المواد المستخدمة في صناعة الشامبو؛ إن الشامبو عبارة عن تركيبات تنظيف مستخدمة لمجموعة واسعة من التطبيقات يتم تصنيع معظمها بنفس الطريقة تقريبًا. وهي تتكون أساسًا من مواد كيميائية تسمى المواد الخافضة للتوتر السطحي والتي تتمتع بقدرة خاصة على إحاطة المواد الزيتية على الأسطح والسماح بشطفها بالماء. يستخدم الشامبو للعناية الشخصية، ولغسل الشعر.

يتم تحديد الخصائص والميزات التي سيتمتع بها الشامبو من قبل بعض الأخصائيين وخبراء التجميل ويتم تصنيف جميع المكونات التي يمكن استخدامها تقريبًا بواسطة جمعية مستحضرات التجميل وأدوات الزينة والعطور (CTFA) في المجموعة المعتمدة حكوميًا والمعروفة باسم التسمية الدولية لمكونات مستحضرات التجميل (INCI). وتعد المكونات الأكثر أهمية في تركيبات الشامبو هي الماء والمنظفات ومعززات الرغوة والمكثفات وعوامل التكييف والمواد الحافظة والمعدلات والإضافات الخاصة.

المواد المستخدمة في صناعة الشامبو

المواد المستخدمة في صناعة الشامبو كما يلي:

الماء

المكوّن الأساسي في جميع أنواع الشامبو هو الماء، وعادةً ما يشكل حوالي 70-80% من التركيبة الكاملة. يتم استخدام الماء منزوع الأيونات، والذي يتم معالجته بشكل خاص لإزالة الجزيئات والأيونات المختلفة، في الشامبو.

المنظفات المواد الخافضة للتوتر السطحي

المكونات التالية الأكثر وفرة في الشامبو هي المنظفات الأساسية. هذه المواد، المعروفة أيضًا باسم المواد الخافضة للتوتر السطحي، هي مكونات التنظيف في الشامبو. المواد الخافضة للتوتر السطحي هي مكونات نشطة سطحية، مما يعني أنها يمكن أن تتفاعل مع السطح. وتسمح الطبيعة الكيميائية للمادة الخافضة للتوتر السطحي بإحاطة وحبس المواد الزيتية من الأسطح. حيث يكون جزء واحد من الجزيء متوافق مع الزيت (قابل للذوبان) بينما الآخر قابل للذوبان في الماء. عندما يتم وضع الشامبو على الشعر أو المنسوجات، فإن الجزء القابل للذوبان في الزيت يتماشى مع المواد الزيتية بينما الجزء القابل للذوبان في الماء يتماشى مع طبقة الماء، مما يمنح الشامبو قوته التطهيرية.

تُشتق المواد الخافضة للتوتر السطحي من مركبات تعرف باسم الأحماض الدهنية. والأحماض الدهنية هي مواد طبيعية توجد في مصادر نباتية وحيوانية مختلفة. يتم استخراج المواد المستخدمة في أغلب الأحيان لصنع المواد الخافضة للتوتر السطحي المستخدمة في الشامبو من زيت جوز الهند وزيت نواة النخيل وزيت فول الصويا. بعض المنظفات الأولية الشائعة المستخدمة في الشامبو هي كبريتات لوريل الأمونيوم وكبريتات لوريل الصوديوم وكبريتات لوريل إيثر الصوديوم.

معززات الرغوة

بالإضافة إلى المواد المطهرة الخافضة للتوتر السطحي، تضاف أنواع أخرى من المواد الخافضة للتوتر السطحي إلى الشامبو لتحسين خصائص رغوة التركيبة. تساعد هذه المواد، التي تسمى الألكانولاميدات (Alkanolamides)، على زيادة كمية الرغوة وحجم الفقاعات. مثل المنظفات الأولية، فهي مشتقة أيضًا من الأحماض الدهنية ولها خصائص قابلة للذوبان في الماء وقابلة للذوبان في الزيت. تشمل المواد النموذجية لووراميد lauramide DEA أو كوكاميد cocamide DEA.

المثخنات

إن الألكانولاميدات (Alkanolamides) التي تصنع رغوة الشامبو تجعل التركيبات أكثر سمكًا، إلى حد ما. ومع ذلك، يتم استخدام مواد أخرى أيضًا لزيادة اللزوجة. على سبيل المثال، يتم تضمين ميثيل السلولوز (Methylcellulose)، المشتق من السليلوز النباتي، في الشامبو لجعله أكثر سمكًا، ويمكن أيضًا استخدام كلوريد الصوديوم (الملح) لزيادة سماكة الشامبو.

عوامل التكييف

تضاف بعض المواد أيضًا إلى الشامبو لتعويض التأثير القاسي أحيانًا للمواد الخافضة للتوتر السطحي على الشعر والأقمشة. تشمل عوامل التكييف النموذجية البوليمرات والسيليكون والعوامل الرباعية. كل من هذه المركبات تترسب على سطح الشعر وتحسن ملمسه، ونعومته، وقابليته للتمشيط مع تقليل الشحنات الساكنة. يُطلق على الشامبو الذي يتميز بذلك اثنان في واحد (2 في 1) لأنه ينظف ويرطب الشعر في نفس الوقت. من أمثلة عوامل التكييف كلوريد غوار هيدروكسي بروبيل تريمونيوم، وهو بوليمر وثنائي الميثيكون وهو سيليكون وكواتيوم 80 وهو عامل رباعي.

مواد حافظة

نظرًا لأن الشامبو مصنوع من الماء والمركبات العضوية، فمن الممكن حدوث تلوث من البكتيريا والميكروبات الأخرى. كما يتم إضافة المواد الحافظة لمنع هذا النمو. اثنان من أكثر المواد الحافظة شيوعًا المستخدمة في الشامبو هماDMDM ​​Hydantoin و Methylparaben

المضافات الخاصة

أحد العوامل الأساسية التي تؤثر على شراء الشامبو هو لونه ورائحته. لتعديل هذه الخصائص، يضيف المصنعون زيوت عطرية وأصباغ FD&C موثوقة ومعتمدة من الحكومة. المواد الطبيعية مثل المستخلصات النباتية والزيوت الطبيعية والبروتينات والفيتامينات تضفي جميعها صفات خاصة وتساعد في بيع الشامبو. يتم تضمين الإضافات مثل زنك بيريثيون (Zinc Pyrithione) لمعالجة مشكلة قشرة الرأس. ومن الإضافات الأخرى صبغات يمكنها تلوين الشعر .

كما يتم إضافة مكونات أخرى إلى صيغ الشامبو لتعديل خصائص معينة. حيث تتم إضافة مواد التعتيم لجعل الصيغة غير شفافة وإعطائها مظهرًا لؤلؤيًا. كما تُضاف المواد المعروفة باسم عوامل العزل لتعويض الآثار الباهتة للماء. وتتم إضافة الأحماض أو القواعد مثل حامض الستريك أو هيدروكسيد الصوديوم، لضبط درجة الحموضة في الشامبو بحيث توفر المنظفات التنظيف الأمثل.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن المواد المستخدمة في صناعة الشامبو.