الموانئ التجارية في البوسنة والهرسك؛ ما هي؟ هل تتساءل عن ذلك؟ إذا تابع مقالنا التالي

الموانئ التجارية في البوسنة والهرسك

الموانئ التجارية في البوسنة والهرسك؛ تأتي أهمية دولة البوسنة والهرسك الجغرافية بسبب موقعها الاستراتيجي جنوب أوروبا. فتشكل صلة وصل بين وسط وشرق أوروبا من جهة والبحر الأدرياتيكي من جهة أخرى. كما أنها تربط بين شرق وجنوب كرواتيا.

فبالرغم من أن دولة البوسنة والهرسك تبدو غير ساحلية الا أنها تمتلك ساحل صغير بطول 22 كم يطل على البحر الأدرياتيكي. مما يجعلها ثاني أصغر واجهة بحرية في العالم ويعد ميناء نيوم (Neum) هو الميناء البحري الوحيد في البوسنة .

ميناء نيوم Neum

ميناء ومنتجع سياحي يقع في مدينة نيوم على ساحل البحر الأدرياتيكي (فرع من البحر الأبيض المتوسط) , يتبع الميناء لدولة البوسنة والهرسك , يفصل بين المعزل الكرواتي في الجنوب و دولة كرواتيا. كما يحتوي ميناء نيوم على المنتجع السياحي الوحيد في البوسنة حيث يعود تاريخه كميناء للقرن السادس عشر وقد تم اعادة تجديده وافتتاحه كمنتجع سياحي في خمسينيات القرن الماضي وأصبحت السياحة هي مصدر الدخل الرئيسي له.

تشمل الخطط المستقبلية تطوير ميناء نيوم ليصبح ميناء للشحن مجهّز بمرافق حديثة وخطوط سكك حديدية مباشرة وشبكة من الطرق إلى كرواتيا وباقي المناطق في أوروبا الوسطى. كما تتميز دولة البوسنة والهرسك بكثرة موانئها التجارية النهرية على نهر سافا (Sava) حيث تلعب هذه الموانئ دوراً هاماً في التجارة والنقل. فيتم عن طريقها استقبال ناقلات النفط وناقلات البضائع السائبة (السائلة والجافة) والحاويات وسفن الركاب.

من أهم الموانئ التجارية النهرية في البوسنة والهرسك

بعد أن عرفنا الموانئ التجارية في البوسنة والهرسك إليك الموانئ التجارية النهرية:

ميناء برتشكو Brcko

يقع في مقاطعة برتشكو في الجزء الشمالي الشرقي من البوسنة والهرسك على ضفاف نهر سافا. و هو أكبر ميناء في البلاد , يمتد على مساحة 14 هكتار . للميناء أهمية كبيرة بسبب إمكانية إرسال شحنات من البضائع بشكل مباشر من نهر سافا إلى موانئ نهر الدانوب (Danube) في غرب وشرق أوروبا. وكذلك إلى الموانئ البحرية في الشمال وموانئ البحر الأسود. كذلك يحتوي على ثلاث مراس للسفن. كما يحتوي على مستودعات تخزين مفتوحة مساحتها 61 ألف متر مربع ومستودعات تخزين مغلقة مساحتها 11 ألف متر مربع. يتم عن طريقه نقل من ( 6 إلى 8 ) مليون طن من البضائع سنوياً.

ميناء بوسانسكي ساماك Bosanski samak

ميناء هام جداً من الناحية الاقتصادية بسبب موقعه في وسط البوسنة والهرسك , بين زغرب (كرواتيا) وبلغراد (صربيا). يمتد على مساحة 58.8 هكتار ويتم عن طريقه نقل سفن البضائع والحاويات إلى نهر الدانوب (Danube).

بوسانسكا جراديسكا Bosanska Gradiska

يقع في مدينة جراديسكا , في الجزء الشمالي الغربي من البوسنة والهرسك بالقرب من الحدود الكرواتية. على الضفة اليمنى لنهر سافا. يعود تاريخه للعهد الروماني وقد أعيد بناؤه عام 1935. كما يوجد بعض الموانئ النهرية الصغيرة على نهر سافا كميناء بوسانسكي برود (Bosanski Brod) وميناء أوراسجي (Orasje) الذي يقع في مدينة أوراسجي , مقاطعة بوسافينا , على الحدود مع كرواتيا.

وصلنا إلى نهاية مقالنا الموانئ التجارية في البوسنة والهرسك. كما نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات مفيدة لكم.