مصادر زيت القطن؛ إن زيت القطن هو زيت طعام صالح للأكل، ويتم صناعته من بذور القطن، ويستخدم بالدرجة الأولى لصناعة سمن الطبخ، والزبدة والزيوت النباتية والسلطة وغيرها من الأطعمة التي يضاف إليها ويجعله طعام لذيذ، فالعديد يتساءل حول إنتاج القطن واستخلاص الزيت الخاص به كما سنوضح.

زيت القطن

مصادر زيت القطن؛ وقبل الحيث عنه ينبغي القول تحتوي بذور القطن على 15 إلى 24% من الزيت، وتقوم الشركات المصنعة بإزالة قشرة البذور، ثم يتم استخلاص زيت القطن، ويحصل معظم المنتجين على الزيت عن طريق استخراج المذيبات. كما أن هذه الطريقة تنطوي على نقع البذور أثناء المذيبات التي تسحب الزيت من البذور، وتنتج المناطق الجنوبية والشرقية من الولايات المتحدة الكثير من زيت بذور القطن في العالم.

تركيب زيت القطن

يتكون زيت القطن من مجموعة من الأحماض الدهنية، 70% منها هي الأحماض الدهنية غير المشبعة والباقي من الأحماض الدهنية المشبعة. حيث تم العثور على هذا المركب داخل هذا النوع على هيئة جيوب صغيرة في البذور والأوراق والساق ولحاء الجذور.

كما وقد يكون الهدف من وجود هذا المركب في النبات نوعًا من المقاومة الطبيعية للحشرات، يتم التخلص من هذا المركب خلال معالجة الزيت في نهاية المطاف قبل أن يتم عرضه على المستخدم.

البلدان المصدرة لزيت القطن ونسبة تصديرها

مصادر زيت القطن؛ هناك العديد من دول العالم تقوم بإنتاج القطن الذي يمكن من خلاله استخلاص زيت القطن وتصدره هذه الدول المنتجة إلى باقي دول العالم ومن هذه الدول المنتجة كالاتي

الهند من أكبر مصادر زيت القطن

نتنج الهند 570,000 طن متري، حيث إنها من أهم صانعي القطن في العالم منذ 3000 سنة. وهذا هو السبب في أنه يشار إليها باسم منزل زراعة القطن، تنتج الهند 26% من إجمالي إنتاج القطن في العالم. وتقوم بتصديره إلى باقي الدول.

الولايات المتحدة الأمريكية

كذلك من أكبر مصادر زيت القطن. والتي تنتج حوالي 3,999,000 طن متري، حيث أنها من أهم البلدان التي تستخدم أساليب الإنتاج والزراعة الحديثة على العديد من الهكتارات من الأراضي.

كما يزرع المزارعون الأميركيون القطن والمحاصيل الأخرى بتكلفة أقل من البلدان التي تدور حول العالم، على الرغم من إنتاجها للقطن تستورد أمريكا القطن من بلدان أخرى، لتوسيع الإنتاجية في المناطق التي يتم فيها استخدام القطن الذي يتم منه استخلاص زيت القطن

الصين

التي تنتج 3,500,000 طن متري هي أكبر منتج للقطن في العالم، ولكنها احتلت المرتبة الثالثة في إنتاج القطن. تعد زراعة القطن في الصين من أهم الصناعات الهامة، والصين من أهم مستهلكي القطن في العالم ويتم تصديره للخارج.

البرازيل

تنتج البرازيل حوالي 2,787,000 طن متري من القطن سنويا.

باكستان

تنتج باكستان حوالي 1,655,000 طن متري، وفي قائمة أهم منتجي القطن. كما تحتل باكستان المرتبة الخامسة في العالم، كما أنها واحدة من بين أهم المستهلكين والمصدرين للقطن.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن مصادر زيت القطن. كما نأمل أن تكون معلوماتنا مفيدة لكم.