ما هي المواد المستخدمة في صناعة الصابون، يمكننا تعريف الصابون على أنه هو مزيج يتكون من الدهن الحيواني أو يتكون من الزيت النباتي، وعند القيام بعملية ذوبانه في الماء يتمكن من العمل على إزالة كافة الأوساخ، حيث أن يوجد الكثير من أنواع الصابون التي انتشرت بشكل كبير في كافة الأرجاء، ويتم العمل على صناعة الصابون وفق آلية محددة يجب إتباعها للحصول على صابون بجودة مرتفعة، وسنتعرف على ما هي المواد المستخدمة في صناعة الصابون.

صناعة الصابون

المواد المستخدمة في صناعة الصابون؛ طور المهندسون والعلماء عملية تصنيع أكثر كفاءة تسمى العملية المستمرة. يتم استخدام هذا الإجراء من قبل شركات تصنيع الصابون الكبيرة في جميع أنحاء العالم اليوم. بالضبط كما يوضح الاسم، في العملية المستمرة يتم إنتاج الصابون بشكل مستمر، بدلاً من دفعة واحدة في كل مرة. يتمتع الفنيون بمزيد من التحكم في الإنتاج في العملية المستمرة، كما أن الخطوات أسرع بكثير من طريقة الغلاية حبث يستغرق الأمر حوالي ست ساعات فقط لإكمال مجموعة من الصابون.

من أهم المواد الخام اللازمة لصنع الصابون هي الدهون (زيت، شحم أو زبدة)، قلوية،ماء ومنتجات ثانوية (ملح، ألوان مضافة، روائح، إلخ).

المواد الأولية المستخدمة في صناعة الصابون

خلال السنوات التي مضت قد تمكن مختلف الأشخاص من العمل على توضيح كافة المواد التي يجب أن تتوفر لدى الفرد حتى يتمكن من العمل على تصنيع الصابون، وهي التي عرفت أنها ضمن المواد الأولية المستخدمة في صناعة الصابون، وهي كما يلي:

  • الزيوت والدهون.
  • محلول الصودا الكاوية أو البوتاس.
  • كذلك، محلول ملحي.
  • إضافات.

المواد المستخدمة في صناعة الصابون

المواد المستخدمة في صناعة الصابون؛ كما يلي:

الدهون

الدهون الطبيعية المستخدمة في صنع الصابون هي الدهون الثلاثية، وهي عبارة عن إستر من ثلاثي كحول، جلسرين مع سلاسل حمض الكربونيك الخطية (حمض دهني). وفقًا لصلابتها عند درجة الحرارة العادية، تنقسم الدهون إلى زيوت (سائل في درجات الحرارة المحيطة المعتادة) وزبدة (صلبة). يتم استخراج بعض الدهون من النباتات والبعض الآخر من أصل حيواني. من وجهة النظر الكيميائية، كلها مناسبة للتصبن. ومع ذلك توجد اختلافات جوهرية أكثر أو أقل بين ميزات كل منهم.

القلويات

تستخدم القلويات في صناعة الصابون ومن أهمها الصودا الكاوية (هيدروكسيد الصوديوم) أو هيدروكسيد البوتاسيوم، فهي المسؤولة عن عملية التصبن المباشر للدهون المحايدة (الدهون الثلاثية)، نحتاج إلى وضع محلول أساسي قوي (قلوي) في الماء. الصودا الكاوية والبوتاس الكاوية هما الأكثر استخدامًا لهذا الهدف. ومع ذلك، فإن الصابون الذي تم الحصول عليه من هاتين القاعدتين مختلف في بعض الخصائص مثل الاتساق، وتكوين الرغوة، والذوبان، إلخ.

الماء

بيئة التفاعل من أجل التصبن هي مستحلب بين الدهون والماء، حيث يتم تخفيف تأثير القلويات المطلوبة، والماء المناسب لصنع الصابون هو الماء العذب (مياه الأمطار على سبيل المثال) .

الإضافات الثانوية

الإضافات الثانوية المستخدمة في صناعة الصابون هي: الملح والمواد المضافة (الطين، والكاؤلين، والنشاء، والسيليكات، والكربونات، إلخ) والملونات وغيرها.

ما هي المواد المستخدمة في صناعة الصابون، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في المواد المستخدمة في صناعة الصابون، وهي التي تم العمل على توضيحها من قبل المختصين في مجال صناعة الصابون.