الفرق بين الاكتتاب والتداول هو من أهم المصطلحات التجارية التي يجب على المستثمرين دراستها بشكل جيد لمعرفة ما هو الأنسب له للاستثمار به؟ حيث يستخدم التداول والاكتتَاب بالدرجة الأولى في مجال الأسهم والبورصة، ويستخدم المضاربون في البورصة طريقة التداول بالأسهم أو الاكتتاب على أخرى بغية تحقيق أرباح ومكاسب مالية. بالإضافة إلى ذلك تستخدم هذه الطرق من الاستثمار في مختلف الشركات والمؤسسات في جميع الدول، كذلك في الأسواق المالية المحلية والعالمية. وفي الكثير من الأحيان يتم الخلط بين الاكتَتاب والتداول، مع أنهما مختلفان كليًا. وفي مقالنا التالي وعبر منصة تجارتنا سنتعرف معًا على الفرق بين الاكتتاب والتداول | الدليل الشامل، وما هو الاكتتاب وطريقة عمل الاكتتاب والمخاطرة في الاكتتَاب؟ وما هو التداول وكيف تبدأ التداول وأنواع المتداولين؟

اقرأ أيضًا: كيف احسب النسبة المئوية في التخفيضات.

الفرق بين الاكتتاب والتداول

يتمثل الفرق بين الاكتتاب والتداول بمآخذ رئيسية، وهي:

  • يعتمد التداول على نهج طويل الأجل في الأسواق ويضع نظرية بعيدة للربح تمتد إلى سنوات طوال. كما يحاول المتداولون تجنب الخسارة قصيرة الأجل أو في بداية الاستثمار بغية المحافظة على العوائد الربحية في نهاية المطاف.
  • يختص الاكتتَاب باستراتيجيات قصيرة المدى من أجل تحقيق الأرباح، في مدة زمنية تبدأ من اليوم الواحد ويفضل ألا تستمر أكثر من عام أو عامين على أغلب تقدير. كذلك يسعى المكتتبون إلى تحقيق الأرباح السريعة الناجمة عن تقلب الأسواق وتذبذب أسعار الاكتتَاب سوق الأسهم.

اقرأ أيضًا: افضل مواقع لمعرفة أرباح اليوتيوب بسهولة.

الفرق بين الاكتتاب والتداول | الدليل الشامل

ما هو الاكتتاب

لمعرفة الفرق بين الاكتتاب والتداول يجب أن نتعرف على التداول بشكل أفضل، ويمكن تعريف الاكتتاَب بأنه العملية التي يتم من خلالها تحمل مخاطر مالية مقابل رسوم، ويمكن أن تنتج هذه العملية عن أفراد أو مؤسسات. كما يساعد الاكتتَاب في تحديد معدلات الاقتراض العادلة للقروض وإنشاء أقساط مالية مناسبة وإنشاء سوق للأوراق المالية عن طريق تسعير مخاطر الاكتتَب بدقة. بالإضافة إلى ذلك يضم الاكتتاب أنه سيتم رفع رأس المال المطلوب من قبل الشركات عندما ترغب بالاكتتَاب وتزويد المتعهدين بعلاوة أو ربح مقابل خدماتهم. كما يستفيد المستثمرون من عملية التدقيق في منح الاكتتَاب من خلال مساعدتهم على اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة.

طريقة عمل الاكتتاب لمعرفة الفرق بين الاكتتاب والتداول

بعد التعرف على الفرق بين الاكتتاب والتداول، لا بد من التعرف على طريقة عمل الاكتتاب. حيث يعمل الاكتتَاب على إجراء بحث وتقييم درجة المخاطر التي يجلبها كل مقدم طلب أو كيان قبل تحمل هذا الخطر. ويساعد هذا الشيك في تحديد معدلات الاقتراض العادلة للقروض، وإنشاء أقساط مناسبة لتغطية التكلفة الحقيقة للتأمين على حاملي وثائق التأمين. بالإضافة إلى إنشاء سوق للأوراق المالية عن طريق تسعير مخاطر الاكتتَاب بدقة، وفي حال تم اختبار المخاطر مرتفعة، يحق لشركة التأمين رفض التغطية المالية لهذا الاكتتَاب.

