المواد المستخدمة في صناعة الصابون؛ الصابون عبارة عن مزيج من الدهون الحيوانية أو الزيوت النباتية والصودا الكاوية. عندما يذوب في الماء، فإنه يزيل الأوساخ عن الأسطح. ولا تزال شركات تصنيع الصابون الصغيرة تستخدم طريقة الغلاية في صنع الصابون. حيث تستغرق هذه العملية من أربعة إلى أحد عشر يومًا حتى تكتمل، كما أن جودة كل دفعة تكون غير متسقة بسبب تنوع الزيوت المستخدمة.

صناعة الصابون

المواد المستخدمة في صناعة الصابون؛ طور المهندسون والعلماء عملية تصنيع أكثر كفاءة تسمى العملية المستمرة. يتم استخدام هذا الإجراء من قبل شركات تصنيع الصابون الكبيرة في جميع أنحاء العالم اليوم. بالضبط كما يوضح الاسم، في العملية المستمرة يتم إنتاج الصابون بشكل مستمر، بدلاً من دفعة واحدة في كل مرة. يتمتع الفنيون بمزيد من التحكم في الإنتاج في العملية المستمرة، كما أن الخطوات أسرع بكثير من طريقة الغلاية حبث يستغرق الأمر حوالي ست ساعات فقط لإكمال مجموعة من الصابون.

من أهم المواد الخام اللازمة لصنع الصابون هي الدهون (زيت، شحم أو زبدة)، قلوية،ماء ومنتجات ثانوية (ملح، ألوان مضافة، روائح، إلخ).

المواد المستخدمة في صناعة الصابون

المواد المستخدمة في صناعة الصابون؛ كما يلي:

الدهون

الدهون الطبيعية المستخدمة في صنع الصابون هي الدهون الثلاثية، وهي عبارة عن إستر من ثلاثي كحول، جلسرين مع سلاسل حمض الكربونيك الخطية (حمض دهني). وفقًا لصلابتها عند درجة الحرارة العادية، تنقسم الدهون إلى زيوت (سائل في درجات الحرارة المحيطة المعتادة) وزبدة (صلبة). يتم استخراج بعض الدهون من النباتات والبعض الآخر من أصل حيواني. من وجهة النظر الكيميائية، كلها مناسبة للتصبن. ومع ذلك توجد اختلافات جوهرية أكثر أو أقل بين ميزات كل منهم.

القلويات

تستخدم القلويات في صناعة الصابون ومن أهمها الصودا الكاوية (هيدروكسيد الصوديوم) أو هيدروكسيد البوتاسيوم، فهي المسؤولة عن عملية التصبن المباشر للدهون المحايدة (الدهون الثلاثية)، نحتاج إلى وضع محلول أساسي قوي (قلوي) في الماء. الصودا الكاوية والبوتاس الكاوية هما الأكثر استخدامًا لهذا الهدف. ومع ذلك، فإن الصابون الذي تم الحصول عليه من هاتين القاعدتين مختلف في بعض الخصائص مثل الاتساق، وتكوين الرغوة، والذوبان، إلخ.

الماء

بيئة التفاعل من أجل التصبن هي مستحلب بين الدهون والماء، حيث يتم تخفيف تأثير القلويات المطلوبة، والماء المناسب لصنع الصابون هو الماء العذب (مياه الأمطار على سبيل المثال) .

الإضافات الثانوية

الإضافات الثانوية المستخدمة في صناعة الصابون هي: الملح والمواد المضافة (الطين، والكاؤلين، والنشاء، والسيليكات، والكربونات، إلخ) والملونات وغيرها.

وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن المواد المستخدمة في صناعة الصابون. حيث ينبغي القول إن استخدام هذه المنتجات ليس ضروريًا تمامًا لصنع الصابون، ولكن يمكنها تقديم بعض المزايا التقنية والتجارية (تحسين جودة الاستخدام، وانخفاض تكاليف الإنتاج على سبيل المثال).