هل تساءلت يوماً عن مصير العالم وما التغيّرات التي من الممكن أن تحدث فيما لو دخلت الروبوتات Robots في مختلف مجالات الحياة، ولنخصص حديثنا أكثر ولنفكر في التغييرات الحاصلة جراء دخولها في مجال التجارة والمعاملات التجارية. لنتابع معاً المقال الآتي ونتعرف على الروبوتات Robots ودورها في التجارة.

ما هي الروبوتات Robots

الروبوتات Robots هي عبارة عن آلات قابلة للبرمجة يمكن أن تساعد البشر

أو تحاكي الأعمال البشرية. حيث تم بناء الروبوتات Robots في بداية الأمر

بهدف التعامل مع المهام الرتيبة (مثل بناء السيارات على خط التجميع)، إلا

أنها توسعت منذ ذلك الحين إلى عدد كبير من المهام المعقدة مثل مكافحة

الحرائق وتنظيف المنازل والمساعدة في العمليات الجراحية المعقدة.

بالإضافة إلى كل ما سبق فإن كل روبوت يتمتع بمستوى مختلف من

الاستقلالية، بدءًا من الروبوتات التي يتحكم فيها الإنسان جزئياً وتقوم

بتنفيذ مهام معينة مروراً بتلك التي يتحكم فيها الإنسان بشكل كامل

ووصولاً إلى الروبوتات Robots ذاتية التحكم والتي تؤدي المهام دون أي تأثيرات خارجية.

دور الروبوتات Robots في التداول والاستثمار

مع تطور التقنيات وتقدمها من ذكاء صنعي وتعلم آلي واستشارات

الروبوتية، ظهرت فرص غير مسبوقة ضمن قطاع التمويل وتأمين

العمليات التجارية. حيث تلعب الروبوتات Robots والتقنيات القائمة

على الذكاء الصنعي دوراً رئيسياً في مساعدة المقبلين على التداول

أو الاستثمار في بناء محفظة استثمارية قوية وفعالة وذلك من خلال

تفسير البيانات المالية السابقة والمعاملات وأنماط التداول. حيث تقدم هذه التقنيات دوراً مهماً في خفض تكاليف المعاملات وتقليل المخاطر وتعزيز الدقة في أنشطة التداول. وقد تنوعت الطرق التي استخدمت فيها الروبوتات Robots والتقنيات الخاصة بالذكاء الصنعي من قبل الشركات التجارية والمستثمرين بهدف تحقيق كفاءة عالية وأرباح استثمارية في كل من عمليات التداول الكلاسيكية والرقمية.

تقنية Robo-Advisory

حيث تستخدم هذه الخدمة الاستشارية القائمة على الذكاء الصنعي من قبل المستثمرين ضمن منصات التداول المختلفة وذلك لبناء محفظة استثمارية فعالة. وسنذكر منها منصة DCI Ecosystem وهي عبارة عن نظام مفضل للاستثمار في مجال التكنولوجيا المالية، حيث يقدم الخبراء فيها الاستشارة بهدف مساعدة المستثمرين في إنشاء محفظة هجينة تتألف من أصول حقيقة ورقمية، كما أن الخبراء على هذه المنصة يقدمون مشورة استثمارية بالإضافة إلى تقديم الدعم للمستثمرين الذين يشاركون بالتداول. وقد أدى تكامل خدمات Robo-Advisory مع منصة DCI إلى تقليل احتمالات الأخطاء البشرية إلى مستويات منخفضة جداً.

تقنية الذكاء الصنعي

تلعب الحلول التقنية القائمة على الذكاء الصنعي ضمن صناعة الاستثمار دوراً هاماً في عمليات التداول، حيث تمتلك أنظمة الذكاء الصنعي، في مجال العملات المشفرة، القدرة الكبيرة على التحليل العميق لكمية كبيرة من بيانات التداول، كما لوحظ اعتمادها وبشكل سريع في صناعة العملات المشفرة بين المستثمرين وذلك لإدارة صناديقهم المختلفة. حيث يساعد اعتماد الذكاء الصنعي في هذه الحالات على اتخاذ القرارات المتعلقة بالاستثمار ويتعدى ذلك ليساعدهم أيضاً في إيجاد الطرق المثلى لتنفيذ هذه التداولات.

وإذا عدنا إلى المنصة السابقة DCI، فإنها تعتبر أحد هذه النظم البيئية المالية التي تستفيد من قدرات الذكاء الصنعي في إدخال الأتمتة الآلية في عملية التداول. حيث قامت منصة DCI بدمج الذكاء الصنعي في النظام المستخدم بهدف مساعدة المستخدمين في مجموعة واسعة من أنشطة التداول بدءًا من تسعير الأسهم وصولاً إلى تحسين المحفظة المستخدمة.

روبوتات التداول Trading Bots

إن الروبوتات Robots التي تعمل بواسطة الذكاء الصنعي تكون مسؤولة عن توليد حوالي 60% من حجم التداول في مختلف التبادلات التجارية. ويبدو هذا التكامل السريع لحلول الأعمال القائمة على الروبوتات Robots واضحاً في العمليات التجارية ضمن القطاع المالي. وفي كثير من الأحيان، يستثمر كبار المستثمرين أموالهم في التداولات ذات الترددات العالية. حيث تتمثل وظيفتهم الأساسية في تتبع أوجه القصور في السوق وتنفيذ الصفقات التي يمكن قياسها بالميكروثانية. كما يستخدم المستثمرون روبوتات التداول بشكل أساسي للمفاضلة وذلك بهدف الحفاظ على الأسعار المترابطة عبر البورصات المختلفة. كما يتم أيضاً تقديم الروبوتات Robots للإيجار من قبل شركات التكنولوجيا المختلفة للمستثمرين أو العملاء بهدف التداول.

ويبقى السؤال الأخير، كون العصر الذي نحن فيه يتجه نحو الاعتماد على الروبوتات Robots بشكل كبير، كما أن العالم يتجه كلياً لزيادة الاعتماد على الروبوتات ويسخرها للعمل في جميع المجالات، فهل برأيكم سنصل إلى مرحلة يتم فيها الاستغناء عن البشر بشكل كامل ؟! نرجو أن نكون قد وفقنا في عرض موضوع الروبوتات Robots ودورها في التجارة بشكل مناسب.