اقرأ أيضًا: ارباح اليوتيوب من المشاهدات.

المخاطرة في الاكتتاب

عبر الاطلاع على الفرق بين الاكتتاب والتداول، نجد أن المخاطرة هي العامل الرئيسي في جميع عمليات الاكتَتاب، وفي حالة القرض مثلًا، تعتبر المخاطرة فيما إذا كان المقترض سيسدد القرض بناءً على الاتفاق المبرم أو أنه سيتأخر عن السداد. ومع وجود التأمين تنطوي المخاطرة على احتمال لجوء عدد كبير جدًا من حاملي وثائق التأمين إلى تقديم مطالبات في وقت واحد. أما فيما يتعلق بالأوراق المالية، فإن الخطر في الاستثمارات المكتتب عليها لن تكون ذات عائد ربحي مرضٍ بالنسبة للمستثمر. وهنا يعمل متعهدو التأمين على تقييم القروض وخصوصًا قروض الرهن العقاري، لتحديد احتمالية تسديد المقترض للديون كما وعد، مع وجود ضمانات كافية ومتوفرة في حال التأخر عن السداد.

الفرق بين الاكتتاب والتداول | الدليل الشامل

أنواع الاكتتاب

من خلال التعرف على الفرق بين الاكتتاب والتداول، فإننا نبين لكم أنواع الاكتتاب وهي:

  • اكتتاب القروض: حيث تخضع جميع القروض إلى الاكتتَاب، وغالبًا ما يكون آليًا ويضمن ما يلي:
    • التاريخ الائتماني لمقدم الطلب.
    • السجلات المالية للعميل.
    • قيمة الضمان المعروض.
    • حجم القرض والغرض منه.

وعادةً ما تستغرق عملية التقييم من دقائق إلى أسابيع، وذلك اعتمادًا على إذا ما كان التقييم يتطلب وجود إنسان. مع العلم بأن الرهون العقارية هي أكثر أنواع الاكتتاب في القروض شيوعًا.

  • اكتتاب التأمين: ويتركز اكتتاب التأمين على حامل وثيقة التأمين. فمثًلا تم استخدام الاكتتَاب الطبي للتأمين الصحي لتحديد مقدار تكلفة مقدم الطلب بناءً على صحته، كما يسعى الاكتَتاب في التأمين على الحياة إلى تقيم مخاطر التأمين على حامل الوثيقة المحتمل، بناءً على ما يلي:
    • عمر العميل.
    • صحة العميل.
    • نمط حياة العميل.
    • مهنة العميل.
    • التاريخ الطبي لعائلة العميل.
    • هوايات العميل.
  • اكتتاب الأوراق المالية: يتم اكتتاب الأوراق المالية بناءً على تقييم المخاطر والسعر المناسب في سوق الأوراق المالية. وفي أغلب الأحيان يكون مرتبطًا بالاكتتاب العام، حيث يتم إجراؤه نيابةً عن مستثمر محتمل أو بنك استثماري. بالإضافة إلى ذلك يعمل البنك على شراء الأوراق المالية الصادرة عن الشركة التي تحاول الاكتَتاب العام ثم يبيع تلك الأوراق في الأسواق المالية.

ما هو التداول

لمعرفة الفرق بين الاكتتاب والتداول يجب أن نتعرف على التداول بشكل مفصل. حيث يعتبر التداول هو شراء وبيع الأوراق المالية مثل الأسهم والسندات والعملات والمنتجات بدلًا من الاكتتَاب، ويتعمد على استراتيجية الشراء والاحتفاظ مقابل الوقت. كما يقاس نجاح التداول بمدى قدرة المتداول على تحقيق الربح بمرور الوقت.

اقرأ أيضًا: تحميل محفظة سويت كوين sweat wallet اخر اصدار.

