تستطيع البدء في أي مشاريع زراعية أو حيوانية ناجحة سواء كان من خلال التدريب

أو عن طريق هوايتك بالزراعة وهذا المشاريع لا تحتاج إلى درجة عالية من الخبرة

فقط كل ما تحتاجه في هذا المشاريع وقت لتتعرف على تعقيدات العمل

وفي هذا المقال سنسلط الضوء على المشاريع الزراعية والحيوانية التى يمكن البدء بها فورا سواء في المدينة أو القرى .

زراعة الفطر

تعتبر مشاريع إنتاج وزراعة الفطر من المشاريع الزراعية الواعدة ، نظرا لسهولة زراعتها وإنتاجها

ولا تحتاج إلى معدات ضخمة وتكلفتها قليلة مقارنة مع المشاريع الآخرى ، إضافة إلى ذلك يعتبر

من المشاريع المربحة ويتم إنتاج 25 كيلو غرام في المتر الواحد ومدة الدورة الواحدة ثلاث شهور

يعني يتم إنتاج 100 كيلو غرام في المتر الواحد وهذا يحقق عوائد ضخمة للمزارعين الذين يزرعون الفطر

وبالعادة يحقق أرباح 500 بالمئة وهذا لا يعرف عنه أحد ، إذا كنت شخص هاوي ولديك مساحة واسعة فعليك البدء في هذا المشروع من دون تردد.

زراعة الحلزون

يمكنك البدء بهذا المشروع بتكاليف بسيطة جدا ويعتبر هذا المشروع من المشاريع المربحة خاصة

في فصل الشتاء لأنه يكثر زراعته ونموه وهذا الصنف من المشاريع يصنف

من أفضل المشاريع الفلاحية ويعود بدخل ثابث على الشخص لذلك ينصح به من قبل ذوى الاختصاص.

تربية النحل وإنتاج العسل

يتم إنتاج العسل عن طريق تربية النحل وبالعادة يكثر النحل في الأراضي المليئة بالأزهار لأنه يتغذا على الزهور

ويكثر إنتاج العسل في فصل الربيع ويعتبر هذا المشروع من المشاريع الناجحة وعليها طلب كبير سواء

من الدول العربية أو الأوروبية وفي الغالب يصل سعر الكيلو إلى أكثر من 100 دولار في أغلب الدول ، لذلك ينصح به كمشروع زراعي.

إنتاج العصائر الطبيعية من الفواكه

بعد ما تقوم بزراعة الفواكه وقطفها ، يتم البدأ في تحويل هذا الفواكه إلى عصائر من خلال عصرها بمعدات معينة ومن ثم تفريغها بالزجاجات الخاصة بالعصائر الطبيعية وبعد ذلك توزيعها على الأسواق وبيعها لتجار الجملة والمفرق والطلب على هذا العصائر يزيد يوما عن يوم وخاصة في فصل الصيف ويزيد الطلب عليك إذا كانت العصائر طبيعية وخالية من المواد الحافظة أو الصناعية لأنه بالغالب يتوجه الناس إلى المشروبات الصحية بعيدا عن الغازية.

التوابل

يستطيع أي شخص أن يبدأ في هذا الزراعة وهي زراعة التوابل وطحنها وهناك العديد من الأنواع المستخدمة في الطبخ فعليك معرفتها لزراعتها حتى تستطيع بكل سهولة تسويقها لكثرة استخدامها ومنها الفلفل الأسود والزعتر والكاري وغيرها من التوابل ،فكل ما عليك زراعة التوابل من ثم قطفها وبعد ذلك طحنها ومن ثم تعبئتها بالأكياس المناسبة لها.

الدواجن

هناك العديد من المشاريع بهذا النوع وهي تربية الدواجن ، فقط كل ما عليك بهذا المشروع توفير المعدات الخاصة بتربية الدواجن والإنارة والعلف وبعد التربية يتم دبح الدواجن وتعبئتها بكرتونة خاصة فيها وتوزيعها على مدن اللحوم أو السوبر ماركت.

تربية الأرانب

يمكنك تربية الأرانب في أي مساحة واسعة سواء كانت أرض أو فوق سطح المنزل أو في أي مكان فارغ ، ولأن الأرانب مثلها مثل الدجاج لا تحتاج إلى رأس مال كبير ، وتستطيع إطعامه من بقايا مخلفات الطبخ أو علف مخصوص له ولذلك لا يتطلب تكاليف كبير ، فأنصحك بالبدء بمشروع الخاص بهذا المشروع ، وتستطيع جنى أرباح مناسبة لك.

إنتاج الألبان

في البداية المشروع ستعمل على إنشاء مزرعة خاصة بالأبقار الحلوب وشراء أو استيراد هذا الأبقار من الأسواق الأوروبية أو المحلية ، بعد ذلك يتم إنشاء مصنع لإنتاج الألبان عن طريق الأبقار لتصنيع الألبان بمختلف أنواعها ومنتجاتها من اللبن الرائب والزبادي والسمنة والجبنة بأنواعها والمش ، فهذا المشروع يكلف تكاليف عالية وضخمة من معدات وآلالات لصناعة هذا الآلبان ويعتبر من المشاريع الناجحة لكثرة الطلب عليها في الوقت الحالي ويعتبر هذا المشروع من المشاريع الحيوانية المتوسطة .