعد واحد من أكبر محطات الحاويات في البحر الأبيض المتوسط. وتبلغ سعته المرورية السنوية حوالي35.92 مليون طن من البضائع وفي عام 2017 كان في المركز الثالث بين أكبر الموانئ الإيطالية.

ميناء ليفورنو من الموانئ التجارية في دولة إيطاليا

يقع الميناء على البحر الليغوري في الجزء الشمالي الغربي من توسكانا.  وينقسم الميناء إلى ميناء قديم وميناء جديد، ويعد واحداً من أكبر الموانئ الإيطالية. ومن أكبر موانئ البحر المتوسط حيث يتعامل مع 36.56 مليون طن من البضائع سنويًا، ويعتبر مكاناً جيداً للعمل حيث فيه أكثر من 10000 موظف يقومون بخدمة السفن التجارية في كل عام. وهو قادر على التعامل مع جميع أنواع السفن المحملة بمختلف البضائع والمواد السائلة والجافة وسفن الرحلات للركاب والعبّارات ويخدم عدة مناطق في إيطاليا.

ميناء بوزالو من الموانئ التجارية في دولة إيطاليا

يقع الميناء في جزيرة صقلية في الطرف الغربي من بوزالو ضمن مقاطعة راغوزا على البحر المتوسط. وعلى بعد 93 كيلومتراً من مالطة، وبدأ بناؤه في عام 1935 ولم يكتمل حتى التسعينات. وقد صمم هذا الميناء لاستقبال 500 ألف من البضائع سنوياً. وتم رفع جاهزيته بعد عام 2000 لتصبح سعته تتجاوز مليون ونصف الطن وهو صلة الوصل مع شمال إفريقيا.

ميناء تريست

يقع في شمال إيطاليا على حدود سلوفينيا. ويلعب دوراً هاماً على البحر الأدرياتيكي. وتم تطوير هذا الميناء في نهاية القرن التاسع عشر. حيث بدأ بناؤه في بداية القرن الثامن عشر. وبعد افتتاح قناة السويس جرى توسيع الميناء إلى خمس مناطق وفيه محطة لشحن الحاويات والنفط بالإضافة للصناعة المعدنية.

ميناء البندقية:

يقع في منطقة فينيتو في مدينة البندقية وهو الميناء الرئيسي للرحلات البحرية في المنطقة. تم إنشاؤه في 1996 ويعد الآن هو أكثر الموانئ ازدحاماً في البلاد. وميناء رئيسي لحركة أكثر من 25 مليون طن من البضائع سنوياً. وأصبحت مدينته البندقية اليوم وجهة سياحية مشهورة عالمياً.

ميناء جنوى من الموانئ التجارية في دولة إيطاليا

يقع على البحر الليغوري في الريفييرا الإيطالية شمال البلاد ويشهد مرور أكثر من 50 مليون طن سنوياً من البضائع. وهو واحد من أهم الموانئ لحركة الحاويات في المنطقة. وهو ميناء التبادل الرئيسي للبضائع في إيطاليا، ويتألف من جزأين فوق اليابسة وفوق الماء. أما الذي فوق اليابسة مساحته 700 متر مربع واما الذي فوق الماء مساحته 500 متر مربع ويعد أكبر الموانئ الإيطالية.

ميناء جيويا تاورو من الموانئ التجارية في دولة إيطاليا

عام 1958 تم البدء في إنشائه وهوي أكبر ميناء إيطالي والسادس على مستوى البحر المتوسط. وتعود أهميته لموقعه الاستراتيجي وعمق المياه الذي يصل إلى 18 متراً يعمل بشكل رئيسي في نقل الباضئع والحاويات. ويصنف ميناء شحن عالمي يقع هذا الميناء في كالابريا جنوب إيطاليا وهو في منتصف خط الشحن بين السويس وجبل طارق. كما يمر فيه سنوياً 30 مليون طن من البضائع أما من الحاويات في عام 2018 كان فيه أكثر من ميناء تريست وأقل من ميناء جنوة.

ميناء لاسبيتسي

تقع في شمال إيطاليا في منطقة ليغوريا على ساحلها. يصنف المركز البحري الرئيسي لغيطاليا ويتيح للمسافرين زيارة مدينتي كارارا وبيتراسانتا في شمال توسكان. يستورد هذا الميناء الفحم والبترول والغاز الطبيعي. ويصدر المننتجات المعدنية والبترول المكرر يمر فيه سنوياً مايقارب 16 مليون طن من البضائع.

ميناء نابولي

يقع على الساحل الغربي لإيطاليا بين جبل فيزوف وحقول فليجراين في وسط مدينة نابولي ويعتبر ميناء تجاري مزدحم بالحاويات. ويعد ميناء نابولي أحد أكبر الموانئ البحرية الإيطالية وواحدًا من أكبر الموانئ البحرية في حوض البحر الأبيض المتوسط. حيث تبلغ سعته المرورية السنوية حوالي أكثر من 20 مليون طن من البضائع ونصف مليون حاوية. كما يعتبر جهة عمل مهمة في المنطقة.

ميناء ساليرنو من الموانئ التجارية في دولة إيطاليا

ميناء يخدم مدينة ساليرنو ، جنوب غرب إيطاليا حيث تم تسجيل ميناء ساليرنو في خليج البحر التيراني في فئة الفئة الثانية من الموانئ البحرية. وهي واحدة من الموانئ المحلية الرئيسية وتلعب دورًا مهمًا في النظام الصناعي والتجاري للوسط والجنوب ويتصف الميناء أنه يبلغ طوله 350 مترًا. ويبلغ طول الرصيف الغربي 1180 مترًا ويبلغ طول الرصيف الشرقي 1.550 مترًا ويبلغ طول رصيف مانفريدي 380 مترًا. يتداول الميناء نحو 15 مليون طن من البضائع سنوياً.

بذلك أنهينا مقالنا عن الموانئ التجارية في دولة إيطاليا. كما نرجو أن تكون معلوماتنا المقدمة قد أفادتكم.