اَلفرق بين الَاكتتاب والَتداول | اَلدليل الشامل

كيف تبدأ التداول

يعتمد مقدار المال الذي تحتاجه لبدء التداول على نوع الأوراق المالية التي ترغب في شرائها أو التداول بها. وعادةً ما يتم طرح الأسهم للتداول في عقود كاملة أو بموجب عقود وأوامر لا تقل عن 100 سهم. كما أن الكثير من وسطاء التداول يسمحون للعملاء باقتراض نصف المبلغ. بالإضافة إلى ذلك يمكن التداول عبر العقود الآجلة، حيث يمثل العقد بعض وحدات الضمان الأساسي. كما يعتبر العقد الواحد مناسبًا لكل 100 سهم من الأسهم في سوق الخيارات.

الفَرق بين الَاكتتاب والتَداول | الدليل الشامل

التداول اليومي

من خلال دراسة الفرق بين الاكتتاب والتداول، يجد الكثير من العملاء والمستثمرين فرصتهم في تحقيق أرباح في التداول اليومي، وذلك اعتمادًا على استراتيجيات التداول المختلفة وممارسات إدارة المخاطر. ووفقًا للعديد من الباحثين في جامعة كاليفورنيا وتيرانس أودين، فإن العديد من المستثمرين يملكون محافظًا غير متنوعة ويتداولون بشكل يومي بنشاط كبير. مع قدرتهم على توفير رأس مال مناسب ومتاح للتداول اليومي وتحقيق الأرباح من ذلك.

اقرأ أيضًا: شرح طريقة التسجيل في محفظة تطبيق المشي sweat wallet.

طريقة عمل التداول لمعرفة الفرق بين الاكتتاب والتداول

عر التعرف على الفرق بين الاكتتاب والتداول، نبين لكم أشهر طرق التداول، وهي:

  • أولًا طريقة المزاد: حيث يعمل المستثمرون على تقديم عروض الشراء والبيع بطريقة المزايدة العلنية.
  • الطلب الثابت: وذلك من خلال طرح الأسهم بقيمة ثابتة، ومن ثم عقد صفقات البيع والشراء للراغبين في التداول.
حيث تمثل الأسهم حقوق الملكية في الشركة وتمنح المساهمون حقوق التصويت بالإضافة إلى مطالبة بأرباح الشركات على شكل مكاسب من رأس المال وتوزيع الأرباح. كذلك يتم تحديد أسعار الأسهم حسب العرض والطلب، في أثناء اجتماع المتداولين في البورصات.
بعد أن تعرفنا على الفرق بين الاكتتاب والتداول، سنبين لكم فيما يلي أنواع المتداولين، وهم:
  • متداول المنصب: حيث يتم شغل المنصب من ضمن مدة زمنية، تمتد من أشهر وحتى سنوات.
  • المتداول المتأرجح: ويتم الاحتفاظ بالمركز ضمن مدة زمنية، تتراوح من أيام إلى أسابيع.
  • المتداول اليومي: ويتم الاحتفاظ بالمركز لمدة يوم واحد فقط ومن دون صفقات بين عشية وضحاها.
  • متداول فروة الرأس: ويتم الاحتفاظ بالمركز في هذه الحالة لمدة ثوانٍ قليلة فقط.

حيث يختار المتداولون أسلوب التداول الخاص بهم بناءً على عوامل عدة، أهمها حجم الحساب ومقدار الوقت الذي يمكن تخصيصه للتداول ومستوى الخبرة في التداول وتحمل المخاطر.

وفي ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على الفرق بين الاكتتاب والتداول | الدليل الشامل، وما هو الاكتتاب وطريقة عمل الاكتتاب والمخاطرة في الاكتتَاب وما هو التداول وكيف تبدأ التداول وأنواع المتداولين. نذكر بضرورة دراسة كلا الخيارين بشكل جيد قبل الاستثمار بأحدهما واستشارة الاختصاصيين بهذا الشأن حتى لا تتعرض للخسارة.