الرمز البريدي في أوزبكستان ✉️ Postal code ZIP code Uzbekistan

كتابة : زينة معلا
آخر تحديث : 5 مارس 2021
الرمز البريدي في أوزبكستان ✉️  Postal code ZIP code Uzbekistan

تأسس نظام الرموز البريدية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1963 بإشراف ما كان يُعرف سابقاً باسم مكتب البريد الأمريكي (مكتب البريد أو مكتب الخدمة البريدية للولايات المتحدة حالياً) وذلك بهدف تسهيل عملية فرز البريد وتسهيل إيصاله إلى المكان المحدد.
ولكن هذه المهمة لم تكن سهلة، إذ تطلب إقناع مُرسلي الرسائل باستخدام رمز وإضافته إلى كلّ عنوان يضعونه على رسائلهم حملة دعائية كبيرة. إلا أنّ هذا النظام تلقى رواجاً كبيراً حتى أصبح اليوم مستخدماً من قبل معظم دول العالم (مع اختلافات في شكله بين كل دولة وأخرى)
سنستعرض في مقالنا مثالاً واقعياً عن نظام بريدي وهو النظام البريدي في أوزبكستان.

نبذة عن أوزبكستان

أوزبكستان (أو الجمهورية الإسلامية الأوزباكستانية) دولة حبيسة (غير ساحلية) تقع دول وسط آسيا وأكبر دولة من حيث عدد السكان، وخامس أكبر دولة من حيث المساحة في آسيا الوسطى. عاصمة البلاد الإدارية هي طشقند ومن أهم مدنها: بخاري وسمرقند، وهي ذات طبيعة فيدرالية كانت تقع ضمن الجمهورية السوفياتية سابقاً.
تضم أوزبكستان جمهورية أخرى وهي جمهورية قراقل باك، ولها أقاليم ذات حكم ذات يلغ عددها 9 ولبعض هذه الأقاليم شهرة عريقة في تاريخ الإسلام مثل: سمرقند وطشقند وخوارزم وبخاري، التي قدمت علماء كان لهم أهمية وأثر كبير على التاريخ الإسلامي والحضارة العالمية مثل: الخوارزمي والبيروني والزمخشري والترمذي وغيرهم العديد.
يبلغ عدد سكان أوزبكستان 33 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2020، وتبلغ مساحتها 448 ألف كيلومتر مربع، باعتماد الأوزبكية كلغة رسمية بالإضافة إلى الروسية كلغة يتحدثها البعض، والدرية كلغة تفهمها قلة قليلة من سكان أوزبكستان.

دلالة الرموز البريدية في أوزبكستان وشكل العنوان المستخدم

يتكون الرمز البريدي في أوزبكستان من 6 أرقام، تدل أول 3 أرقام على المحافظة، أما الرقم الرابع فهو يدل على المنطقة البريدية، ويدل الرقم الخامس على القطاع البريدي، أما الرقم الأخير والسادس فهو يدل على المكتب البريدي.
يتكون العنوان في أوزبكستان من 5 أسطر:
*السطر الأول: اسم المُرسل إليه.
*السطر الثاني: اسم/رقم الشارع واسم/رقم البيت والمبنى والحي.
*السطر الثالث: اسم المدينة ورقم المكتب البريدي
*السطر الرابع: اسم البلاد.
*السطر الخامس: الرمز البريدي.

مثال:

Mr. Irgachev Abdulla Yali¨|vicke

Chilanzar block 11,2, kv. 38

  1. Tashkent 123

UZBEKISTAN

702100*

الرمز البريدي في أوزبكستان للولايات

تتكون أوزبكستان من 12 ولاية، إحداها هي قرقل باغتسان (جمهورية حكم ذاتي) بالإضافة إلى مدينة مستقلة هي طشقند.

إليك قائمة بولايات أوزبكستان مع عواصمها والرموز البريدية الخاصة بها:

 

بادئة الرمز البريدي (أول رقمين) العاصمة الولاية
17 أنديجان ولاية أنديجان
20 بخارى ولاية بخارى
15 فرغانة ولاية فرغانة
13 جيزك ولاية جيزك
22 جرجانية ولاية خوارزم
16 نمنكان ولاية نمنغان
21 نواوي ولاية نواوي
18 قرشي ولاية قشقاداريو
23 نكوص ولاية قرقل باغستان
14 سمرقند ولاية سمرقند
12 غوليستون ولاية سرداريا
19 ترمذ ولاية سرخان‌دريا
11 طشقند ولاية طشقند

أهم مناطق أوزبكستان

طشقند: هي عاصمة أوزبكستان وأكبر مدينة في البلاد. يبلغ عدد سكان طشقند مليوني نسمة حسب إحصائيات عام 2012، وكانت محطة على طريق الحرير وتُعد إحدى المدن الهامة في آسيا الوسطى. يُعتقد أن اسم طشقند تركي الأصل ومؤلف من كلمتين، الكلمة الأولى هي “طش” وتعني الحجر، والكلمة الثانية هي “كند” وتعني مدينة. لذا، تُقلب باسم المدينة الحجرية.

سمرقند: ثاني أكبر مدن أوزبكستان ومن أكثرها أهمية. يقول البعض أن مؤسسها هو الاسكندر الأكبر، بينما يعتقد البعض أنه شمر أبو كرب وذلك سمُيت: “شمركنت” وكانت النسخة العربية منها هي: سمرقند. يبلغ عدد سكان سمرقند حوالي نصف مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2015، وتبلغ مساحتها 108 كيلومتر مربع. وقد وصفها ابن بطوطة بقوله: إنها من أكبر المدن وأحسنها وأتمها جمالاً، مبنية على شاطئ وادٍ يعرف بوادي القصَّارين، وكانت تضم قصورًا عظيمة، وعمارة تُنْبئ عن هِمَم أهلها.

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

213 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *