الفرق بين مندوب مبيعات ومندوب تسويق

كتابة : ليال اسطى خبير
آخر تحديث : 30 أغسطس 2022
الفرق بين مندوب مبيعات ومندوب تسويق

الفرق بين مندوب مبيعات ومندوب تسويق يعدّ كبيرًا وواضحًا، على عكس ما يعتقد البعض. بالطبع، يعمل كل من مندوب المبيعات ومندوب التسويق لجذب العملاء وتحقيق إيرادات أكبر لشركاتهم. وعلى الرغم من أن الهدف مشترك، إلا أن لأقسام المبيعات والتسويق أهداف وعمليات مختلفة نوعًا ما. وقد نرى بعض الشركات التي تدمج القسمين معًا تحت اسم “قسم المبيعات والتسويق”. لذا، سنتعرف أكثر من خلال سطور هذا المقال على الفرق بين مندوب المبيعات ومندوب التسويق وخصائص كل منهما.

مندوب المبيعات

يعمل مندوب المَبيعات عادةً في المتاجر والشركات بشكل عام. وتتلخص مسؤوليتهم في بيع المنتجات أو الخدمات. كما يمكن أن تتعدد المسميات الوظيفية المحددة للعاملين في مجال بيع المنتجات إلى:

  • سفير العلامة التجارية.
  • مندوب المَبيعات.
  • مندوب مَبيعات التجزئة.
  • المندوب لمَبيعات التأمين أو الرعاية الصحية.
  • مساعد المبيعات.
  • ممثل خدمة العملاء.

بعد بضع سنوات من الخبرة في التعامل مع العملاء، يمكن ترقية مندوبي المَبيعات إلى مناصب إدارية. حيث يتمتع الموظف حينها بإشراف أوسع على عملية المبيعات. كما يتحمل مديرو المبيعات حينها مسؤولية الإشراف على مندوبي المَبيعات الذين يعملون في متاجرهم أو إدارة مندوبي المبيعات في المكتب. بالإضافة إلى ذلك، يقوم مدير المبيعات بإنشاء تقارير منتظمة بشأن حسابات العملاء واستراتيجيات المبيعات.

شاهد أيضًا: تعريف مندوب المبيعات عن بعد مهام مندوب المبيعات عن بعد

واجبات وظيفة مندوب المبيعات

تتلخص واجبات مندوب المَبيعات في بيّع منتج أو خدمة معينة لتحقيق الإيرادات. كما يمكن لمندوبي المَبيعات العمل في أي مجموعة متنوعة من المؤسسات، من المكاتب إلى الشركات التجارية. واعتمادًا على المسمى الوظيفي والشركة والصناعة. قد تشمل واجبات مندوب المَبيعات:

  • البيع لحسابات التجزئة.
  • الاتصال بالعملاء الحاليين.
  • إجراء مفاوضات لتحقيق أهداف المبيعات.
  • تنظيم المنتجات.
  • تخزين أرفف المتاجر.
  • التواصل بانتظام مع أعضاء فريق المبيعات الآخرين.

كما يشارك العاملين في مجال المبيعات بدورات التدريب والتطوير المنتظمة. وغالبًا ما يتم تكليفهم بإنشاء تقارير شهرية أو ربع سنوية وتقديمها إلى قادة الأعمال والمدراء.

واجبات وظيفة مندوب المبيعات

شاهد أيضًا: وظيفة مندوب المبيعات ومهامه وأهم النصائح لنجاحه في عمله

مندوب التسويق

يعمل مندوب التسويق في مؤسسات مختلفة. وغالبًا ما يضم قسم التسويق عدّة أقسام ومسميات وظيفية مثل:

  • منسق الإعلانات.
  • المدير التنفيذي للحسابات.
  • مخطط وسائل الإعلام.
  • مدير العروض الترويجية.
  • كاتب الإعلانات.
  • مصمم الجرافيك.
  ما هي أسئلة مقابلة عمل مندوب مبيعات

ويكمن الهدف الرئيسي من عمل مندوب التّسويق إلى جانب قسم التّسويق بشكل عام في بناء استراتيجية تسويق شاملة لمنتج أو خدمة معينة، تستهدف جمهورًا محددًا. كما تطور التسويق خلال الفترة الأخيرة ليشمل التسويق بالمحتوى. حيث يضم فريق تسويق المحتوى مؤلف المحتوى، ومتخصص تحسين محركات البحث (SEO)، ومتخصص وسائل التواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى أخصائيين في تسويق المحتوى الرقمي. ويهدف هذا القسم إلى تطوير وتنفيذ جميع جوانب استراتيجية المحتوى الرقمي للشركة.

شاهد أيضًا: تعريف مندوب التسويق مهام مندوب التسويق المسؤوليات المتطلبات

واجبات وظيفة مندوب التسويق

ينشئ مندوب التّسويق العامل في شركة معينة حملات تهدف لجذب الاهتمام بمنتج أو علامة تجارية أو خدمة ما. كما يمكن الترويج والإعلان عن منتج باستخدام اللوحات الإعلانية أو النشرات أو القسائم أو الكتالوجات.

بالإضافة إلى ذلك، برز التسويق الرقمي الذي يساعد مندوب التّسويق في إنشاء حملات التسويق المدفوعة والعضوية. والتي قد تشمل تحسين محركات البحث وإعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) والتسويق عبر محركات البحث (SEM) وتسويق المحتوى والبودكاست والمدونات ومقاطع الفيديو. حيث تهدف كل تلك الممارسات لجذب انتباه العملاء الحاليين والمحتملين عبر منصات مختلفة.

واجبات وظيفة مندوب التسويق

الفرق بين مندوب المبيعات ومندوب التسويق

يكمن الفرق بين مندوب المبيعات ومندوب التسويق في جانبين أساسين:

  • الفرق في الرواتب بين مندوب المبيعات ومندوب التسويق: بالطبع، يختلف راتب المندوب حسب عدد سنوات الخبرة ومجال الصناعة أو الشركة العامل بها. ولكن، يحصل مندوب المبيعات على راتب سنوي قدره 63 ألف دولار أمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية. بينما يحصل العاملون في مجال التسويق على راتب سنوي قدره 136 ألف دولار أمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية. لذا، فإن العمل في مجال التسويق مجدي ماديًا أكثر من العمل في مجال المبيعات. علمًا أن العاملين في مجال المبيعات غالبًا ما يتقاضون نسبة عن مبيعاتهم تسبب زيادة دخلهم بشكل ملحوظ.
  • الفرق في النمو الوظيفي بين مندوب المبيعات ومندوب التسويق: تتوقع الإحصائيات نموًا سنوي لفرص عمل مندوب المبيعات بنسبة 2%. بينما، تشير ذات الإحصائيات إلى نمو سنوي بنسبة 7% للعاملين في مجال العمل كمندوب تسويق.

الفرق بين مندوب المبيعات ومندوب التسويق

أوجه التشابه بين مندوب المبيعات ومندوب التسويق

بعد معرفة الفرق بين مندوب المبيعات ومندوب التسويق، لا بد من الإشارة إلى أوجه التشابه والتي عادةً ما تسبب الخلط بين التسويق والمبيعات لدى العامة. حيث تكمن أوجه التشابه بين مندوب المبيعات ومندوب التسويق بما يلي:

  • تتمثل وظيفة مندوب المبيعات ومندوب التسويق عرض منتجات الشركة وخدماتها للعملاء المحتملين.
  • يعمل كل من مندوب المبيعات ومندوب التسويق على زيادة الوعي بالعلامة التجارية من خلال تفاعل المستهلك وجهًا لوجه.
  • يعدّ كل من مندوب المبيعات ومندوب التسويق بمثابة همزة وصل بين الشركة والمشترين. حيث يوفرون معلومات حول المنتجات والخدمات.
  • كما يهدف عمل كل من مندوب المَبيعات ومندوب التسويق إلى تعزز العلاقات الإنسانية مع العملاء من خلال توزيع الضمانات والتواصل.
  • يتطلب العمل في مجال المبيعات أو التسويق عادةً امتلاك درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال. بالإضافة إلى امتلاك خبرة في التواصل مع العملاء ومهارات بإدارة الوقت وتنظيمه نظرًا لطبيعة العمل التي تتطلب القيام بعدة أعمال مختلفة في الوقت ذاته.
  ما هي أسئلة مقابلة عمل مندوب مبيعات

شاهد أيضًا: مهام موظف المبيعات مندوب المبيعات

كيف تختار العمل بين التسويق والمبيعات

قد لا يكفي توضيح مسؤوليات العمل والفرق بين مندوب المبيعات ومندوب التسويق لاختيار العمل الأنسب لك. لذا، عليك أن تسأل نفسك بعض الأسئلة التي تساعدك على اختيار مجال العمل المستقبلي. مثلًا، إن كنت لا تحب العمل المكتبي وتفضّل السفر وزيارة العملاء ومقابلتهم وجهًا لوجه فننصحك بمجال مندوب المّبيعات. كما لا بد من الإشارة إلى أن العمل في التسويق يتطلب إبداعًا وتفكيرًا خارج الصندوق على الرغم من أنه بنظر البعض عمل مكتبي رتيب.

كما أن العمل كمندوب مَبيعات قد يؤهلك لتصبح مدير مَبيعات الشركة بعد اكتساب الخبرة الملائمة. حيث ستصبح مسؤولًا حينها عن توجيه المندوبين ووضع التقارير والأهداف للشركة بمجال المَبيعات. بينما يؤهلك العمل كمندوب تسويق إلى استلام منصب مدير التسويق للشركة والذي يعدّ المسؤول الأول عن كافة عمليات الترويج والتّسويق للخدمات والمنتجات المقدمة من قبل هذه الشركات.

وبالطبع، تلعب شخصية الفرد دورًا رئيسيًا في اختيار المجال المهني. حيث تعدّ وظيفة مندوب المَبيعات مناسبة للأشخاص الذين يتمتعون بقدرة إقناع عالية، مع امتلاك المقدرة على قراءة العميل وتحديد ما يريد لشراء المنتج، مثلًا خصم معين أو جودة عالية أو هدية مع الخدمة. بينما لا بد أن يمتلك مندوب التّسويق القدرة على الابتكار والإبداع وإيصال رسائل تسويقية محددة بكلمات مقتضبة. طبعًا، مع مهارات دراسة السوق والمنافسين ومواكبة التطور الرقمي واهتمامات الفئة المستهدفة وغيرها.

أخيرًا، وبعد التعرف على الفرق بين مندوب المبيعات ومندوب التسويق. تجدر الإشارة إلى ارتباط عمل كل منهما بالآخر، حيث يفيد التسويق الصحيح في تسهيل عمل المبيعات. بينما يعتمد التسويق على معرفة آراء العملاء وشخصياتهم التي قد يحصل عليها من مندوب المَبيعات نفسه. لذا، لا بد من التواصل الفعّال بين القسمين لضمان نجاح أي شركة أو مؤسسة صغيرة كانت أم كبيرة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

448 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.